Web Analytics Made Easy - Statcounter

جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد

جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد

جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد ، وهو منافس قوي ل ChatGPT. يقوم PaLM 2 بتطوير قدرات الشبكات العصبية بطريقة ذكية، حيث تم تدريبه على نصوص بأكثر من 100 لغة، وتمكن من أداء العديد من المهام المتعلقة بالنصوص مثل التفكير والترميز والترجمة.

بفهم الترجمة السياقية في اللغات المختلفة، يمكن للنموذج أن يدرك المصطلحات الشائعة في هذه اللغات ، باعتبار قدراته الشاملة، سيرتكز بالم 2 على جميع أساسيات منتجات الذكاء الاصطناعي التي تُطرح قريبًا من جوجل. ومن خلال السطور التالية على موقع صنع المال سنتناول معلومات وتفاصيل أكثر حول هذا النموذج الجديد للذكاء الاصطناعي كونوا معنا.

جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد

ما هو نموذج PaLM 2 

يمثل (PaLM 2) الجيل الجديد من النموذج اللغوي الكبير (PaLM) الذي طرحته جوجل لأول مرة في 2022، وهو نموذج لغوي يتميز بفاعلية وسرعة أكبر من الإصدار السابق، وذلك بفضل قدراته القوية في التفكير الرياضي والمنطقي، والقدرة على كتابة وتنصيب الأكواد البرمجية، والتعامل مع النصوص المتعددة اللغات.

حسبما أعلنت جوجل، فإن النموذج (PaLM 2) قد تم تدريبه بشكل شامل على النصوص المتعددة اللغات، والتي تشمل أكثر من 100 لغة، وكان ذلك السبب الرئيسي وراء تحسين قدرته على فهم النصوص بشكل أفضل وترجمتها بدقة أكبر بكثير مما كان متاحًا في النماذج السابقة.

كان لجوجل العناية بتحسين نموذجها اللغوي لتعزيز التفكير المنطقي والرياضي، حسبما أشار القهرماني، وذلك عن طريق تدريب النموذج على كمية كبيرة من النصوص والصفحات الإلكترونية المتعلقة بالعلوم والرياضيات التي تحوي على عبارات رياضية.

لا يخفى أن نماذج اللغة الكبرى – التي تركز على اللغة – واجهت صعوبة في التعامل مع أسئلة الرياضيات دون الاعتماد على الأدوات الخارجية، وعلى الرغم من ذلك، فإن Google تقول إن نموذجها (PaLM 2) يمكنه بسهولة حل الألغاز الرياضية، وإيجاد حلول للمشاكل بطرق منطقية، وحتى عرض التقارير البيانية دون الحاجة إلى أي أدوات خارجية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحسين PaLM 2 لدعم توليد وتصحيح الأكواد البرمجية. تم تدريب النموذج على 20 لغة برمجة مختلفة، بما في ذلك اللغات الشائعة مثل JavaScript و Python، واللغات غير المعروفة بشكل واسع مثل Prolog و Fortran و Verilog.

PaLM 2 هو النموذج الأساسي لـ Codey ، وهو نموذج خاص بـ Google لتوليد وتصحيح أخطاء الشفرة البرمجية. أعلنت Google عن هذه الخدمة أمس كجزء من خدمة تعليم الشفرات البرمجية وإنشائها.

شاهد أيضًا: معلومات حول مشروع جوجل الجديد PaLM 2 بالم 2

شاهد أيضًا: شرح بوت الذكاء الاصطناعي bard جوجل بارد

شاهد أيضًا: ما هو Google Bard Al الذكاء الاصطناعي وكيفية الدخول اليه

شاهد أيضًا: موعد انطلاق مشروع Magi Google ماجي

أحجام نموذج PaLM 2

أحجام نموذج PaLM 2

تعتبر نموذج (PaLM 2) أقوى بكثير من النماذج السابقة، بالإضافة إلى كونه أسرع وأكثر فعالية، وهو متاح بأحجام مختلفة من قبل جوجل، وذلك يجعله سهل الاعتماد عليه في العديد من الحالات المختلفة.

يخطط جوجل لتوفير نموذج جديد يسمى (PaLM 2) بأربعة أحجام مختلفة وترتيبها من الأصغر إلى الأكبر وهي Gecko و Otter و Bison و Unicorn.

يتمتع نموذج (Gecko) بوزن خفيف جداً يجعله قادراً على العمل في الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى سرعته العالية التي تتيح له العمل مع التطبيقات التفاعلية المستخدمة في هذه الأجهزة حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت. وبسبب هذه القدرة على التكيف، يمكن استخدام نموذج (PaLM 2) في تطوير فئات كاملة من المنتجات بواسطة أساليب أكثر فاعلية لتوفير المساعدة لجميع الناس.

ما هي استخدامات نموذج (PaLM 2) 

كم عدد المنتجات التي تستخدم فيها جوجل نموذج (PaLM 2)؟ في مؤتمر (I/O 2023) أعلنت جوجل عن أكثر من 25 منتجًا وميزة جديدة تستفيد من النموذج (PaLM 2)، حيث يوفر هذا النموذج أحدث إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة للمستخدمين من جميع الأعمار والشركات المتنوعة حول العالم.

نقدم لك بعض النماذج المستخدمة في منتجات جوجل التي تعتمد على نموذج (PaLM 2).

1- روبوت الدردشة (بارد) Bard:

جعلت التحسينات الجديدة في نموذج PaLM 2 من جوجل إمكانية توسيع قدرات الروبوت الدردشة (Bard) إلى لغات جديدة، حيث يدعم الروبوت الآن ثلاث لغات: الإنجليزية، الكورية واليابانية، وهناك خطط لإضافة أربعين لغة أخرى في المستقبل القريب. وبالإضافة إلى ذلك، يدعم الروبوت توليد وتصحيح الأكواد البرمجية.

2- ميزات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات Workspace:

يتمثل فائدة الذكاء الاصطناعي في تطبيقات Workspace في مميزاته المتعددة، حيث يتيح للمستخدمين الاستفادة من الأدوات الذكية التي تقوم على تحليل البيانات واستخلاص المعلومات ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة الوقت وتنظيم المهام والمشاريع، كما يعمل على تحسين خدمة العملاء وتحسين مستوى الأمان والدقة في المعلومات التي يتم تبادلها.

تعتمد الميزات الذكاء الاصطناعي التي أعلنتها جوجل في تطبيقاتها المكتبية (Workspace) على نموذج PaLM 2، والتي تساعد في إنشاء النصوص بسرعة من خلال رسائل جيميل ومحرر مستندات جوجل، وأيضًا في تنظيم جداول البيانات، وذلك للمساعدة في تحسين أداء الأشخاص وزيادة كفاءتهم في العمل.

3- نموذج Med-PaLM 2 للمعرفة الطبية:

أعلنت جوجل عن نموذج (Med-PaLM 2) الجديد الذي يركز على المعرفة الطبية، إذ يحتوي على القدرة على الإجابة عن الأسئلة الطبية بدقة، وتلخيص الأفكار من مجموعة متنوعة من النصوص الطبية.

يعد النموذج الحالي أول نموذج لغوي كبير يستطيع الخبراء العمل عليه للإجابة عن أسئلة طبية، إذ بلغت دقته في الإجابة عن أسئلة امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة (USMLE) أكثر من 85%. وتقوم جوجل الآن بتحسين قدرات المعالجة متعددة الوسائط لجمع معلومات المرضى، مثل الأشعة السينية وتصوير الثدي بالأشعة السينية، لتحسين نتائج المرضى في المستقبل.

أعلنت جوجل أنها ستوفر نسخة (Med-PaLM 2) لمجموعة صغيرة من عملائها في خدمة الحوسبة السحابية في الصيف القادم، وذلك لجمع آرائهم حولها، وبالتالي تحديد الحالات الآمنة والمفيدة للاستخدام.

4- نموذج Sec-PaLM للأمن الإلكتروني:

أعلنت جوجل بتاريخ الأمس عن نُسخة (Sec-PaLM) من النموذج المُخصّص (PaLM 2)، التي تم تطويرها وفقًا لحالات الاستخدام الأمنية، ويُمكن الآن الوصول إليها عبر خدمة جوجل السحابية (Google Cloud).

يستخدم نموذج Sec-PaLM الذكاء الاصطناعي لمساعدة في تحليل وشرح سلوك البرامج النصية الضارة المحتملة والكشف عن البرامج النصية الخبيثة التي تمثل تهديدًا للأفراد والمؤسسات بطريقة لم تسبق لها مثيل.

5- إتاحة نموذج PaLM للمطورين:

تقوم شركة جوجل منذ شهر مارس بتجربة واجهة برمجة تطبيقات PaLM API مع مجموعة صغيرة من المطورين، واعتبارًا من يوم أمس بدأ التسجيل للاستفادة من نموذج PaLM 2 للمطورين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام النموذج عبر منصة Vertex AI لضمان الخصوصية والأمان في المؤسسات.

يقوم المطورون والشركات حالياً باستخدام منصة Vertex AI لخدمة جوجل السحابية لإنشاء نماذج التعلم الآلي و تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي و نشرها بشكل واسع.

تحديات ومشاكل PaLM 2

بالتزامن مع الحديث حول جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد ، هناك بعض المشاكل والتحديات التي تواجهه على النحو التالي:

  • على الرغم من أن PaLM 2 تمثل تقدماً لعمل Google في نماذج الذكاء الاصطناعي في لغة، إلا أنها تواجه صعوبات وتحديات تشترك فيها تكنولوجيات أخرى.
  • بدأ بعض الخبراء في التشكيك في صحة البيانات التدريبية المستخدمة في إنشاء نماذج لغوية، وذلك كمثال.
  • يعمل على استخلاص هذه المعلومات من الويب، وتشمل عادةً النصوص المحمية بحقوق النشر والكتب الإلكترونية المقرصنة.
  • رفضت شركات تصنيع التكنولوجيا العادة الاستجابة للاستفسارات المتعلقة بمصدر بيانات التدريب الخاص بهم.
  • تابعت Google السياسة نفسها في شرح PaLM 2، حيث أشارت بشكل عام إلى أنّ النظام وفرقة تدريبه تم جمعها من مجموعة متنوّعة من المصادر، بما في ذلك وثائق الويب والكتب والرموز والرياضيات وبيانات المحادثة، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
  • توجد أيضاً مشاكل أساسية في توليد الأنماط اللغوية مثل “الهلوسة”، أو انحراف هذه الأنظمة إلى إنشاء المعلومات بشكل بسيط.

رابط  الاشتراك في نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد

رابط  الاشتراك في نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد

قال نائب رئيس Google للبحوث، زوبين غراماني، إنَّ “بالم 2” يعتبر تحسينًا على النماذج السابقة في هذا الصدد.

وأوضح أن هناك مساحة كبيرة للتحسين في مكافحة المعلومات الخاطئة والأفكار الهلوساتية التي يمكن أن يتسبب فيها الذكاء الاصطناعي.

سيكون مشروع PaLM 2 الأساس لكل منتجات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها جوجل. ، فإن خوارزمياته ستكون أكثر تطوراً وتناسباً مع مختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي. بسبب إمكانياته الكبيرة ومهاراته العالية، يمكن للأفراد الاستفادة من النتائج الدقيقة والموثوقة التي يعرضها بطريقة سهلة وبدون جهد زائد.

لقد تم تدريب نموذج بالم 2 على نصوص بلغات مختلفة وهو يتميز بالقدرة على المنافسة القوية في التحويل والتشفير، مما يجعله فعال ومفيد للغاية ، من المرجح أن يتميز PaLM 2 في مجموعة متنوعة من المهام النصية، بما في ذلك الترميز، والترجمة، والتفكير مما يزيد من قوته كنموذج لغوي كبير.

والرابط المباشر من هنا  https://ai.google/discover/palm2

ما هي قدرات وإمكانيات PaLM 2؟

  • يجعله قادرًا على تحليل العبارات بشكل دقيق وفعال.
  • يستطيع التعامل مع اللغات المتنوعة، ويمتلك معرفة كافية بالمصطلحات الخاصة والترجمة الحرفية.
  • تتمثل ميزته في قدرتها على تفسير النصوص المتعددة اللغات بسلاسة، ويمكن استخدامها بسهولة في العديد من المهام مثل التشفير والتفكير.
  • يعد تنافساً قوياً للنظم المتطورة الأخرى ويتميز بإجابته السريعة.
  • باختصار ، يمكن القول أن PaLM 2 يمثل الابتكار الأحدث الذي يقدمه جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي.

وبهذا القدر أعزائي زوار موقعنا الكرام ننهي مقالنا اليوم حول جوجل تعلن عن نموذج PaLM 2 الذكاء الاصطناعي الجديد، حيث تطرقنا فيه إلى أهم التفاصيل الهامة حوله من مميزات ومشاكل ومهام وأحجام، نتمنى أن تكون المعلومات مفيدة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *