Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هي امواج تسونامي

ما هي امواج تسونامي

ما هي امواج تسونامي سؤال سنجيب عليه من خلال موقع صنع المال، حيث ترتبط أمواج تسونامي مع عديد من الظواهر الكونية الطبيعية مثل الزلازل والهزات الأرضية التي قد تكون خطيرة وقاتلة، فما هي أسباب حدوث تسونامي وما هي النتائج المترتبة على حدوثه، كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هي امواج تسونامي

ما هي امواج تسونامي

تسونامي هو عبارة عن مجموعة من الموجات الشديدة التي تحدث نتيجة لمجموعة من الاضطرابات تحت الماء، والتي تكون مرتبطة مع الزلازل التي يمكن أن تحدث بالقرب من منطقة المحيط أو أسفل المياه، وتسبب هذه الموجات الشديدة مجموعة من الاضطرابات، وهي كالتالي:

  •  يحدث ثوران لمجموعة من البراكين الخاملة ويكون نتيجتها انهيارات أرضية، حيث يحدث تساقط في الأماكن الساحلية للصخور.
  •  تحدث تلك الأمواج في شكل كميات كبيرة جدًا من المياه التي تهاجم شواطئ البحار والمحيطات، وتمثل خطر كبير لعدد من الساعات حيث تكون الموجات كل 5 دقائق وتصل إلى 60 دقيقة.

شاهد أيضًا: ما هي ظاهرة تسونامي

ما هي الظواهر الكونية المسببة لأمواج تسونامي

ما هي امواج تسونامي والتي تشغل بال الكثير بسبب الأحداث الراهنة في معظم دول العالم مثل تركيا وسوريا ودمشق والتي وصلت توابعها إلى منطقة رفح المصرية، حيث تعرف بأنها أمواج شديدة تسبب اضطرابات كونية ولكنها تحدث بسبب مجموعة من الأسباب التي منها الآتي:

  •  الزلازل، ولكن حتى تتسبب الزلازل في إحداث تسونامي لا بد وأن يكون زلزال قوي جدًا حيث تبلغ الهزة الأرضية ٦.٥ درجة، وأن يكون على عمق كبير جدًا يصل إلى 70 كم تحت الأرض، كما أنه لا بد وأن تكون الانزلاقات التي تحدث  تحت المحيط، حيث تحدث حركة عمودية للمياه، تسبب اضطراب في المياه، وتسارع في الأمواج التي تجعلها تخرج على الشواطئ وتضربها بقوة.
  •  ثوران الحمم البركانية والتي تسبب ضربات عنيفة جدًا تؤدي إلى حدوث اضطرابات في قاع المحيط، تؤدي إلى حدوث موجات تسونامي الضخمة التي تسبب انهيار في المنطقة المجاورة لحدوثه.
  •  التصادم بالأجسام من خارج الأرض، حيث أكد العلماء أن تسونامي يمكن أن يحدث نتيجة لتصادم النيزك أو الكويكبات أو الأجرام السماوية بالمحيط، وهذا ما يتسبب في خروج كميات كبيرة جدًا من المياه التي تتسبب في حدوث كارثة مثل أمواج تسونامي.
  • انهيارات أرضية والتي إذا حدثت يمكن أن تسبب انهيار كبير يؤدي إلى خروج كميات ضخمة من المياه في اتجاه المحيط أو البحر، ولا يمكن التحكم في خاصيتي المد والجذر، وبالتالي صعوبة التحكم في حركة المياه فتؤدي إلى ظهور تسونامي الذي يسبب انهيارات تحت الماء مسببة موجات تسونامي القاتلة التي تتسبب في حدوث الكوارث.

شاهد أيضَا: ما هو تسونامي باختصار

شاهد أيضًا: كيفية حدوث تسونامي

الأضرار الناتجة عن امواج تسونامي

الأضرار الناتجة عن امواج تسونامي

ما هي امواج تسونامي  والأضرار الناتجة عن تلك الأمواج؟ تساؤلات يطرحها العديد من الأشخاص، ذلك لأن تلم الأمواج تسبب العديد من الخسائر ومنها الآتي:

  • تتسبب موجات التسونامي في فقدان الكثير لحياتهم، وخصوصًا الأشخاص الذين يسكنون بالقرب من المناطق الساحلية، فهم أكثر عرضة للموت من غيرهم، حيث يصعب الهرب من تلك الأمواج التي تأتي فجأة، كما أن العديد في الأعوام الماضية فقد حياته بسبب أمواج تسونامي بسبب الغرق أو غرق المباني التي كانوا بداخلها أو بسبب الانفجارات التي حدثت نتيجة الصعق الكهربي.
  •  انتشار الأمراض وكثرة الأوبئة حيث أن المياه الآتية من الفيضانات مع أمواج تسونامي تكون من مصادر ملوثة، تعمل على إصابة المياه والغذاء  بمصادر التلوث، حتى أكد بعض العلماء أن البيئة التي يحدث فيها التسونامي تكون أكثر عرضة للأمراض المعدية وسرعة انتشارها بين الناس يكون أسهل وأسرع.
  •  تتسبب أمواج تسونامي في تدمير البيوت والمنازل وفقدان الممتلكات، حتى أن إعادة بناء تلك البيوت ليس سهلًا، لأنه يحتاج إلى الوقت والمال وقد تكون الأمواج قد دمرت الأرضية فلا تصلح للبناء عليها مرة أخرى.
  •  موجات تسونامي لها الكثير من الأضرار على البيئة حيث يفقد الصيادين عملهم في البحار بسبب اختفاء الحيوانات والشعب المرجانية التي كانت توجد في المناطق التي أصابها تسونامي، وعودة تلك الشعاب تحتاج إلى سنوات، كما أن وصول كمية المياه المالحة إلى الأرض اليابسة تجعل التربة الجافة تفقد خصوبتها وتتسبب في مشاكل لنمو النباتات، وبالتالي تؤثر على الأمن الغذائي للمناطق التي أصابتها أمواج تسونامي.
  • كل هذه الأضرار كفيلة بالإجابة على سؤال ما هي امواج تسونامي والنتائج المترتبة عليها.

شاهد أيضًا: ما هي توقعات تسونامي

أسئلة شائعة

ما هو أكبر تسونامي في العالم؟

أكبر تسونامي كان تسونامي 2004 الذي أصاب المحيط الهندي.

كم تصل ارتفاع أمواج تسونامي؟

تبلغ سرعة الموجة الناتجة عن تسونامي إلى ما يقرب من٨٠٠ كيلومتر خلال الساعة، وتأخذ الموجة من 20 إلى ٣٠ دقيقة لإتمام دورتها بارتفاع 1 متر.

 ختامًا وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا كل ما يدور حول ما هي امواج تسونامي وما هي أسبابه وكذلك الأضرار الناجمة عن حدوث تلك الموجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *