Web Analytics Made Easy - Statcounter

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية ، بدأ انتشار هذا السؤال مع انتشار الترويج للعملات الرقمية في العالم بأثره ليس فقط لما يذاع عن مكاسبها الكبيرة، السهلة، والسريعة ولكن أيضًا لسهولة استخدامها في الشراء إلكترونيا.

وكما تعودتم منا في موقع صنع المال سنعرض لكم في هذا المقال كل المعلومات عن العملات الرقمية أو ما تعرف بالعملات الافتراضية وكيفية الكسب منها ومخاطرها على المستثمرين بها.

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية

بعد الثورة الإلكترونية التي حدثت مع بداية الألفينات وانتشار الإنترنت ومن بعدها انتشار مواقع التواصل الافتراضية أصبح الحديث عن العملات الرقمية الافتراضية منتشر انتشارًا واسعًا منذ عام 2009 وأصبح الأمل لكثيرين في الوطن العربي كله وبالطبع في المملكة العربية السعودية؛ ومع انتشارها بدأت تحذيرات من اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية غير المرخص.

وبدأت تحذر من تداول مثل هذه العملات داخل المملكة العربية السعودية وذلك حماية للمواطنين من مخاطرها وخاصة أنها لا تخضع لأي نوع من الرقابة داخل المملكة وحذرت اللجنة أيضا من الشركات والمواقع التي تروج لهذا النوع من الاستثمار وتعمل اللجنة على إيجاد طرق لمنع للحد من التسويق لتلك العملات وذلك طبقا لما ورد في بيان البنك المركزي السعودي ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة موقع البنك المركزي السعودي اضغط الرابط.

شاهد ايضًا: ترتيب أغلى العملات في العالم 2023

هل توجد شركات تداول عملات رقمية في السعودية

توجد بالطبع بعض الشركات التي تروج لمثل هذا النوع من الاستثمار في الأنواع المختلفة من العملات الرقمية الافتراضية وتروج لما ورائها من مكاسب طائلة وسريعة ولكن عليك أن تعرف أن كل تلك الجهات المروجة للعملات الرقمية غير مرخصة من قبل الحكومة السعودية مما يعني أن إجابة سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية لن تختلف حتى بعد معرفتك بوجود هذه الشركات:

  • بايبس (PAYBIS): وهي منصة مخصصة للاستثمارات ذات الحجم الصغير.
  • كوينماما (COINMAMA): و تمكنك من شراء العملات عن طريق استخدام بطاقتك الائتمانية
  • رين (RAIN): وطريقة استخدام هذه المنصة هي الأسهل لذلك تعتبر منصة للمبتدئين.
  • بيتكوين إيرا (BITCOIN ERA): وهي المنصة الأفضل لتداول عملة البيتكوين تحديدًا.
  • كريبتومات (KRIPTOMAT): وتأتي هذه المنصة بميزة تنافسية قوية وهى عدم خصم أي رسوم إضافية.
  • بينانس (BINANCE): وما يميز هذه المنصة كونها منصة لتداول جميع أنواع العملات الرقمية الافتراضية.

اقرا أيضًا: شراء بيتكوين في السعودية

ما هي العملات الرقمية؟

ما هي العملات الرقمية؟

هذه العملات ليست شىء مادي موجود على أرض الواقع ولكنها افتراضية لا وجود لها في الواقع إنما تستخدم فقط من خلال الإنترنت في عمليات البيع والشراء وليس لها قيمة ثابتة فأحيانا ترتفع وأحيانا تنخفض مثل:

البيتكوين

وتعتبر أشهر وأقدم العملات الرقمية ويوجد منها الكثير من الأنواع مثل الجولد، والدياموند، والبرايفت، والكاش ويكون التعامل بهذه العملات بطريقة مباشرة مع التاجر فلا تحتاج إلى وسيط ولكنها تشهد تراجعا في قيمتها منذ عام 2021 وبالرغم من ذلك فإن سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية مازال في تزايد مستمر وسعره (23,007.80)دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: أفضل محافظ العملات الرقمية 2023

اللينك

وتعتبر عملة حديثة نوعا ما إذ تم إطلاقها للتداول عام 2019 وقيمته تعادل (6.98)دولار أمريكي.

الربيل

وأهم ما يميز هذه العملة عن غيرها من العملات هو سرعة إتمام المعاملات بها فما تستغرقه يمثل 0083. مما يستغرقه باقي العملات ويعادل (0.4234) دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

الايثريوم

وتعد الأكثر أمانا بين كل العملات الرقمية الافتراضية فليس من السهل اختراقها كما أن قيمتها تزداد بشكل ملحوظ وسعره (1,621.61) دولار أمريكي.
لايتكوين: وهي لا تعتبر عملة مستقلة إذ إنها من العملات التابعة لعملة البيتكوين ومنشئها هو أحد العاملين السابقين بشركة جوجل لذلك نلاحظ تذبذب قيمتها مع تذبذب قيمة البيتكوين منذ النصف الثاني من عام 2021.

كاردانو

وهي العملة الأحدث والأعلى قيمة من بين جميع أنواع العملات الرقمية وتعادل (0.3771) دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: طرق تعدين البيتكوين عن طريق الهاتف

هل العملات المشفرة أقل خطورة

هل العملات المشفرة أقل خطورة

الإجابة هي نعم وإن كنت لا تعلم ما هي العملات الرقمية المشفرة فإليك تعريفها هي عملات افتراضية ولكن تم تشفيرها لضمان سرية التعامل معها ومحاولة لحمايتها من الاختراق الإلكتروني وسرقتها وهذا ما يجعلها تختلف عن باقي أنواع العملات الرقمية ولكنها لا تختلف معها إجابة سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية.

مخاطر تداول العملات الرقمية

يعتبر مجال تداول العملات الرقمية الافتراضية من أكثر المجالات الاستثمارية خطورة حيث أن معظم تعاملاتك تكون مع جهات مجهولة تماما لا يتم التواصل معها الا عن طريق الانترنت فلا توجد عقود حقيقية موثقة تضمن لك حقوقك كمستثمر ومن هذه المخاطر:

  • أنه لا يتبع لرقابة الجهات الحكومية بما يضمن حقوق ممارسي مثل هذه التجارة.
  • التعرض لعمليات نصب كبيرة نتيجة لطلب بعض هذه الجهات المجهولة بتحويل مبالغ كبيرة في مقابل هذه العملات الإفتراضية.
  • وجود تذبذب دائم وكبير في أسعار هذه العملات.
  • قد تسبب في حدوث اختراق إلكتروني لأجهزتك وحساباتك الشخصية.
  • اختلاف العلماء في تحديد إن كانت حلالا وذلك لوجود الكثير من الأشياء المبهمة حول هذا الاستثمار.

شاهد أيضًا: افضل كروت الشاشة لتعدين العملات الرقمية

ما حجم الربح من العملات الافتراضية

والآن يجدر بنا أن نعلمك بحجم أرباح هذه المعاملات فبعيدًا عن سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية، فالسؤال الأهم هو هل العملات الرقمية شيء مربح وخاصة مع تزايد عدد المستثمرين بها فهل هذه الزيادة تؤثر سلبا أم إيجابا على حجم الأرباح والمنافع من وراء هذه التجارة.

ولكن لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال حيث أن سوق تداول العملات الرقمية من أكثر الأسواق تذبذبا وهو ما ينعكس بالطبع على حجم المكاسب فهناك من يحققون أرباح وثروات كبيرة وهناك من يخسرون خسائر فادحة نتيجة لانخفاض قيمة الأسهم بشكل مفاجئ ويعد هذا أيضا من أهم المخاطر المقلقة التي تدور حول تداول العملات الافتراضية في المملكة العربية السعودية.

إجراءات المملكة للحد من تداول العملات الرقمية

هناك أمر سامي سعودي بتشكيل لجنة متخصصة هدفها هو الحد من تداول تلك العملات الرقمية لحماية المواطنين وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات مثل وزارة التجارة، والداخلية، والإعلام ومن ضمن خطتهم لمنع هذه الممارسات:

  • تشجيع المواطنين للإبلاغ في حالة علمهم بقيام احدى الشركات أو أحد المواقع بالتسويق لهذه التجارة وذلك عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة النقد العربي السعودي لتنفيذ الإجراء المتبع معهم.
  • واعتقد بعد قراءتك لهذا الإجراء لا تحتاج إلى إجابة سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية بالسعودية.
  • في حالة ادعاء إحدى الشركات أنها مرخصة من قبل الجهات الحكومية السعودية يمكنك الدخول على مواقع الجهات الحكومية ذات الصلة بالقطاع المالي للتأكد من وجود اسم هذه الشركة ضمن الجهات المرخصة.

وختاما لهذا المقال نرجو أن يكون أجاب على جميع تساؤلاتك حول البيتكوين وتداول العملات الرقمية الافتراضية بما في ذلك سؤال هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية وأن تكون أصبحت قادرًا على تحديد مدى مناسبة هذا المجال المعايير الأخلاقية والدينية واحتياجاتك المالية و قدراتك الاستثمارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *