Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو تسونامي باختصار

ما هو تسونامي باختصار

ما هو تسونامي باختصار تساؤل تكرر مرارًا نجيب عنه من خلال موقعنا المتميز صنع المال، حيث يعتبر تسونامي هو أحد الظواهر الطبيعية والخفية والتي يمكن أن تحدث دون أي سابق إنذار؛ متعللين بأن الطبيعة أثبتت أنه لا يمكن السيطرة على غضبها، لذا سنتحدث عنه بشكل وافي فتابعونا. 

ما هو تسونامي باختصار

التسونامي هو عبارة عن موجات هائلة عملاقة تحدث بسبب الانفجارات البركانية والتي تحدث في أعماق المحيط أو بسبب الزلازل، وفي الحقيقة ارتفاع تلك الأمواج ليس عالي جدًا، وإنما بفعل الانتقال والتحرك تبدأ بالتراكم والتحرك بارتفاع أعلى كلما زاد انخفاض مستوى العمق في المحيط، والتسونامي بشكل عام يحدث مرتين سنويًا في منطقة ما على كوكب الأرض، ويحدث مرة كل 15 عامًا تقريبًا وبصورة مدمرة تمامًا يستطيع من خلالها تغطية حوض المحيط بشكل كامل.

شاهد أيضًا: ما هي ظاهرة تسونامي

معلومات عامة عن تسونامي باختصار

معلومات عامة عن تسونامي باختصار

تسونامي هي في الأصل كلمة يابانية معناها “موجة البناء” ويرجع ذلك بسبب تكرار حدوث الزلازل البحرية في سواحل اليابان، ونسبة 80% من أمواج التسونامي تحدث في المحيط الهادي، وذلك بسبب الزلازل المستمرة التي تحدث على طول الحواف الخاصة بالصفائح التكتونية المغمورة والتي يطلق عليها “حلقة النا”.

وجديد بالذكر أن جميع السواحل معرَّضة لموجات التسونامي وموجات بالغة السرعة لتضرب سطح الأرض بأمواج إرتفاعها أكثر من 20 متر، وتستطيع أمواج التسونامي التوغل بداخل الأرض لعدد من الكيلومترات في اليابسة ذات الطبيعة المسطحة.

وكذلك يمكن لموجات التسونامي أن تتحرك بشكل متصاعد في الأنهار والجداول بشكل يدمر كل ما يقف في طريقه، وتلك الأمواج يمكنها الاستمرار للعديد من الساعات، كذلك يمكن أن تظل التيارات بالغة الخطورة مستمرة لعدة أيام متتالية.

شاهد أيضًا: ما هي ظاهرة المد والجزر

شاهد أيضًا: ما هي توقعات تسونامي

كيف يحدث التسونامي

والتسونامي يحدث عندما يحدث ضغط في أجزاء عديدة من القشرة الأرضية مما يتسبب في تخلخل في طبقة من الصفائح التكتونية، فيحدث احتكاك بين تلك الصفائح وقدر هائل من الطاقة التي بدورها تنفجر مسببة زلزال يصيب القشرة الأرضية أسفل سطح البحر، فيتم دفع لصفيحة من الصفائح الأرضية وتتكون موجة هائلة في مياه المحيط وتبدأ بالانتشار في جميع الاتجاهات مسببة التسونامي.

ما هي أسباب تسونامي باختصار

ما هي أسباب تسونامي باختصار

في سياق حديثنا عن ما هو تسونامي باختصار سنوضح لكم الآن أسباب التسونامي والتي تتمثل فيما يلي:

الزلازل

ليست كل الزلازل تتسبب في حدوث ضربات التسونامي، وليحدث ذلك يجب أن تتوافر الشروط التالية:

  • أن يحدث الزلزال نتيجة لسحب المواد في عمق المحيط أو أن ينشأ الزلزال في عمق المحيط.
  • أن يكون الزلزال بمعدل  لا يقل عن 6.5 ريختر.
  • وأن يعمل الزلزال على تمزيق سطح الأرض.
  • أقل عمق لحدوث الزلزال تحت سطح الأرض 70 كيلو متر.
  • أن ينتج عن حدوث الزلزال حركة عمودية تصل إلى العديد من الأمتار في قاع البحر.

شاهد ايضًا: ما هي امواج تسونامي

الانهيارات الأرضية

الانهيارات الأرضية التي تتعرض لها السواحل بكميات هائلة من المياه ناحية البحر قد يترتب عليها إصابة توازن المياه بالخلل، مما يؤدي إلى توليد موجات تسونامي، كذلك  الانهيارات الحادثة تحت الماء تؤدي إلى حدوث تسونامي وذلك من خلال تحرك المواد داخل الماء بشكل عنيف مما يعمل على دفع المياه إلى الأمام.

الثورات البركانية

أكبر تسونامي والذي كان مدمرًا للغاية نشأ بعد تعرض إندونيسيا لإنفجار بركان كراكاتوا وكان ذلك في أغسطس 1883 للميلاد، وبالرغم من ندرة حدوث البراكين، إلا أن البراكين المدمرة قد ينتج عنها اضطرابات خطيرة تعمل على حدوث موجات تسونامي في الأماكن المجاورة للبركان.

الاصطدامات بأجسام من خارج الأرض

في الحقيقة حدوث تسونامي نتيجة الاصطدام بأجسام مثل النيازك أو الكويكبات أمر نادر جدًا، وإلى الآن لم يرى بالتاريخ الحديث حالة تسونامي نتيجة الاصطدام بجسم من خارج الأرض، ولكن في حالة حدوث ذلك فسينتج عنه تحرك كمية كبيرة من المياه تتسبب في كارثة تسونامي مدمرة.

الأسئلة الشائعة حول ما هو تسونامي باختصار

ما هي اكبر تسونامي في العالم؟

كان ذلك سنة 2004 في المحيط الهندي ويُعرف في الأوساط العلمية باسم سومطرة – أندامان وكان ذلك شمال سومطرة في دولة إندونيسيا.

متى حدث اخر تسونامي في العالم؟

حدث ذلك بعد أكبر زلزال تعرضت له اليابان في 11 مارس سنة 2011، وكان الزلزال قوته 9 ريختر بالقرب من ساحل سانريكو في اليابان.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بالإجابة بشكل مفصل عن ما هو تسونامي باختصار وكيفية حدوثه والأسباب التي تؤدي لحدوثه، وفي الختام نتمنى أن نكون افدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *