Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هي توقعات تسونامي

ما هي توقعات تسونامي

ما هي توقعات تسونامي تم فتح الحديث عن الموضوع مؤخرًا بعد الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا في شهر فبراير في يوم ٦ ويوم ٢٠، لذلك نحن هنا في موقع صنع المال سنوضح لكم ما هو تسونامي، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، وما هي توقعات تسونامي بالإضافة إلى توضيح أكثر المناطق المعرضة لتسونامي، وما الذي فتح الحديث عنه الآن، وهل من الممكن تجنب خطر هذه الظاهرة في حالة التأكد من حدوثها أو أنها مشكلة لا مفر منها.

ما هي توقعات تسونامي

ما هي توقعات تسونامي

هذه التوقعات التي جاءت في آخر بيان أطلقته منظمة اليونسكو في نهاية سنة، ٢٠٢٢ وكان ملخصه أن احتمالية حدوث تسونامي في الثلاثين سنة القادمة تتعدى ١٠٠٪؜، وتم إعادة ذكر هذا البيان مرة أخرى في الأيام الأخيرة بعد ما أصاب تركيا وسوريا من إصابات ووفيات نتيجة التدمير الذي تسبب فيه الزلزال وهذه التوقعات لم تُخيف سكان الدولتين اللاتي تم ضربهم بالزلزال فقط.

ولكن أخافت جميع الدول الساحلية المحيطة بالدولتين وترجع هذه التوقعات إلى حقيقة أن البحر المتوسط هو بحر صغير نسبيًا مما قد يزيد فرص حدوث أمواج تسونامي به عند تعرضه لأي زلازل وكانت منظمة اليونسكو أعلنت احتمال أن تضرب أمواج تسونامي عدة مدن وهم مدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية ومدينة اسطنبول بدولة تركيا ومدينة مارسيليا بدولة فرنسا.

شاهد أيضًا: ما هي امواج تسونامي

شاهد أيضًا: كيفية حدوث تسونامي

أسباب توقعات تسونامي

أسباب التوقعات بحدوث تسونامي

ترجع الإجابة الخاصة بسؤال ما هي توقعات تسونامي إلى بعض الأسباب الجغرافية والجيولوجية، فقد تم تحديد بعض المناطق النشطة جيولوجيًا وهي المناطق الأكثر عُرضة للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين ويعتبر البحر الأبيض المتوسط أحد هذه النقاط النشطة نتيجة للتصادم الحادث بين القارات من أكثر من ٦٥ مليون سنة.

وأدى إلى ظهور جبال الألب وصغر حجم البحر المتوسط وهذا التصادم يجعل هذه المنطقة عرضة للزلازل في أي وقت بالإضافة إلى اكتشاف جديد وهو أن الصدوع الموجودة في نفس المنطقة والتي تمتد لأكثر من ٣٠٠ كيلومتر، أيضًا تزيد من احتمالية حدوث الزلازل والانزلاقات الأرضية الخطرة.

شاهد أيضًا: ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

متى وأين حدث تسونامي من قبل 

حدثت أمواج تسونامي من قبل في عصور وأزمنة مختلفة ونتج عنها الكثير من الدمار إذ أن أمواج تسونامي في البحر الأبيض المتوسط تُصنف الأخطر في العالم والحوادث السابقة والتي تذكرناها بعد انتشار السؤال عن ما هي توقعات تسونامي هي:

  • الحادثة الأخيرة وكانت منذ ١١٤ عام  وحدثت نتيجة زلزال قوي ضرب أعماق المتوسط فوصل طول الأمواج إلى أكثر من ثلاثة عشر مترًا، وكان ذلك في سواحل صقلية بإيطاليا، وتوفى على إثرها حوالي ٢٠٠٠ شخصًا.
  • حادثة سنة ٣٦٥ ميلاديًا وتعتبر الحادث الأشهر والأعنف على مر العصور، وأظهرت الأبحاث أن ما حدث كان نتيجة زلزال قوي بلغت قوته ٨ ريختر، وأكثر المدن التي تأثرت كانت الاسكندرية بجمهورية مصر العربية إذ أنها دمرت تمامًا.
  • حادثة قبل الميلاد والتي دمرت حضارة بأكملها وهي الحضارة المينوية اليونانية.

شاهد أيضًا: ما هو تسونامي باختصار

ماذا تفعل إذا تعرضت بلدك لخطر تسونامي

لا توجد أي أشياء مؤكدة أنها تستطيع حمايتك من هذا الخطر، ولكن إن كنت تعيش في إحدى المناطق المُهددة بالخطر ولن تستطيع الانتقال أو الهجرة إلى بلد آخر فإليك بعض الإجراءات الاحترازية التي سوف تساعدك على النجاة، وهي ما يجب أن تسأل عنها بعد معرفتك لإجابة ما هي توقعات تسونامي وهذه الإجراءات هي:

  • محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الطرق التي تم تدميرها، وعن الكباري وعن المناطق التي توجد بها كابلات الكهرباء.
  • كلما ذهبت إلى مكان أعلى كلما كان أفضل لك، فإن كنت في منزلك فمن الأفضل أن تصعد إلى سطح المبنى.
  • محاولة الابتعاد عن منطقة الشاطئ ومحاولة البقاء في منطقة آمنة لأكثر من ثمان ساعات، إذ أن الأبحاث أثبتت استمرار نشاط تسونامي لثمان ساعات.
  • كن مستعدًا دائمًا بأشياء تحفظ توازنك داخل الماء وتحميك من الغرق.

شاهد أيضًا: ما هي ظاهرة تسونامي

أسئلة شائعة حول توقعات تسونامي

أمواج تسونامي من أخطر الظواهر التي قد نمر بها نحن البشر، إذ أنها بإمكانها إبادة شعوبًا كاملة لذلك يكثر البحث والتساؤلات عنها وعن ما هي توقعات تسونامي وإليك الأسئلة الأخرى الأكثر انتشارًا حولها.

هل تحدث أمواج تسونامي في البحر المتوسط فقط؟

بالطبع الإجابة هي لا إذ أنه يحدث في عدد من البحار والمحيطات ومن منا لا يتذكر ما حدث في المحيط الهندي عام ٢٠٠٤، والذي وصل فيه عدد الضحايا لأكثر من ٢٣٠ ألف شخص نتيجة وصول ارتفاع الأمواج إلى ثلاثين مترًا.

هل نتوقع حدوث تسونامي في العواصف الشديدة؟ 

الإجابة هي لا، إن تسونامي لا يحدث نتيجة تقلبات الطقس مثل العواصف أو الأعاصير، ولكن يحدث نتيجة اضطرابات جيولوجية مثل الزلازل فأمواج تسونامي ليست كباقي الاضطرابات البحرية التي تحدث.

ونهاية لهذا الموضوع كن على يقين بأن استمرار البحث عن ما هي توقعات تسونامي لن تفيدك في شيء ولكن فقط ستزيد من قلقك وخوفك، والحل الأمثل دائمًا هو الابتعاد عن هذا النوع من الضغط والاستمرار في الحياة اليومية وإن حدث وتعرضت لمثل هذه الظاهرة اتبع الإجراءات التي ذكرناها فليس بإمكانك المساعدة بأكثر من ذلك.

التعليقات

  1. Howdy, i read your blog from time to time and i own a similar one and i was just curious if
    you get a lot of spam responses? If so how do you prevent it, any plugin or anything you can advise?

    I get so much lately it’s driving me insane so any assistance is very much appreciated.
    I saw similar here: Sklep internetowy

  2. Hi there! Do you know if they make any plugins to help with Search Engine Optimization? I’m trying to get my site to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good results.
    If you know of any please share. Kudos! I saw similar article here:
    Auto Approve List

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *