Web Analytics Made Easy - Statcounter

حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام

حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام

حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام ، هذا السؤال يراود العديد من الأشخاص الذين يقومون بالتداول، وبواسطة موقع صنع المال سنتعرف على كل ما يخص التداول بتلك الأسهم، ومن المعروف أن هناك من يقول بأن التداول بها حرام، ومنهم من يقول حلال، لذا سنعرف معًا، حلالًا أم حرامًا.

حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام

حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام

بشأن سؤال الأشخاص المتعلق بحكم التداول بالأسهم الامريكية، فتأتي الإجابة عليه أنه على حسب المجمع الخاص بالفقه الإسلامي، ليس من الجائز أن يتم التداول بتلك الأسهم، حيث أن الاقتصاد الأمريكي قائم على الربا، ويكون التداول هنا حرام، لكن في حالة كانت هذه الأسهم المتداولة ببورصة إسلامية لا يكون لها علاقة بالربا، فيجوز هنا التداول، ويكون حلالًا وقتها.

شاهد ايضًا: تداول الاسهم السعودية

حكم التداول في البورصة الأمريكية حلال أم حرام

جاءت الإجابة على سؤال حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام بأنه لا يتم السماح للمسلمين بأن يُشاركوا بالأعمال المنطوية على الربا، وذلك يتضمن حصول الأشخاص على قروض بفائدة، وأيضًا شراء الأسهم وبيعها على الهامش، كذلك يوجد عدة علماء الإسلام يقولون إن التداول بتلك الأسهم الأمريكية يكون مباحًا إن لم تنخرط تلك الأسهم بأنشطة ربوية، كإنتاج الخمور مثلًا، لكن هناك علماء آخرين يقولون أنه ليس من الجائز أن يتم المتاجرة بمخزون موجود ببلد يتم ممارسة الربا فيه.

شاهد أيضَا: كيف افتح حساب تداول في بورصة الكويت

شروط التداول في الأسهم في الإسلام

توجد شروط عدة يجب  توافرها لكي يتم التداول بشكل صحيح بالإسلام، حيث أنه لكي يباح تداول الأسهم، ينبغي أن تتوفر الشروط الآتية:

  • ينبغي أن تكون هذه الأسهم موجودة ببورصة معروفة، وكذلك معترف بها، فبعد أن تتعرف على هذا الشرط، أو الشروط كافة عمومًا، تستطيع معرفة إجابة سؤال حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام فإن توفرت بالأسهم، يكون التداول حلال.
  • أن تتسم الشركة بحسن السمعة.
  • يجب أن تكون تلك الأسهم تابعة لشركة تقوم بمزاولة نشاط مشروع.

شاهد ايضًا: شركة مرافق تداول | سعر اكتتاب مرافق 2023

أرخص الأسهم الأمريكية الحلال

أرخص الأسهم الأمريكية الحلال

مثلما توجد أسهم أمريكية ليست حلال، توجد كذلك عدة أسهم حلال، ومباحة في الإسلام، حيث أن أبرز هذه الأسهم

  • سهم شركة أدوبي Adobe Inc حيث أن تلك الشركة رائدة في العالم في جعل برامج الجرافيك أفضل، وقد وصلت أرباح تلك الشركة في سنة 2019 لما يقرب من حوالي 11.17 مليار دولار أمريكي.
  • كذلك السهم الخاص بشركة “جونسون آند جونسون”: إذ أن تلك الشركة تتخصص في تصنيعها للمنتجات المتعلقة بالعناية الشخصية، بالإضافة إلى المستحضرات الطبية، ويتجاوز رأس المال السوقي لها، لما يقرب من حوالي 432 مليار دولار أمريكي، وبعد أن علمت إجابة سؤال حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام وكنت تتداول سهم حرام، فتستطيع التداول في هذا السهم الحلال، وغيره من الأسهم الأخرى المباحة.
  • شركة كانون: فتلك الشركة تتخصص في تصنيعها للآلات الخاصة بالتصوير، كالكاميرات الفوتوغرافية وغيرها.

أسهم أخرى حلال في الإسلام

توجد أسهم أخرى تكون حلال في الإسلام، وتتوفر بها كافة الشروط اللازمة للتداول، كما أن من أبرز هذه الأسهم.

شركة فايزر 

فتلك الشركة من بين شركات الأدوية الكبرى عالميًا، هذا بجانب أن أسهمها شهدت صعودًا كبيرًا.

شركة شيفرون

فتلك الشركة تم تأسيسها في عام 1879، إلى أن صارت من بين الشركات الأمريكية القديمة الناشطة بمجال الطاقة.

سهم شركة إكسون موبيل

إذ أن تلك الشركة من بين الشركات الكبرى في العالم، فتلك الشركة تكون متخصصة بمجال التنقيب عن كلًا من الغاز، وكذلك النفط، هذا بجانب أن المفر الأساسي والرئيسي لها يوجد في ولاية تكساس الأمريكية.

أسئلة شائعة حول حكم التداول في الاسهم الامريكية

هل الاستثمار في الأسهم حلال أم حرام؟ 

هناك خلافًا  بين علماء المسلمين بشأن إن كان الاستثمار بالأسهم، فمنهم من يقول إنها مباحة لأنها تكون منطوية على الدرجة الخاصة بالمخاطرة، ويمكن أن تولد الأرباح، وعلماء آخرون يقولون إنها ليست حلال، فهي تكون تخمينية، ومنطوية على الكثير من المخاطر لا يكون لها داعي.

هل سهم جوجل حلال؟

تبعًا للتقرير المالي الخاص بشركة جوجل بتحديث تاريخ 2021-06-30، يعتبر النشاط المتعلق بالشركة من بين الأنشطة الحلال، وهذا بالاستناد للفتوى الشرعية التي يقوم الفلتر المتعلق بالأسهم الأمريكية بالعمل بها بموقع يقين.

أخيرًا؛ فإن الإجابة على حكم التداول في الاسهم الامريكية هل هي حلال أم حرام تكون على حسب إن توفرت الشروط الإسلامية، فإنه يكون حلال، وجمهور العلماء يقول إن الاستثمار حلال حينما لا يتم الانخراط من جانب المستثمر بالقمار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *