Web Analytics Made Easy - Statcounter

إجراءات إعادة التوطين في كندا | دليل شامل 2023

إجراءات إعادة التوطين في كندا | دليل شامل 2023

إجراءات إعادة التوطين في كندا ، في كندا تسعى إلى توفير حل دائم للاجئين المتألمين بسبب صعوبات دمجهم في المجتمع المحلي أو الذين يواجهون صعوبة في العودة لوطنهم بسبب الأزمات والحروب، ويتم ذلك عن طريق عملية إعادة التوطين في دول ثالثة.

يشمل إجراء إعادة التوطين مساعدة المهاجرين على السفر من بلدهم الأصلي الذي هربوا منه، إلى بلد آخر يقوم بفحص ودراسة حالاتهم والموافقة عليها وقبول الأفراد أو العائلات، وتوفير الإقامة الدائمة لهم.

في السطور التالية على موقع صنع المال سوف نتعرف بإذن الله على الخطة الكندية لإعادة التوطين للمهاجرين الجدد في عام 2023، كما سنقدم  معلومات حول كيفية التقدم للإعادة التوطين ومعرفة حالة ملف الشخص في تركيا أو لبنان أو الأردن، أو في أي بلد يقيم به اللاجئ. سنتعرف أيضًا على كيفية تحديد المهاجرين المستحقين لإعادة التوطين.

ما المقصود بإعادة التوطين

ما المقصود بإعادة التوطين

إعادة التوطين تفيد في توفير حل دائم للأشخاص اللاجئين في دول أخرى الذين لا يمكن أن يتكيفوا تمامًا في تلك الدول أو العودة إلى بلدانهم الأصلية، ولديهم حاجة إلى حماية دائمة في الدول التي يعيشون فيها.

يشمل عملية إعادة التوطين اختيار الأشخاص الذين يطلبون اللجوء ويمدون بالمساعدة في السفر من الدولة المضيفة إلى دولة أخرى تم فحص ملفاتهم وتمت الموافقة على استقبال الفرد / العائلة وتأمين الإقامة الدائمة لهم.

وحالات إعادة التوطين قليلة جدًا، وجدير بالذكر أن إعادة التوطين يكون فقط للاجئين الذين من المحتمل أن تتعرض حياتهم للخطر.

شاهد أيضًا: شروط الهجرة الى كندا وكيفية التقديم المجاني 2023

شاهد أيضًا: ما هي شروط الاستثمار في بنوك كندا

إجراءات إعادة التوطين في كندا كلاجئ 2023

إعادة التوطين في كندا كلاجئ 2023

في الأشهر القليلة الماضية، صرحت الحكومة الفيدرالية الكندية بأنها ستقبل ما بين 43,500 و68,000 لاجئًا وأشخاص محميين في عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، كانوا يخططون لاستقبال ما بين 47،000 إلى 68،000 لاجئ في العام 2023، وكذلك خططت الحكومة الاتحادية لاستقبال ما بين 49،000 إلى 70،500 لاجئ في العام 2023.

إذا كنت تريد أن تطلب اللجوء في كندا، فيتعين عليك إيداع طلب بواسطة برنامج إعادة توطين اللاجئين.

برنامج إعادة التوطين الى كندا

ونحن في صدد الحديث حول إجراءات إعادة التوطين في كندا ، تعد كندا في الوقت الراهن إحدى الدول الرائدة والمتقدمة في مجال إعادة التوطين حول العالم. تتعاون كندا مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) لإعادة توطين الآلاف من اللاجئين سنويًا وفقًا لخطة معدة مسبقًا ومنظمة بواسطة الحكومة الكندية ودائرة الهجرة والجنسية الكندية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

يهدف برنامج إعادة التوطين الكندي إلى إثراء قطاع الاقتصاد وقطاع العمل في البلاد باليد العاملة الخبيرة والإنتاجية البشرية، حيث يعاني كندا من نقص في هذا الجانب منذ سنوات بسبب توسع المساحة وعدم كفاية السكان.

أنواع برامج إعادة توطين اللاجئين في كندا

يضمّ القائمة التالية مجموعة من البرامج التي يمكن تطبيقها لإعادة التوطين في كندا للاجئين.

  1. برنامج اللاجئين بمساعدة الحكومة

  2. برنامج إحالة مكتب التأشيرات المختلطة

  3. برنامج اللاجئين برعاية خاصة

البرامج الخاصة بإعادة التوطين الى كندا

البرامج الخاصة بإعادة التوطين الى كندا

بالتزامن مع الحديث حول إجراءات إعادة التوطين في كندا، توجد مجموعة من البرامج التي يمكن الاستفادة منها لإعادة التوطين الى كندا وهي على هذه الصورة:

  • يمكن أن يستخدم تهديد وخوف اللاجئين وعدم قدرتهم على الدفاع عن حقوقهم لمساعدتهم على الحصول على مساعدة من الحكومة الكندية GAR من خلال إحالتهم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
  • يتمثل برنامج الرعاية PSR في إعادة توطين مواطنين كنديين عبر حالات كفالة خاصة في كندا.

كيفية تقديم طلب إعادة توطين الأشخاص من خارج كندا

  • في حال تواجدك خارج كندا، يمكنك طلب اللجوء والحصول على حق الإقامة الدائمة فيها ويعرف هذا الأمر باسم “إعادة التوطين”.
  • يتم طلب الإعادة التوطين عن طريق التسجيل لدى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أو أي منظمة أخرى توفر المساعدة للاجئين.
  • ستقوم المفوضية أو وكالة أخرى بمراجعة شرح الموقف الخاص بك، وإذا تم اختيار ملفك للإعادة التوطين.
  •  سيتم الاتصال بك من قبل المفوضية.
  • يتم تحديد الأفراد الذين يحتاجون إلى الدعم بشكل أكبر من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويتم النظر في الأوضاع الفردية لكل حالة.
  • تحدد المفوضية الحالات استنادًا إلى الاحتياجات، بغض النظر عن الوضع القانوني لطالب اللجوء أو اللاجئ، ويجب ملاحظة أن الاعتراف بوضع اللاجئ ومنحه الحقوق لا يتضمن التحويل التلقائي لملف اللاجئ إلى التوطين.
  • جميع إجراءات إعادة توطين اللاجئين التي يتم القيام بها من قبل المفوضية مجانية ولا يحق لأي فرد مطالبتك بدفع أموال مقابل خدمات إعادة التوطين أو أي خدمة ذات صلة.

شروط إعادة التوطين في كندا

استكمالًا لحديث حول إجراءات إعادة التوطين في كندا ، هناك سلسلة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت ترغب في التقدم بطلب لإعادة التوطين في كندا.

  • يقوم العامل في جهاز تصاريح الدخول الكندي بفحص ملفك ويقوم بالاتصال بك لتحديد موعد لعمل مقابلة في مخيم اللاجئين أو أي مكان قريب من موقعك.
  • ينبغي إجراء فحص طبي لك ولأفراد عائلتك قبل القدوم إلى كندا.
  • ستتحمل الحكومة الكندية تكاليف الفحص الطبي وبعض الخدمات الطبية الأخرى قبل مغادرتك.
  • بعد انتهاء اللقاء، قد يمر عدة ساعات حتى يُطلب منك الخضوع لفحص طبي. سوف تستلم إتصالاً من منظمة الهجرة الدولية أو مكتب الهجرة التابع لوزارة الهجرة واللجوء والجنسية الكندية لتزويدك بمعلومات إضافية إذا لم تخضع بعد للفحص الطبي.
  • يجب أن تتقبل أيضًا إجراء فحوصات أمنية وجنائية، وتتم هذه الفحوصات للتأكد من عدم ارتكابك لأي جرائم خطيرة في الماضي ، وتأكيد عدم تمثيلك خطرًا أمنيًا على كندا.
  • سيراجع المسؤولون الكنديون طلبك لمعرفة ما إذا كنت قد أكملت فحوصاتك الطبية والأمنية والجنائية، ولن تحتاج إلى تزويدهم بأي معلومات إضافية إلا إذا كان هناك حاجة لذلك.
  • قد لا يتم اختيارك لإعادة التوطين في كندا إذا لم تجتز فحوصات طبية وأمنية وجنائية.
  • إذا تم اجتياز الفحوصات الطبية والأمنية والجنائية، سوف تقوم كندا بالتواصل مع المنظمة الدولية للهجرة أو أي منظمة أخرى لطلب المساعدة اللازمة للتحضير والاستعداد للسفر إلى كندا.
  • في بعض الدول، سيطلب منك حضور دورة توجيهية مجانية قبل السفر، وتسمى هذه الدورات التوجيهية المجانية “دورة التوجيه الكندية من الخارج”. تموّل هذه الدورات بالكامل من قبل حكومة كندا وتقدمها المنظمة الدولية للهجرة. وخلال هذه الدورة، ستتعرف على كندا والخدمات المتاحة لمساعدتك في التكيف مع الحياة بعد وصولك إلى كندا.

المؤهلين لبرنامج إعادة توطين اللاجئين في كندا

لكي يستطيع اللاجئ الحصول على فرصة إعادة توطينه في كندا، فإنه يتعين عليه أن ينتمي إلى أحد هذه الفئات:

  • الأفراد الذين تم تقييم حالتهم بواسطة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو هيئة قضائية في بلد اللجوء ، وثبت أنهم يستوفون تعريف اللاجئ المنصوص عليه في اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين ، هم الذين يصنفون كلاجئين وفقًا للاتفاقية.تخصّ فئة بلد اللجوء الأفراد الذين يواجهون وضعًا مشابهًا للاجئين، إلا أنهم غير مؤهّلين للحصول على حق اللجوء بموجب الاتفاقية. ويشترط لتأهّلهم ضمن هذه الفئة، أن يكونوا خارج وطنهم أو البلد الذي يعيشون فيه بشكل عادي.

تعاني بشكل شديد وشخصي جدًا من الحرب الأهلية أو النزاع المسلح، أو الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ولا يمكنها إيجاد حل مناسب في وقت معقول.

من يكفل إعادة توطين اللاجئين

بعد التعرف على إجراءات إعادة التوطين في كندا ـ يمكن للحكومة الكندية أو لمجموعات رعاية خاصة تولي مسؤولية رعاية اللاجئين المختارين لإعادة التوطين في كندا.

  1. بتأييد من الحكومة الكندية: يتم تمويل كامل التكاليف بواسطة الحكومة. اللاجئون المدعومون من الحكومة هم أشخاص تم إعادة توطينهم في كندا من قبل الاتفاقية الدولية، وهم يحصلون على دعم كامل من حكومة كندا أو من حكومة كيبيك في حال اختيارهم لهذه المنطقة.
  2. تُموِّل رعاية اللاجئين بشكلٍ كاملٍ من قِبلِ مجموعات الرعاية الخاصة، وهم مُسؤولون عن كاملِ أشكال الدعم المادي والماليِّ، ويقدِّمون العون العاطفيِّ والإرشادَ خِلالَ فترةِ الرِعاية، بما يُمكِّن اللاجئين من تحقيق الاستقلال المادِّيِّ.

يتم دعم الذين تمت عملية إعادة توطينهم في كندا من قبل:

  • مجموعات مؤلفة من خمسة أفراد (G5)، وهي تتألف من خمسة مواطنين كنديين أو أكثر أو مقيمين دائمين، الذين لا يقل عمرهم عن 18 عامًا ويعيشون في المجتمع الذي من المتوقع أن يكون مستقرًا للاجئين.
  • تعتبر SAHs مؤسسات تم تأسيسها ووقعت اتفاقية رعاية اللاجئين مع وزير المواطنة والهجرة، وهي تمثل أكثر من 75 SAHs في جميع مناطق كندا.
  • يمكن لأي جهة منظمة أو جمعية أو شركة، والتي تمتلك القدرة المالية الكافية ومقرها في المجتمع الذي يتوقع أن يعيش به اللاجئ، أن تدعم اللاجئ عن طريق التبني المجتمعي.

مراحل إعادة التوطين في كندا 

في حال كان لديك أقارب أو أصدقاء مقيمين في كندا وترغب في السكن بالقرب منهم، يتوجب عليك إبلاغ موظفي الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمسؤولين الكنديين بذلك. تسعى كندا حرصًا على توفير بيئة داعمة للاجئين من خلال إعادة توطينهم في مجتمع يوفر لهم الدعم من الأشخاص المعرفين بهم.

بعد وصولك إلى كندا، يمكنك تقديم طلب لإحضار زوجك أو زوجتك أو شريك حياتك أو الأطفال المتواجدين في دولة أخرى لإعادة توطينهم في كندا خلال العام الأول، شرط أن تكون قد ذكرتهم في الطلب الذي قدمته قبل مغادرتك إلى كندا.

عند وصولك إلى كندا، ستتلقى وثيقة تسمى “تأكيد الإقامة الدائمة”، وهذه الوثيقة تؤكد حقكم في العيش في كندا كمقيمين دائمين، مما يعني أنكم سوف تبقون وتعيشون في كندا بشكل قانوني طوال حياتكم وستتمكنون من العمل والدراسة.

هناك شروط محددة تحدد بأن عليكم الإقامة والتواجد في كندا لفترة محددة قبل أن تستطيعوا تقديم طلب للحصول على الجنسية الكندية، وبعد تحقيق جميع هذه الشروط.

رابط التقديم للحصول على الجنسية الكندية إلكترونيًا

يمكن للأفراد تقديم طلبات الحصول على الجنسية الكندية عبر الإنترنت باستخدام الرابط الرسمي المقدم من وزارة الهجرة والمواطنة الكندية من هنا.

وبهذا القدر أعزائي الكرام ننهي مقالنا اليوم حول إجراءات إعادة التوطين في كندا | دليل شامل 2023 ، حيث تطرقنا فيه إلى شرح مفصل حول كافة التفاصيل الهامة بهذا الصدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *