Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو السيو SEO للمبتدئين | دليل شامل لتحسين محركات البحث

ما هو السيو SEO للمبتدئين | دليل شامل لتحسين محركات البحث

ما هو السيو SEO للمبتدئين  ، قد يشكل مفهوم الـSEO تحدياً للمبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني وإدارة المواقع الإلكترونية بأنواعها المختلفة. لا تشعر بالقلق، ستتم حل جميع الصعوبات بعد قراءة هذا المقال ودراسته على موقع صنع المال.

بما أنه يوجد محركات بحث مثل جوجل ويوتيوب وفيسبوك، فيجب علينا تعلم كيفية التعامل معها لكي نتمكن من تصدر نتائج البحث. والطريقة الأساسية المستخدمة لذلك هي ما يسمى سيو أو Search Engine Optimization، في إشارة إلى عملية تحسين تصدر الصفحات في نتائج البحث.

ما هي تقنية تحسين محركات البحث (SEO) بالضبط، ولماذا يعتبر ذلك أمرًا مهمًا لأي صاحب عمل أو مشروع بغض النظر عن المجال الذي يشتغل فيه أو المنصة التي يستخدمها؟

تعبير (التحسين) يدل على تطوير أو تحديث استعمال شيء محدد للوصول إلى الأداء الأمثل.

أظن أنك قد سمعت بالتأكيد مفهوم هذه العبارة سابقاً، إذا كنت تريد فهم كل ما تحتاج إليه للتعامل مع محركات البحث المختلفة وإذا كنت مهتمًا بالسيو لأنك ترغب في جلب زوار لموقعك أو منصتك الإلكترونية، فأستطيع أن أقول لك بأن هذا هو المكان المثالي لك.

ستتطرق هذه المقالة إلى شرح مفصل حول “ما هو SEO” وكل ما يتعلق به، كما سنتناول أيضًا بعض المعلومات المهمة حول محركات البحث التي ستساعد في عملك المهني بغض النظر عن نوعه.

ما هو السيو SEO للمبتدئين

ما هو السيو SEO للمبتدئين 

المقصود بالسيو SEO هو تحسين محرك البحث وتمثل الخطوات التي تستخدم لتحسين تجهيزات الموقع وملاءمة المحتوى وزيادة الرابطة به بحيث يتمكن المستخدم من إيجاد صفحاته بأسهل الطرق، وبالصلة الأكبر مع استعلامات بحث المستخدم، وبذلك تظهر في قائمة نتائج محرك البحث بشكل أفضل.

يجب على محركات البحث أن تعمل على تحسين تجربة بحث المستخدم وترتيب الصفحات، وذلك من خلال إبراز المحتوى المناسب لاحتياجات البحث. يشمل ذلك استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين، التعاريف و H1، بالإضافة إلى استخدام URL على هذه الصفحات. يعتبر ترميز المخطط واستخدام اساليب تسلسل الأرقام من أهم الاستراتيجيات التي تحسن أداء محركات البحث. وذلك لإعطاء دلالة أوضح حول محتوى الصفحة المستهدفة.

تساعد مواقع البحث الأفراد في العثور على ما يحتاجون إليه عبر شبكة الإنترنت. سواء كانوا يبحثون عن منتج أو مطعم أو يخططون للسفر، فإن المحركات هي المصدر الشائع للأفراد في البحث عن المعلومات. بالمقابل، تُمثِّل هذه المواقع فرصة قيِّمة لأصحاب الأعمال لزيادة حركة المُستخدِمين إلى موقعهم على شبكة الإنترنت.

يتطلب تحسين SEO فهمًا جيدًا لكيفية عمل محركات البحث والعوامل التي تؤثر على التصنيف والترتيب في نتائج البحث. لذلك فإن تحسين محركات البحث يجعل موقع الوِِيب أكثر قابلية للاستخدام وأكثر ظهوراً في نتائج البحث المخصصة.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟
لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

ونحن في صدد التعرف على ما هو السيو SEO للمبتدئين ، لفهم أهمية تحسين محركات البحث، سنقوم بتقسيم التعريف إلى ثلاثة أجزاء:

نتائج البحث المجانية

القوائم غير المدفوعة على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) التي يختارها المحرك هي التي تكون أكثر أهمية للاستعلام الذي يقوم به المستخدم. وغالبًا ما تشكل الإعلانات (مثل إعلانات PPC أو إعلانات الدفع لكل نقرة) جزءًا كبيرًا من SERPs. وهناك فروق بين نتائج البحث المجانية والإعلانات في طريقة تصنيفها حسب محرك البحث. تقوم الخوارزميات بترتيب نتائج محرك البحث بشكل مجاني، ولا يتم تحديد ترتيب الصفحات المجانية عن طريق دفع مال أو عروض أسعار للمعلنين.
“النتائج المتاحة مجانًا للبحث تختلف عن نتائج البحث التي يتم دفع مقابلها.”
وبالتالي، يجب على موقع الويب الخاص بك أن يربط كلمات المفتاح الخاصة به ومحتواه المخصص بشكل صحيح لتلك الكلمات المفتاحية حتى يظهر في نتائج البحث عند استخدام هذه المفاتيح. يعد رابط تناسب صفحة العنوان (H1) أيضًا من المهمية بمكان كإضافة دليل إلى جودة حركة المرور على موقعك. موقع الويب الخاص بك لن يكمل أي معاملات. تتضمن حركة المرور عالية الجودة فقط هؤلاء الزوار المهتمين حقًا بالمنتجات أو المعلومات أو الموارد الأخرى التي يوفرها موقع الويب الخاص بك. تستفيد تحسينات محرك البحث عالية الجودة من جهود محرك البحث لمطابقة هدف بحث المستخدم مع صفحات الويب المدرجة في SERP.

جودة حركة المرور العضوية

وفي صدد الحديث حول ما هو السيو SEO للمبتدئين، زادت فرصة زيادة الحركة المرورية على موقعك وتحسين التفاعل مع المستخدمين. لذلك، يجب أن تولي هذه الزيارات اهتماماً خاصاً في استراتيجية تحسين محركات البحث لديك. زادت احتمالية زيادة التحويلات القيّمة بسبب الجودة العالية التي تجذب الزوار إلى موقعك.

أهمية السيو لمشرفي المواقع

محركات البحث تعتمد على الـ SEO، حيث يعمل على تحسين ترتيب موقعك وظهوره في النتائج الأولى. فمثلاً إذا كنت تبحث عن ملابس رياضية للشراء، وكتبت “ملابس رياضية” في محرك البحث، فسوف تجد العديد من النتائج المخصصة لذلك. تتمثل الصفحة الأولى لشركات ومواقع مخصصة للملابس الرياضية في التركيز على تحسين محركات البحث SEO، وهذا من أجل جذب المزيد من الزوار بشكل مجاني، كما يهدف المشرفون على تلك المواقع إلى تحقيق ربح أكبر من خلال باب الشراء.

اقرأ ايضًا: الربح من موقع Write me | شرح التسجيل في موقع رايت مي

نصائح هامة لتحسين سيو SEO المقالة

بالتزامن مع تناول موضوع ما هو السيو SEO للمبتدئين، هناك بعض المقتطفات والنصائح الهامة التي يجب علينا توضيحها على النحو التالي: 

نصائح هامة لتحسين سيو المقالة

اختيار العنوان المناسب والجذاب للمقالة

يجب أن يحتوي العنوان على كلمات مفتاحية تدل على موضوع المقالة، وأن يكون بسيطاً وواضحاً ولا يزيد عن 10 كلمات. لذلك، فإن الكتابة الجيدة تتطلب دراسة جيدة لعادات البحث عبر الإنترنت والإبداع في اختيار عنوان فريد.

الكلمة المهمة هي العنوان، ومن أجل صياغة عنوان جذاب وفعال، يجب عليك أن تتمتع بالإحترافية والإبداع وأن تعرف ما يجذب القارئ. لأن فهمك للجمهور المستهدف هو الأساس. كذلك، يُفضَّل تجنب العناوين الطويلة التي قد تظهر مُقتصَّة في بعض الحالات. كما يُستطيع التحقق من صلاحية عنوان المقالة بعد نشره من خلال خاصية مُحدِّثات المستخدِم.

اجعل رابط الـ URL مفيد ومختصر

 تحسين صور المقالة وتهيئتها

على الرغم من أن هذه الخطوة تبدو مملة قليلا، إلا أنها ضرورية للغاية، حيث تشير إلى تسمية جميع الصور في المقال. بفضل ذلك، يساعد هذا على ارتفاع ترتيب محرك البحث “جوجل” لأنه يستطيع فهم الصورة وتحديدها بسهولة. لذلك يجب أن يتم التسمية بالاسم المختار بدلاً من اسم عشوائي.

ننصح بالتفكير في أي منهما يعد الأفضل لتسمية الصورة، وذلك من بين اختيارات مثل “قطة.jpg” أو “kitten.jpg” أو “IMG00023”.

تُسهم تسمية الصور في مساعدة جوجل على فهمها بشكلٍ أدق.

تأكد من كتابة المقال باحترافية ووضوح وتنظيم.

إنّ اختيار الكلمة المفتاحية وصياغة العنوان والرابط ليست كافيةً لتحقيق تفوّق مقالتك. بل يجب أن تهتم بصياغة المقالة بطريقة سهلة على العين وسهلة على التفهّم، حيث أنّ المحتوى غير مُرتب وغير مُصاغ بشكل صحيح يؤدي إلى نسبة ارتداد عالية من قِبَل الزُوّار، مما يؤثّر سلبًا على تصنيف صفحات الوِب.

استثمر جهداً كبيراً في تنظيم مقالتك، حيث يجب استخدام عناوين h1, h2 وh3 لجعلها منظمة بتصنيفات رئيسية وفرعية. كما عليك التأكد من إضافة الكلمات المفتاحية بطريقة أساسية بغير مجرد تضخيمها دون فائدة حقيقية.

حاول أيضًا استخدام علامات الترقيم والقوائم والفصول وغيرها من العلامات المنسقة بشكل جيد في المقالة. إن صياغة مقالة بطريقة صحيحة هو جزء من شرح SEO للمبتدئين.

شاهد أيضًا: موقع خمسات للعمل من المنزل | كيفية تحقيق أول 5$ بسرعة البرق

اهتم بالحصول على الباك لينك والروابط الداخلية 

وفي سياق الحديث حول ما هو السيو SEO للمبتدئين، يجب التركيز على الحصول على روابط داخلية وخارجية ذات جودة، حيث يمكن أن تؤدي الروابط الداخلية بالإضافة إلى روابط خارجية قوية إلى تحسين مركز الموقع في نتائج محركات البحث.

معبر عن صفحة موثوق بها والتي تتحدث عن نفس الموضوع المطروح في هذه المقالة، وبذلك يزيد من قيمة هذه المقالة في نظر محرك جوجل. كما أن الروابط الداخلية تساعد على ربط صفحات موقعك ببعضها البعض، وتسهل لزائري موقعك الانتقال بين صفحاته دون انقطاع. يأتي هذا النص في سياق الموضوع وهو مفيد لكل من القارئ و الموضوع في نفس الزمن.

عن طريق إنشاء روابط خلفية لمواقع كبيرة ومشهورة، يتم تعزيز قوة مقالتك. فكلما كانت الروابط الخلفية ذات الجودة العالية أكثر، زادت فرص حصول صفحتك على تصنيف أفضل.

تمثل الروابط الداخلية أهمية كبيرة ولا تقل عن الباك لينكس، إذ يُعد ربط مقالات موقعك التي تتفق في الفكرة والمضمون من أهمّية قصوى، وذلك بما يُسهّل على الزائر التنقّل بين صفحات الموقع، ما يُفيد في خِفض نسبة الارتداد. فإذا تحصَّلت على باك لينك خارجي، أو بُنِّيت روابط داخِلية، فإن كلاهما من أساسيات SEO التي يجب إتقانها من قِبَل المبتدئين.

ما هي أقسام السيو SEO؟

ما هي أقسام السيو؟

مع التطرق لموضوع ما هو السيو SEO للمبتدئين، يُمكن تقسيم العوامل التي يستخدمها جوجل لتقييم موقعك إلى جزئين رئيسيَّن، وهما:

  • تحسين الموقع داخلًا (On-Page SEO): والذي يشمل مجموعة من الإجراءات التي يتخذها المستخدم داخل الموقع لتحسين وضع الموقع في نتائج محركات البحث.
  • تحسين الموقع خارجًا (Off-page SEO): والذي يشمل الإجراءات التي يتَّبعها المستخدم خارج الموقع لزِيادة قُدْرَة المُستَخدِم على عِثْرة محْرِكات البحث.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع شراء المقالات مواقع شراء مقالات حصرية

كيفية تهيئة الموقع داخليًا On-page SEO

يجب تنفيذ مجموعة من الإجراءات على موقعك لتحسين السيو الداخلي والثقة بين جوجل وتحسين تصنيف الموقع في محركات البحث وزيادة قوته، وسنستعرض أبرز هذه الإجراءات.

الدومين Domain

– إنه الرابط الخاص بموقعك مثل www.Examplcom.

هل يتمتع نطاق الموقع بالمجان كما في Blogspot / Tk ؟ أم هو نطاق مدفوع؟ وبالتأكيد، يفضل جوجل النطاق المدفوع بشكلٍ أكبر من النطاق المجاني، حيث يُعد الأولى خيارًا أفضل.

هل اشتريت نطاقًا جديدًا أم أنه كان لديك نطاقًا قديمًا تنتهي صلاحيته؟ الأفضل دائمًا اختيار النطاقات القديمة، ولكن إذا كان لديك نطاق قديم، يجب التأكد من عدم حظره من جوجل.

هل تستخدم امتداد Com/.Net أو غيره على موقعك؟ يشير العديد من الخبراء إلى أن امتداد Com يعد الأفضل.

حاول تجنب استخدام الأرقام أو الداش في عنوان موقعك قدر الإمكان.

القالب Template

وفي صدد التعرف على ما هو السيو SEO للمبتدئين، تتكون من مجموعة الشفرات التي تساهم في شكل وتصميم الموقع الشخصي وفي تحديد كيفية عرض المحتوى على مختلف الأجهزة وطريقة تنسيقه، إضافة إلى غير ذلك.

نوع القالب – هل تستخدم قالبًا مدفوعًا أو مجانيًا؟ لا يوجد مشكلة في استخدام قوالب مجانية طالما كانت جيدة وتتوافق مع محركات البحث. ولكن احذر استخدام القوالب المدفوعة بلا شراء نسخة رسمية؛ فسيشكِّل هذا الأمر خطورة كبيرة، حيث يُصغر وجود سيرفر خطأ يمكن أن يُفسده في أي وقت.

إن الأمر الأهم في التصميم هو ضرورة جعل الموقع سهل التجاوب مع الهاتف والتصفح السلس، حيث أن نسبة استخدام الهواتف المحمولة للوصول إلى المواقع تزايدت على نحو كبير مقارنة بالكمبيوترات. ولقياس قابلية موقعك للاستخدام عبر الهواتف، يمكنك استخدام هذا الموقع لقياس سرعته وأدائه.

يجب على سرعة القالب أن تكون سريعة بحيث لا يستغرق من الوقت عرض المحتوى، ويفضل ألاّ تزيد سرعة القالب عن ثلاث ثوانٍ، لأنه حالما يتجاوز هذه المدة فإن غالبية الزائرين سيتركون الموقع.

تحقق من شكل الصفحة، وتأكد من عدم احتوائها على العناصر المضيقة للزائرين مثل الأشرطة الجانبية المنبثقة والنوافذ، بالإضافة إلى استخدام سكريبت مانع للإعلانات.

عرّف موقعك Identify Your Site

تنفيذ خطوات الأمثلة لتحسين محركات البحث لموقعك. يتضمن ذلك تقديم موقعك بشكل صحيح لتهيئته للفهرسة والزحف من قبل المحركات، وذلك بإضافة الروابط الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى استخدام عناصر التصميم المناسبة كعناوين الصفحات والأقسام. أبرز الأدوات التي يستخدمها مشرفو المواقع في هذا المجال هي جوجل وباث، حيث يضعان عددًا من المعايير التي يجب تطبيقها على الموقع لتصبح مناسبًا لظهور جديد في نتائج البحث. “الاستمرار في مراقبة موقعك من ذلك الموقع.”

أنشئ خريطة لموقعك Sitemap، وبعد ذلك قدِّمها عبر أدوات المشرفين للمواقع.

ضع شفرة Google Analytics – وهي الأداة المهمة التي تقدّمها جوجل والتي يتجاهلها الكثيرون، وتتكون من كود يتم وضعه لتحليل موقعك بشكل شامل، من خلال تحديد عدد الزوار وغيرهم. لبدء عملية التّحليل، قم بزيارة الموقع وسجِّل موقعك في Google Analytics لتحصُل على شفرة التَّعقب وضِعْها في موقعك.

ضع أكواد الميتا تاج Meta Tag في موقعك – تهدف الميتا تاج إلى إبلاغ جوجل بمعلومات حول محتوى موقعك وتصنّف عاليًا في قائمة الأولويات لدى جوجل، لذا يُرجى التأكد من وجودها في نمط الموقع.

المحتوى Content

محتواك هو كل ما تقدمه من مقالات وصور وفيديوهات داخل موقعك، بالإضافة إلى الملفات والمعلومات التي تزود بها الزائرين على المواقع الخدمية.

احرص على اختيار عنوان المقال بعناية، وابحث عن كلمة مفتاحية مناسبة ترمز للمحتوى. كن حذرًا من جعل العنوان طويلًا جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى عدم ظهوره بالكامل في نتائج محركات البحث.

جودة المحتوى – يعد المحتوى من الأمور الهامة جداً في عالم التسويق الإلكتروني (SEO) وهذه حقيقة مؤكدة 100%. كلما كان محتواك الحصري ذو جودة عالية، أكثر فرصتك لظهور مقالاتك على صفحات البحث الأولى. بالعكس، إذا كان محتواك سيء أو مسروق من شخص آخر فلا يُمْكن أن تجذب اهتمام المستخدمين ولا تستطيع التفاف خطابات التسوية به.

تفضل جوجل دائمًا المحتوى الطويل المفيد والخالي من الحشو، لذا إذا كنت قادرًا على كتابة مقالات تزيد عن 1000 كلمة وتحافظ على نفس المستوى من الجودة، فهذا سيكون أفضل لموقعك.

الكلمات الأساسية هي الكلمات التي يتم بناء المقال عليها والتي تسعى لتصدر بها في محركات البحث، وعلى النحو الآتي فإنه يجب توزيع هذه الكلمات في المقال وألا يتم تكرار نفس الكلمة بشكل مطابق، بل على المؤلف أن يحاول تغييرها.

* ينصح بأن تتجنب استخدام الصور ذات الحقوق في مقالك، كما يجب عليك تجنب استخدام الصور بشكل مفرط والتأكد من أنها صور كبيرة الحجم قبل تصغيرها لتتوافق مع الإطار المضمَّن. يُفضَّل ضغط الصور قبل إضافتها إلى المقالة، وإدراج وصف دقيق لهذه الصور في خانة المعلومات.

إذا كان بإمكانك إنجاز فيديو حول موضوعك، فهذا سيساعدك بشدة على الوصول إلى أول صفحات البحث. يتيح تنويع المحتوى, سواء كان نصًأ أو صورًأ أو فيديو، تطوير مقالة شاملة وزيادة فرصها للظهور في محركات البحث.

تأكد دائمًا من وضع رابط متميز للموضوع، أو على الأقل وضع الكلمة المفتاحية فيه، ولا تدعه يحصل على رابط عشوائي مثل “blog-post” أو أرقام أو غيره.

يلزم تحديث المحتوى الخاص بك بين الأوقات الفرعية من خلال إضافة محتوى جديد وصور حديثة، إذ تولي غوغل اهتمامًا كبيرًا للمحتوى المُحدَّث.

شاهد أيضًا: انشاء مدونة ووردبريس

كيفية تهيئة الموقع خارجيًا Off -Page SEO

بعد الانتهاء شرح ما هو السيو SEO للمبتدئين ومن تحضير موقعنا من الداخل، نهجوا الآن استراتيجية لتحسين خوارزميات محركات البحث لموقعنا لضمان أفضل نتائج في جوجل. تلك المهمة ضرورية جدًّا وستسهم بشكل كبير في رفع مستوى الموقع واستقطاب عدد كبير من الزوار.

الباك لينكس Backlinks

الباكلينكس أو الروابط الخلفية هي المواقع التي ترتبط بموقعك عن طريق وسائل مختلفة، وكلما كان الموقع الذي يحول إلى موقعك قوي ومشهور بحثًا، كان ذلك مفيدًا لموقعك. وبعد التحديثات الأخيرة من جوجل، انخفضت أهمية الباك لينكس كورقة رابحة في التصدر. على الرغم من أن محركات البحث تطورت، إلا أن الروابط الخلفية لا تزال تؤثر على نتائج البحث. لذلك، يجب التركيز على بناء وصيانة هذه الروابط.

السوشيال سيجنالز Social Signals

إن دور Social Signals يزداد أهمية يومًا بعد آخر في استراتيجية السيو. تستطيع نشر مقالتك على Google Plus وغيرها من المواقع الاجتماعية، وأشاركك سرًا عزيزيالزائر بأن مواد التواصل الاجتماعي أصبح لها كفاءة هائلة في محركات البحث.

قد تفوق حتى تسلسل الروابط الخلفية. من خلال مجموعة تجارب عديدة في أماكن مختلفة، استطعت بالفعل أن أصعد إلى صفحة الانترنت الأولى بحصولي على ردود فعل إيجابية من منصات التواصل الاجتماعي.

 السوشيال بوك مارك Social Bookmarking

– هناك اختلاف كبير حول مدى أهمية السوشيال بوك مارك في السيو، ولكن أرى أن استخدامها المنضبط لا يزال مفيدًا. يشبه استخدامها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ولكن بطريقة مختلفة من خلال مشاركة المقالات على هذه المواقع. يصل إليك المزيد من الزوار والقراء، كما يُمكنك مشاركة محتواك في هذه المواقع لجذب تفاعل الجمهور والحصول على مزيد من التعليقات والإعجابات. يمكن أن يعزز هذا الإجراء تحسين الأوضاع في محركات البحث لموقعك.

أخطاء كبرى احذر منها في السيو

وأخيرًا، عند وشك الانتهاء من تعريف ما هو السيو SEO للمبتدئين ، علينا التحذير من بعض الأخطاء التي يجب على كل كاتب أو مختص سيو أخذها بعين الاعتبار: 

  • لا تكن عجلًا في تحقيق النجاح والوصول إلى الصفحات الأولى بلا عناء أو وقت، فالموقع يستغرق فترة زمنية حتى يكتسب ثقة جوجل ويظهر في صفحات محرك البحث في المراتب العليا.
  • كن حذرًا من استخدام الأدوات المدفوعة، مثل برامج باكلينكس المدفوعة، وشراء الزيارات الوهمية كي تقلص تصنيف موقعك. فإن هذه الخطوة ستتسبب بالتأكيد في ضرر الموقع.
  • في إطار تهيئة الموقع الداخلية، وصفنا استخدام أداة جوجل أناليتكس والتي تقوم بتحليل موقعك. لا يكفي فقط وضع الأداة في الموقع، بل يجب عليك استخدامها لمزيد من التعرف على موقعك، مثل فترة إبقاء الزائر، صفحات التصفح الرئيسية، صفحات خروج الزائر وغيرها من المعلومات التي يمكن استخدامها بشكل كبير في تحسين صفحات موقعك وتحديث خصائص SEO.
  • عليك بالاهتمام بتكريس الروابط الخلفية بطيئة لتفادي اعتبار جوجل أنك تطبق هذا الأسلوب على نحو غير مشروع، ويفضل ربط المواقع المختارة فيما بينها من حيث اللغة والمجال.
  • كن حذرًا ولا تستخدم الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه أو تضعها في الخلفية حيث يعتبر ذلك مخالفًا وقد يؤدي إلى عقوبة من جوجل لموقعك.

الأسئلة الشائعة حول ما هو السيو SEO للمبتدئين

هل تعلم السيو SEO صعب؟

بالعكس فهو ليس صعبا جدا، في بعض الأحيان يمكن أن يجعلك تشعر أنه يتطلب منك وقتًا طويلاً لتعلم ذلك، وهذا ليس صحيحًا. تحقيق التمكن المهني في هذا المجال يستغرق بعض الوقت والخبرة، ولكن يمكن تعلم الأساسيات من خلال كورس أو دورة للسيو.

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization ، وهي مجموعة من الممارسات التي تنفذ داخل وخارج الموقع، وتهدف إلى تحسين أداء موقعك على صفحات نتائج البحث الطبيعية. والهدف هو التفوق على المنافسة فيما يتعلق بظهور موقعك في نتائج بحث جوجل، Bing أو أي محرك آخر.

وبهذا القدر أعزائي الكرام ننهي مقالنا اليوم حول ما هو السيو SEO للمبتدئين، تطرقنا فيه إلى شرح مفصل حول هذا الموضوع، حيث قدمنا لكم تعريف بسيط وشامل للسيو، مع بيان أهميته في تحسين محركات بحث جوجل، بالإضافة إلى توضيح أقسام وأنواع السيو وكيفية تحسينها وتهيئتها، وأخيرًا تطرقنا إلى نصائح هامة لكل مختص سيو، وبعض الأخطاء التي يجب الابتعاد عنها. دمتم في رعاية الله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *