Web Analytics Made Easy - Statcounter

وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

وفاة الدكتور إبراهيم الخولي  ، تُوفِّي اليوم المفكر الإسلامي الدكتور إبراهيم محمد عبد الله الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرِّغ بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر في القاهرة. انتشر في الساعات الأخيرة خبر وفاة العالم الدكتور إبراهيم الخولي رحمه الله، سنتناول معكم في السطور القادمة التفاصيل الهامة حول وفاته وحقيقة الخبر.

وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

قدّمت كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر التعازي بوفاة أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ والمفكر الإسلامي في كليتهم بالقاهرة. تعبيرًا عن حزنها الشديد وتقديرها الكبير، نشرت إحدى المستخدمات على موقع فيس بوك تعليقًا ينعى أحد رموز اللغة العربية في مصر. وفي هذا التعليق، أشادت بالأستاذ الدكتور إبراهيم محمد عبد الله الخولي، والذي يُعَرّف على أنّه أحد كبار المثقفين في مجالات بلاغة ونقد، فضلاً عن كونه مفكرًا إسلاميًّ. وآثَرْت على هذا المصاب.

في نفس السياق، قدم الدكتور غانم السعيد، أستاذ الأدب والنقد في جامعة الأزهر، تعازيه في وفاة الدكتور إبراهيم الخولي، أستاذ البلاغة والنقد المتفرغ في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.

شاهد أيضًا: سبب اعفاء صالح المغامسي من امامة مسجد قباء

شاهد أيضًا: خبر وفاة عادل امام

شاهد أيضًا: سبب استبعاد الشيخ سعود الشريم

شاهد أيضًا: حقيقة وفاة مجدي يعقوب

شاهد أيضًا: من هي زوجة عصام يوسف

شاهد أيضًا: سبب وفاة الدكتور إبراهيم الخولي

شاهد أيضًا: خليل الهاشمي الإدريسي ويكيبيديا

إبراهيم الخولي ويكيبيديا

“إبراهيم محمد عبد الله الخولي هو شخص وُلد في 14 مايو 1929 ويعتبر أحد علماء الأزهر وعضوًا في جبهة علماء الأزهر. كان يشغل منصبًا أستاذًا للبلاغة والأدب والنقد في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر.”

شارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية في بلاد العرب والإسلام، وقد نجز العديد من الأعمال والكتب الإسلامية سواء على صعيد محلي أو دولي.

شاهد ايضًا:

مسيرته العلمية وإنجازاته

على الصعيد المحلي

تم تخرج إبراهيم الخولي من كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر بالقاهرة في العام 1956 م، وحصل على درجة دبلوم عام في التدريس وتكوين النفس سنة 1957 م، كما حصل بعد فترة قصيرة على درجة دبلوم خاص في التدريس سنة 1961.

عمل إبراهيم الخولي في وزارة التربية والتعليم المصرية ابتداءً من عام 1956 حتى عام 1968، ثم تم تعيينه كـ معيد في كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر في نفس العام.

تقدم هذا الشخص للوظائف المختلفة في هيئة التدريس بالكلية، من معيد و محاضر مساعد إلى محاضر وأستاذ مساعد وأستاذ. حاليًّا، يشغل منصب أستاذ في نقد النصوص والبديع، التابع لكلية اللغة العربية. تُعَدُّ جَامِعَة الأزهر من أهم الجامعات في مصر، حيث تمْ إنشاؤُها بغرض تقديم التعليم والبحث العلمي في الدِّين الإسلامي، و هذا ما يجعلها قبلة للطلاب المسلمين حول العالم.

على الصعيد الدولي

بالتزامن مع خبر وفاة الدكتور إبراهيم الخولي،  للدكتور نشاطات دولية، إذ تم اختياره للعمل بالجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد لفترة تدوم عامين. كما شارك في إعداد وثيقة يُعرف باسم «بيان الحقوق الإنسان في الإسلام» التي صدرت في سبتمبر 1981 بالتنسُّق مع قوانين المنظمات الدولية، وذلك خلال اجتماع عُقِدَ في مركز منظَّمة  الأمم المتحدة اليونسكو بباريس.

بعدها بفترة لا تزيد على سنتَان قام بصِياغَة «المشروِع الدستورِىِّ للإسلام». بالتعاون مع المستشار حمدي عزام، النائب الأول لرئيس مجلة الدولة المصرية، الذي أعلن في إسلام آباد عام 1983م، تم إعداد وثيقة “بيان وحدة الأمة” التي تم الإعلان عنها في إحدى المؤتمرات الإسلامية في إسلام آباد عام 1988م.

مؤلفات الدكتور إبراهيم الخولي

يوجد الكثير من الكتب الملكية التي كتبها الدكتور إبراهيم الخوالي المرحوم في مجالات البلاغة والدراسات الإسلامية، وهذه هي بعضها:

  • كتاب السنة بيانا للقرآن.

  • كتاب التعريض في القرآن الكريم.

  • كتاب التكرار بلاغة.

  • كتاب لزوميات أبي العلاء (رؤية بلاغية نقدية)

  • كتاب منهج الإسلام في الحياة من الكتاب والسنة

  • كتاب الجانب النفسي من التفسير البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني

  • كتاب مكان النحو من نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني

  • كتاب مقتضى الحال بين البلاغة القديمة والنقد الحديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *