Web Analytics Made Easy - Statcounter

من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا

من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا

من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا،  تم التعرف على الفنان الكويتي عبد الرحمن العقل من قبل المشاهدين من خلال أعماله المتنوعة والتي بدأت في نهاية الستينيات من القرن الماضي باعتبارها أدوارا ثانوية. بعد ذلك، عرف بأنه واحد من أشهر فناني الكويت ويمكن العثور على جميع المعلومات الشخصية والمهنية حول هذا الشخص البارز من خلال السطور القادمة عبر موقعنا صنع المال.

من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا

  • ينتمي الفنان عبد الرحمن العقل لأصول كويتية، وينحدر من عائلة العقل التي يرادفها بعض الناس إلى قبيلة مطير، وهي إحدى القبائل العربية التي استوطنت في وسط شبه الجزيرة العربية. وهناك من يعزو نسب هذه العائلة إلى جدهم الأول عقل بن محمد بن زويمل، وهو من آل زويمل من الذياب من القني من غفيلة، وجد آل غفيلة هو علي بن محمد الحارث، والغفيلة من سنجارة من الزوبع من شمر. يحمل الفنان عبد الرحمن العقل الجنسية الكويتية وهو من مواليد 18 ديسمبر 1953، وهو ممثل ومخرج ومؤلف كويتي.
  • بدأ نشاطه في عالم التمثيل مع فرقة مسرح الخليج العربي عام 1967 حيث قدم العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية بدور كوميدي وتراجيدي، كما شارك في دبلجة عدد من المسلسلات الكرتونية بينها شخصية “عبسي” في مسلسل مغامرات عدنان ولينا. حاز العديد من الجوائز والتي تضمنت جائزة أفضل ممثل عام 1995 عن دوره في مسلسل “زارع الشر”، وجائزة التميز الرمضاني من مهرجان المميزين عام عبدالرحمن العقل يحمل الجنسية الكويتية، وهو من أصل عائلة العقل الكويتية والتي تعود إلى قبيلة مطير.

نبذة عن حياته الأسرية

  • تزوج الممثل الكويتي عبدالرحمن العقل لأول مرة في عام 1975 من الممثلة والمذيعة البحرينية أحلام محمد التي تصغره بحوالي 4 سنوات. وقد أنجبا ابنهما جاسم عبدالرحمن العقل بعد زواجهما بعام واحد، ولكن زواجهما لم يدم طويلاً حيث انفصلا وذهب الطفل للعيش مع أمه ثم تزوجت بعد ذلك من الفنان عبدالله يوسف.
  • بعد ذلك، تزوج الفنان عبدالرحمن العقل مرة أخرى في عام 1979 من سيدة كويتية من خارج الوسط الفني وأنجب منها خمسة أبناء، وهم خالد وسالم وعبد الله وفيصل وغالية.

كم عمرالفنان عبد الرحمن العقل

يريد الكثيرون المعجبين بالفنان معرفة عمره بعد مسيرة فنية مميزة وغزيرة بالعطاء. ويجب الإشارة إلى أن الشخصيات الفنية الكويتية لها تأثير ملحوظ وقوي على الناس الذين يتابعونها. وبالتالي، فإن الفنان الكويتي عبد الرحمن صالح العقل وُلد في الثامن عشر من ديسمبر عام 1953، ويتجاوز عمره الآن الستينات بواقع 67 عامًا. وقد بدأ في التمثيل الفعلي في عام 1967 ، ولا يزال يمارس الفن حتى الآن.

شاهد أيضا: من هو فيرمين لوبيز لاعب برشلونة الجديد ويكيبيديا

التكريم والجوائز

حصل الفنان الكويتى الشهير عبدالرحمن العقل على العديد من الجوائز تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بالعطاء والأعمال الهادفة. ولعل من أهمها ما يلى:

  • 1995: حصل الممثل على جائزة أفضل ممثل في المهرجان الأول للإذاعة والتلفزيون في القاهرة عن دوره في مسلسل زارع الشر.
  • 2002: تم منح جائزة أفضل ممثل دور أول في مهرجان الكويت المسرحي السادس للممثل الذي قام بدوره في مسرحية حبة رمل.
  • 2008: تم تكريم مجلس التعاون الخليجي في الدورة العاشرة من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.
  • 2008: تم تكريم الكويت في “مهرجان أيام المسرح للشباب – الدورة الخامسة”. [6]
  • 2009: تم تكريم دولة الإمارات العربية المتحدة في مهرجان الشارقة للمسرح الطفل.
  • 2011: يتم تكريم الكويت في “مهرجان القرين الثقافي الدورة السابعة عشر”، كما جاء في النص السابق.
  • 2013: تمنح درع تقدير من قِبَل حفل تكريم رواد الفن الكويتي في الكويت.
  • 2019: تمنح جائزة التفوق الرمضانية لعام ٢٠٢١ من مهرجان المميزون في الكويت، لأفضل مسلسل كامل الإنتاج، إلى مسلسل “الديرفه”.

شاهد أيضًا: من هو المنشد حمد الطويل المري ويكيبيديا

الأعمال الفنية للفنان عبد الرحمن عقل

تمتع الفنان عبدالرحمن عقل بأداء العديد من الأعمال الفنية سواء فى السينما أو المسرح أو التليفزيون ومن بينها ما يلى:

  • المسرحيات: كان له العديد من المسرحيات تخطى عددها 75 مسرحية بدأها فى عام 1969 بمسرحية نعجة في المحكمة وأنهاها في عام 2019 بمسرحية رحلة بدينار ونصف.
  • الأفلام: كانت مسيرته فى السينما ليست بالطويلة حيث بدأها في 2004 بفيلم منتصف الليل، ثم 2017 المخيم و فيلم خميس وجمعة فى نفس العام، وأنهاها فى عام 2019 بفيلم باك فروم
  • المسلسلات: كانت له مسيرة حافلة فى التلفزيون حيث قام بأداء العديد من المسلسلات التى تخطى عددها المائة مسلسل بدأها عام 1968 بمسلسل الصبر مفتاح الفرج ثم اختتمها بمسلسل ممنوع السكوت ولغز 1990 عام

أعماله فى الدبلجة

كان له إسهامات في التدبير الصوتي للأعمال الكرتونية للمؤسسة المشتركة للإنتاج البرامجي، ومن بين أشهرها شخصية “عبسي” التي ظهرت في مسلسل “مغامرات عدنان” المعروف بـ”عدنان ولينا”، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل الرجل الحديدي وصفر صفر واحد في عام 1981. كما أنه شارك أيضًا كضيف شرف مع مركز الزهرة في مسلسل “أساطير في قادم الزمان” في عام 2020.

البرامج التلفزيونية

  • شاركت دمية صوتها في برنامج يُدعى “افتح يا وطني أبوابك” في العام
  • مشاركة تمثيلية في الجزء الثالث من برنامج “سلامتك”، في العام
  • تمثيل دور في فقرة تتعلق بـ “شخصيات من التاريخ” ضمن برنامج “اسماء ومعاني” على تلفزيون الكويت عام
  • شاركت في برنامج “أكاديمية المواهب” الذي يعد من برامج الكاميرا الخفية مع أحمد السلمان ومنيرة عاشور عبر تلفزيون الكويت في العام

الآن قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن من هو الفنان عبد الرحمن عقل ويكيبديا عبر موقع صنع المال، حيث قمنا بتوضيح العديد من الأمور حول عبدالرحمن العقل مثل كم عمرالفنان عبد الرحمن العقل، حياته الأسرية، التكريم والجوائز، أعماله الدرامية والسينمائية والمسرحية، نرجو أن ينال موضوعنا على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *