Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟ سوف نتحدث بتفصيل شامل في هذا الموضوع من خلال موقعنا صنع المال حيث تعتبر هذه الظاهرة الأهم والأكثر نشاطًا أثناء حدوث الزلازل، وهي عبارة عن زيادة في حركة مياه البحار وارتفاعها بمعدل محدد.

ومن الممكن أن تحدث هذه الظاهرة نتيجة لحدوث بعض الانفجارات النووية أو حدوث البراكين، وهذا يعني أن هذه الظاهرة ناجمة عن بعض الظواهر الطبيعية التي تسبب ضررًا بالغًا في البيئة. 

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

تقوم العديد من الأبحاث المستمرة لهذه الظاهرة التي تسبب العجز لكثير من العلماء، وهذا لأنها مازالت محط التجارب والأبحاث العلمية، فقد سببت هذه الظاهرة الكثير من الكوارث في الأرواح لبعض الدول مثل إندونيسيا وتايلاند وجزر المالديف والهند، ويعتبر هذا الحدث نتيجة لحدوث زلزال وتشققات في قاع البحر جنوب شرق قارة آسيا، وتحدث هذه الظاهرة بقوة شديدة وارتفاع تسعة أمتار فوق سطح البحر. 

شاهد أيضًا: ما هي توقعات تسونامي

كيف يحدث التسونامي 

سوف نتعرف على طريقة حدوث هذه الظاهرة بشكل مفصل من خلال النقاط التالية:

  • يحدث تلامس القطعتين من الصفائح داخل القشرة الأرضية. 
  • تقوم الجهة الأثقل بالنزول قبل الجهة الأخف، ويسمى هذا بمعنى الاندساس. 
  • يحدث في بعض هذه الحالات تشققات في الشرائح الخفيفة نتيجة من الضغط الذي يحدث من تحرك الشرائح الثقيلة، وبالتالي يحدث زلزال تحت قاع البحار أو المحيط. 
  • في بعض الأحيان يحدث انكسار للقاع وبالتالي حدوث بعض التحركات الزلزالية. 
  • يحدث بعد ذلك خروج لبعض الصخور الناتجة من الضغط المولد في القشرة الأرضية لقاع البحر، وبالتالي يحدث ارتفاع في معدل الأمواج ومياه البحر مما يسبب هذه الظاهرة المدمرة. 

شاهد أيضًا: ما هي ظاهرة المد والجزر

شاهد أيضًا: كيفية حدوث تسونامي

أنواع التسونامي 

أنواع التسونامي 

ومن منطلق الحديث عن ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟ يجب أن نتعرف على أنواع هذه الظاهرة من خلال التالي:

  • البعيد: يمتد هذا النوع إلى أماكن بعيدة جدًا عن الموقع الأصلي لحدوث هذه الظاهرة، وفي بعض الأحيان يصل إلى بعد ألف كيلو متر، ويقوم بتدمير العديد من المناطق، وهذه الظاهرة حدثت في عام 2004 وسببت كوارث بشرية تصل إلى مائتي ألف شخص تقريبًا. 
  • الإقليمي: يكون هذا النوع أقل حدة من النوع السابق وتتراوح سرعته ما بين 100 كيلو إلى 1000 كيلو متر تقريبًا، بالإضافة إلى أنه يصل في وقت أطول يصل في بعض الأحيان إلى ثلاث ساعات تقريبًا قبل أن يبلغ أي مناطق أخرى تبعد عن البحر. 
  • المحلي: يحدث هذا النوع على مسافة قريبة من المناطق التي توجد بجوار الساحل تكاد تصل إلى مائة كيلو متر تقريبًا، وتصل في وقت أقل بكثير ما بين عشر دقائق إلى ساعة تقريبًا. 

شاهد أيضًا: ما هي امواج تسونامي

التسونامي في التاريخ

واستكمالًا لحديثنا حول ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟ سوف نتحدث عن هذه الظاهرة في التاريخ من خلال النقاط التالية:

  • حدثت هذه الظاهرة عام 1883 في اليابان وأحدثت خسائر بشرية تصل إلى آلاف الأشخاص كبارًا وصغارًا. 
  • عام 1946 في هاواي وسبب الدمار للكثير من الأشخاص. 
  • عام 1952 في كامتشاتكا سبب في موت الآلاف من الأشخاص. 
  • عام 1960 في تشيلي وسبب في موت ألفين شخص. 
  • عام 1992 في بنيكاراغوا وسبب في حدوث الكثير من الكوارث البشرية والمادية. 
  • عام 1998 في غينيا سبب في موت أكثر من ألفين شخص. 
  • في العام الرابع بعد الألفين في منطقة (سومطرة) وسبب تدمير لأكثر من 11 منطقة هناك إلى جانب موت أكثر من مائتي ألف شخص. 
  • في العام الحادي عشر بعد الألفين في اليابان وقد سبب في حدوث الكوارث بسبب الدمار الذي حدث في مناطق المفاعلات النووية وأحدث وفاة أكثر من 18 ألف شخص. 

شاهد أيضًا: ما هو تسونامي باختصار

الأسئلة الشائعة 

أين تحدث هذه الظاهرة؟ 

تحدث هذه الظاهرة في المناطق النشطة من ناحية الزلازل والبراكين، وفي الكثير من الأوقات تحدث الظاهرة في منطقة المحيط الهادئ بسبب كثرة الإزاحة لطبقات القشرة الأرضية. 

ما هي طريقة النجاة؟ 

في بعض الأوقات تحدث بعض التغيرات في أمواج البحر وتكون أكثر سرعة من ذي قبل، وبالتالي تكون هناك بعض الإشارات من الأرصاد الجوية في هذا الأمر لذلك وجب الانتقال إلى مناطق أعلى من سطح البحر. 

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم كل ما يخص ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟ وقمنا بتوضيح الظاهرة التي تسبب المزيد من الأضرار المخاطر في الكثير من المناطق، كما قمنا بتوضيح أنواعها أيضًا وطريقة حدوث هذه الظاهرة، إلى جانب التعرف على التغيرات التي تحدث داخل طبقات الأرض وينتج عنها بعض الاحتكاك وبالتالي حدوث الزلزال وبعدها هذه الظاهرة المدمرة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *