Web Analytics Made Easy - Statcounter

الفرق بين العملات الرقمية و العملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية و العملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؛ هو مجموعة مختلفة ومتنوعة من العملات الافتراضية وتتم من خلال تقنية البوكشين، ولا يمكن التعامل معها إلا من خلال الحواسيب أو هواتف الأندوريد باعتبار وجودها بصورة إلكترونية فلا تتم إلا من خلال نفس نظام، أي أنها العملة التي يتم تداولها والتعامل بها على المنصات الإلكترونية، ولمعرفة المزيد تابع مع موقع صنع المال قراءة هذا المقال.

الفرق بين العملات الرقمية و العملات المشفرة

العملات الرقمية هي المسمى الذى يشمل أى عملة رقمية مهما اختلفت أنواعها أى أن العملات التي تتداول بها عبر المنصات الإلكترونية تندرج تحت مسمى العملات الرقمية، و الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة في اتجاه الدولة لكلاهما، وهى مفترضه على أنها بديلاً للنقود التقليدية المعدنية أو الورقية، ويتزايد اتجاه الدول في الوقت الحالي للتوجه إلى تلك العملات الرقمية كبديل للعملات التقليدية، حيث بهذا الاتجاه سيتم  تقليل تكاليف الطباعة وصك النقود التقليدية وستتمكن بهذه الطريقة من المحافظة على قيمة النقود القومية لها، وجدير بالذكر أنه من العوامل الأساسية التي  تميز تلك العملات خضوعها للسيطرة الحكومية وإعلان هوية العملات، مما يجعلها غير سهلة الاستخدام الغير القانوني كعمليات غسيل الأموال مثلاً.

أما الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة يكمن أن العملات المشفرة هي مجرد جزء من العملات الرقمية، وتقوم في أساسها على استخدام بروتوكول تشفير قوى ضمن نظام الكتل Block chin، والتي من خلالها يتم الحفاظ على سرية هوية المتداولين، كما أنها تختلف عن العملات الرقمية في ارتباطها بالرمز المتسلسل في المحفظة التي يتم من خلالها عملية التداول والتي يشار لها بمجموعة من الأرقام والحروف المتداخلة باللغة الإنجليزية، ولا تشتمل على أسماء القائمين على تلك المعاملات، ويتم الوصول لهوية المتداول  فقط في حالة  القيام بربط عنوان المحفظة الإلكترونية  بهوية هذا الشخص، ومن خلاله يتم الكشف عن جميع التحويلات والتعاملات الى قام بها هذا الشخص.

حيث لا يمكن إلغاء التعاملات التي تحدث بسوق العملات المشفرة بل تحفظ في ملفات متاح لأى شخص أن يقوم بالاطلاع عليها، ويكمن أيضاَ الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، بأن تلك العملات المشفرة لا تخضع لسيطرة شخص واحد من حيث إصدارها أو حركتها بل تتم فقط من خلال عملية التعدين، مما يضمن معه استمرار عملية التحديث بأستمرارية و بثبات وقوة.

اقرأ أيضا افضل العملات الرقمية

المعاملات المالية الرقمية

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة بشأن المعاملات المالية لكليهما نذكرها فى النقاط التالية على هذا النحو: 

العملات الرقمية

  •  يمكن استخدامها من خلال بطاقات الائتمان (بطاقات الخصم المباشر، كريدت كارد) ويتم التعامل بها على نطاق واسع بمواقع التسوق الإلكترونية أو المراكز التجارية، وعمليات الدفع المباشر كخدمات الباي بال.
  • تعمل العملات الرقمية من خلال وسطاء من طرف البنوك والمؤسسات المالية، مما يضمن معه عدم حدوث تلاعب  ولكن يعيبه أنه يكلف المتعاملين أعباء مالية أخري نتيجة وجود هؤلاء الوسطاء.
  • وتعتمد تداول العملات الرقمية على الأموال الحقيقة بشكل إلكتروني، حيث أن جميع الأطراف يتعاملون على قيمة الأموال الفعلية، والتي يضاف لها المصروفات الإضافية كالتحويل ومصاريف الدفع ومصاريف معالجة البيانات للحركة المالية ومصاريف تأمينها.

اقرأ أيضا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية 

العملات المشفرة

  • تتم عمليات فك التشفير فقط من خلال عمال التعدين، مما لا يستلزم معه وجود وسطاء كما في حالة العملات الرقمية، وبالتالي لا توجد تكاليف مالية إضافية أخري.
  • نتيجة عدم سيطرة الحكومة عليها، فإنها عرضة للاستخدام الغير قانوني، وهذا يفسر عدم استقرار أسعارها.
  • توجد بعض الشركات التي تقبل الدفع من خلال العملات المشفرة مثل عملات البيتكوين.

مزايا العملات الرقمية

وتتعدد المميزات التي تختص بها العملات  الرقمية والفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة في النقاط التي نستعرضها كما يلي:

  • الصيانة المستدمية والتحكم الذاتي وهو العامل الأساسي لتطوير وبقاء العملات الرقمية  ويتم ذلك من خلال تخزين وحفظ تلك المعاملات من خلال عمال التعدين  عبر Block chain..
  • على عكس جميع النقود التقليدية التي تواجه خطر التضخم  فإن النقود الرقمية صممت بهدف تحديد سقف سوقي يحميها، بل تزداد قيمتها مع ازدياد الطلب عليها والذى يحافظ عليها من التضخم.
  • توفير الأمان والخصوصية لها من خلال شبكات block chain  والتي تعمل من خلال مجموعة من الخوارزميات التي تهدف لعمليات تشفير مختلفة يصعب معها التحليل، والذى من شأنه توفير الأمان لتلك العملات الرقمية .
  • الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة يمكن بسهولة أن يتم استبدال العملات الرقمية لقيمة صرف بالعملات التقليدية وهو ما يميز تلك العملات وجعل لها انتشارا سريعاً.
  • سعر الصرف لتلك العملات متغير تبعاً لسعر صرف العملات العالمية، كعملات الدولار، الأمر الذي معه جعل الطلب على العملات الرقمية في ازدياد.
  • تصل نسبة الرسوم الخاصة بالمعاملات التي يتحملها المستخدم والتي قد تصل إلى رقم صفر.
  • السرعة التي تتم بها تلك العمليات، مما يلغى معه فكرة وسيط ثالث كـ  Visa , Swift الذي تتمثل مهمته في القيام بالتحقق من العملية، الأمر الذى معه يتم إلغاء الرسوم الخاصة بالمعاملات الإضافية.

شاهد أيضًا: كيفية شراء العملات الرقمية

عيوب العملات الرقمية

توجد بعض العيوب الخاصة بالعملات الرقمية  والتى نستعرضها في عدة نقاط نذكرها كما يلي:

  • الخصوصية  والأمان التي تمتعت به تلك العملات جعلت مهمة الحكومات صعبة في تعقب المستخدمين إذا ما تمت تبادل الأموال بطرق غير مشروعة  أو حدوث عمليات تمويل لصفقات غير قانونية مثل عمليات غسيل أموال.
  • الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة في تلك العملات الرقمية إذا فقد المستخدم مفتاح الدخول الخاص به والذى يمكنه من استخدام المحفظة الرقمية الخاصة به يعنى معه إغلاق محفظته للأبد بما فيها من عملات، حيث أن الكود الخوارزمي المشفر غير قابل للاختراق مما يعنى معه فقدان محفظة المستخدم مع فقدان المفتاح الخاص به. 
  • على اعتبار أنه  مع عدم تداول بعض العملات الرقمية إلا مع عملة واحدة فإنه يجبر المستخدم على تحويلها لأحد العملات الرئيسية وذلك من خلال بورصات خاصة حتى يتمكن تحويلها للعملة المطلوبة وفي المقابل يتم فرض رسوم مالية إضافية على تلك العمليات مما  يكلف المستخدم أعباء مالية إضافية لا داعى لها.
  • تفتقر بورصات العملات الرقمية للأسف الشديد  بمستوى الأمان الكافي الذي يسمح لها بعدم الاختراق بل يمكن التسلل من قبل المخترقين لاختراق البيانات الموجودة بها والقيام بسرقة العملات الرقمية المخزنة.

مزايا العملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة فالعملات المشفرة لها عدة عيوب للعملات المشفرة نذكرها كما يلي:

  • تتم معاملات العملات المشفرة في شبكات لا مركزية، وبالتالي لا تخضع لسيطرة البنك المركزي.
  • يمكن بشكل مبسط لأي شخص أن يقوم بعمليات إرسال واستلام عملات  متنوعة مشفرة من خلال تطبيقات الأندرويد، فلا يستلزم معها وجود حساب مصرفي.
  • تتم المعاملات بالعملة المشفرة فأى وقت، أى أنه لا حاجة لمتابعة البورصات العالمية عند الرغبة بالقيام بإحدى العمليات المالية لها.
  • لا توجد تكلفة عالية عند الرغبة  بإتمام المعاملات المالية للعملات المشفرة إذا ما تمت مقارنتها  بالعملات التقليدية.
  • لا تستلزم مدة زمنية طويلة عند إتمام المعاملات المالية لها، كما هو الحال في النظام المصرفي.
  • تمتاز العملات المشفرة بأنها ذات سقف محدود، مما يجعلها في حالة تحوط ضد التضخم.

اقرأ أيضا: ما هي أنواع التداول المربحة لعام 2023

عيوب العملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة  يكمن في أن هناك عدة عيوب للعملات المشفرة  نذكرها كما يلي:

  • سعر العملات المشفرة إذا ما تغير سعر الصرف الخاص به، يؤدي لخسائر فادحة لا يمكن تداركها، وهذا على عكس الزيادة في سعر السعر لأى عملة أخرى يعنى معه زيادة في الأرباح.
  • النظام المتبع في العملات المشفرة يجعلها عرضة للسرقة والاختراق.
  • تقوم شبكات التشفير بإبقاء بيانات مستخدميها مجهولة، الأمر الذي معه إذا حدثت عملية سرقة للمحفظة الخاصة بالمستخدم، فنسبة استعادة تلك الأصول ضعيفة. 
  • ضعف البنية التحتية لنظام العملات المشفرة مما يجعلها لا تواكب عمليات التوسع في المستقبل.
  • مازالت العملات المشفرة غير معتمدة عبر حكومات العالم باستثناء دولة السلفادور التي اعتمدتها عملة قانونية لها، وهذا نتيجة عدم توافر آليات تقوم على تنظيم وحماية المستخدم إذا ما تمت عمليات إختراق لمنصات التشفير.

كيف تستخدم العملات الرقمية

في مجال العملات الرقمية تقوم تلك العملة من خلاله باستخدام سجل إلكتروني وتقوم السلطة النقدية الخاضعة لها بالقيام بإصدارها، وتتشابه مع النقود الورقية في أنها تحمل رقماً متسلسلً منفرد يقوم بتميز كل عملة من العملات الرقمية عن الأخرى لمنع التزوير.

ولكن في الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة أن الأخيرة لا تخضع  للتنظيم من قبل الجهات الرسمية، وتتم العملات المشفرة من خلال عملية تعدين مشفرة وتتم تلك العملية لفك تشفير المعادلات الحسابية بواسطة أجهزة حواسيب متطورة ومعدة مسبقاً لتحمل درجات السخونة العالية حتى لا تتعرض تلك الأجهزة للاحتراق.

اقرأ أيضا: كيفية شراء العملات الرقمية

أسئلة  شائعة

ماذا تعنى تقنية Block chai في العملات الرقمية؟

يعنى هذا المصطلح الاطلاع على السجلات الأساسية المتاحة من قبل الجميع والذي من خلاله يتم نقل ملكية الوحدات بواسطة التشفير بأمان، ويقوم بالحفاظ على الشبكة حتى لا يتم ممارسة مركزية الدولة أو البنوك أو الشركات عليها.

هل تعتبر عمليات التعدين للعملات الرقمية قانونيا؟

بعض البلدان تتعامل مع عملة البيتكوين وتسمح بتعدينها، وهناك بعض البلدان الأخرى التي تحظر عمليات التعدين بها كمصر والمغرب  والجزائر.

ما هي العملات الرقمية التي لها مستقبل؟

عملات  Bitcoin، وعملات Etherium، وعملات XRP، وعملات Ripple، وعملات Bitcoin، وعملات  NEO، وعملات IOTA.

وأخيراً قد تعرفنا من خلال السطور السابقة  عن ماهية العملات المشفرة وما هى العملات الرقمية والفرق بينها وبين العملات المشفرة وما هي مزايا وعيوب العملات الرقمية وما هي المعاملات الرقمية المالية ومدى وجود اللامركزية على كلا العملتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *