Web Analytics Made Easy - Statcounter

قانون لم الشمل في اسرائيل الجديد

قانون لم الشمل في اسرائيل الجديد

قانون لم الشمل في اسرائيل ، تعتبر من العملية القانونية الدقيقة والمعقدة ، حيث تتطلب الكثير من الخطوات والإجراءات. ومع ذلك، يبدو أن هناك تغييرات مرتقبة في الأفق. بعد أوامر من المحكمة العليا الإسرائيلية، المطلوب من الكنيست والحكومة توضيح مواقفهم بشأن إجراء تعديلات على قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية.

تهدف هذه المقالة على موقع صنع المال إلى تسليط الضوء على الإجراءات الجديدة بشأنه والتأثيرات المحتملة لهذه التغييرات على المجتمع العربي الإسرائيلي.

قانون لم الشمل في اسرائيل

يحق لمواطن أو مواطنة فلسطينية متزوجة من زوج أو زوجة إسرائيلية تقديم طلب للم الشمل العائلي في مكاتب الإدارة والسكان التابعة لوزارة الداخلية في إسرائيل. ومع ذلك، فإن الإجراءات لا تتوقف على هذا الطلب، كما يمكن ملاحقة ومطاردة الأشخاص الذين ليس لديهم تصاريح دخول أو إقامة سارية.

العامل الفلسطيني المقيم في إسرائيل في إطار لم شمل العائلات وأفراد عائلته يحصلون على التأمين في حالات إصابات العمل، تحت شروط مماثلة لشروط العامل الإسرائيلي.

ولكن قانون يحظر لم الشمل للعائلات الفلسطينية التي احد الزوجين من مواطني إسرائيل والأخر من سكان قطاع غزة أو الضفة الغربية. هذا القانون أثر بشكل كبير على النساء الفلسطينيات خاصة اللاتي يعيشون على طرفي الخط الأخضر.

جمع الشمل الخارجي يتم للأشخاص المتواجدون خارج البلاد والوثائق المطلوبة تشمل صورة من هوية الطالب. ولكن اقرار القانون في مجلس الكنيست في عام 2023 جعل هذه العملية أكثر صعوبة لالاف العائلات الفلسطينية في إسرائيل.

بموجب التعديلات الجديدة، النساء اللواتي تزيد أعمارهن على 40 سنة والمتزوجات من مواطنين أو مقيمين في إسرائيل أو المتزوجات من القدسيين اللواتي حصلن على تصريح لم الشمل لأكثر من 10 سنوات، سيحصلن على هوية زرقاء مؤقتة وحقوق أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الأشخاص الذين مسجلين في سجل السكان الفلسطيني في الضفة الغربية أو غزة، ولكنهم لم يعيشوا هناك من التقدم بطلب للحصول على لم الشمل.

من الجدير بالذكر أن الجهات التي قدمت الطلب إلى المحكمة العليا تعتبر هذه الخطوة أولى، ولكنها ليست كافية. لذلك، ستستمر الجهود للقضاء على القانون العنصري الذي يضر بالآلاف من العائلات حتى يتم إلغاؤه بشكل كامل.

شاهد أيضًا: رابط فحص توفيرات براكه عميتيم للعمال الفلسطيني في اسرائيل

شاهد أيضا: قانون لم الشمل في إسرائيل

ترتيبات جديدة في إجراءات “لم شمل” العائلات الفلسطينية

تتحدث هذه الفقرة عن بلاغ مرسل من النيابة العامة الإسرائيلية إلى “المحكمة العليا” حول ترتيبات وتعديلات جديدة في قضية لم شمل العائلات الفلسطينية. خاصة النساء اللاتي تجاوزت أعمارهن الأربعين واللاتي تزوجن من مواطنين أو مقيمين في إسرائيل أو من سكان القدس، هؤلاء سيحصلن على إقامة مؤقتة وتأمين صحي حكومي وتأمين وطني وخدمات رفاهية اجتماعية وغيرها من الحقوق. ككل، ستقوم هذه التغييرات بتحويل تصاريح اللم شمل إلى إقامات مؤقتة يمكن تجديدها بشكل دوري.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن الأشخاص المسجلون في سجل السكان الفلسطيني في الضفة الغربية أو غزة من التقدم بطلب للحصول على التماس لم شمل، حتى لو لم يعيشوا في تلك المناطق.

على الرغم من أن هذه الإجراءات تعتبر خطوة أولى، ومع ذلك، فإن المنظمات التي قامت بتقديم الطلب تعتقد أنها ليست كافية وينبغي أن يتم إلغاء القانون العنصري الذي يضر بالآلاف من العائلات.

يُذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية قد طلبت من الكنيست والحكومة توضيح موقفهما بشأن تعديلات على قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية، نظرًا للبنود الإشكالية وغير الدستورية التي يحتويها القانون. المحكمة الإسرائيلية اعترفت بأن القانون ينتهك حقوق الفلسطينيين، ولكنها أقرته لكونه “متناسبًا” ومؤقتًا، وبالرغم من ذلك، تم تجديد القانون 21 مرة منذ صدوره في العام 2003.

ما هي شروط لم الشمل في اسرائيل

شروط لم الشمل في فلسطين تتضمن:

  1. صورة عن هوية الطالب.
  2. صورة عن عقد الزواج للأزواج.
  3. كتاب في الحالة الإنسانية إذا وجد.
  4. شهادة ميلاد الأولاد تحت سن 16 سنة في حالة عدم وجود أحد الوالدين مواطن.
  5. إصدار هوية جمع شمل خارجي.
  6. نموذج تسجيل جديد برقم إذا لم يكن للشخص رقم قديم أو جمعي بعد سنة 1967م.
  7. صورة عن شهادة الميلاد + طابع الرسوم المقررة, 2.
  8. إحضار موافقة.
  9. أربع صور شخصية حديثة وملونة.
  10. طلب (نموذج من مكتب الخدمات مع طوابع بريد بقيمة 20 دينار).

الرجاء الانتباه الى ان القانون الإسرائيلي قد يمنع لم الشمل في بعض الحالات خاصة اذا كان الزوج او الزوجة من مواطني إسرائيل أو من سكَان الضفة الغربية أو قطاع غزّة. استشارة محامي متخصص في هذه القضايا يمكن ان يكون مفيدا.

شاهد أيضا: تقديم طلب لم شمل العائلات الفلسطينية

وفي نهاية مقالنا اليوم حول قانون لم الشمل في اسرائيل الجديد ، تطرقنا إلى كافة التفاصيل الهامة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *