Web Analytics Made Easy - Statcounter

كيفية حدوث تسونامي

كيفية حدوث تسونامي

كيفية حدوث تسونامي حيث توجد الكثير من الظواهر الطبيعية لا يريد أي شخص حدوثها، لأنها تتسبب في تدمير الحياة البشرية ومن أبرزها ظاهرة التسونامي، وسوف نوضح من خلال موقع صنع المال ما هي ظاهرة التسونامي وكيفية حدوثها.

كيفية حدوث تسونامي

كيفية حدوث تسونامي

تحدث ظاهرة التسونامي نتيجة عن الزلزال فهو يعد السبب الأساسي لحدوث تلك الظاهرة، وذلك لأن حدوث الزلزال أسفل المحيطات يتسبب في انتقال كميات كبيرة من مياه المحيط بنمط عمودي وتصاعدي في حركة مفاجئة ينتج عنها حدوث أمواج دائرية ومتوالية متدافعة من موقع الزلزال، وقد تحدث معها أبعاد متفاوتة تبعد عن بعضها البعض بمسافة عشرة كيلو متر، ويكون اتجاه تلك الأبعاد نحو الشواطئ سواء كانت القريبة أو البعيدة حسب شدة الزلزال التى يحددها مقياس ريختر لقياس شدة الزلزال، 

وتتراوح سرعة تلك الأمواج إلى ٨٠٠ كيلومتر في الساعة الواحدة وذلك في المياه العميقة وعندما تقترب من الشاطئ تخف سرعتها، حيث يبلغ ارتفاعها إلى خمسة عشر متر ويمكن أن يزيد ليصل إلى ثلاثين متر لتصطدم بالشواطئ وتتعمق إلى الداخل مما ينتج عن ذلك العديد من الأضرار شديدة الخطورة، وقبل الوصول إلى الشاطئ تتراجع المياه إلى عرض المحيط بمئات الأمتار ويحدث ذلك في عدة دقائق ولكن يتم من خلالها للكشف عن قاع المحيط. 

شاهد أيضًا: ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

أسباب أخرى لحدوث ظاهرة تسونامي

أسباب أخرى لحدوث ظاهرة تسونامي

وفي صدد حديثنا عن كيفية حدوث تسونامي سوف نوضح أسباب أخرى تنتج عنها ظاهرة تسونامي منها ما يطلق بالتحرك العمودي للصفائح التكتونية حيث ينتج عن انزلاق تلك الصفائح واحدة تلو الأخرى حدوث ظاهرة تسونامي، كما أن تخطي المذبذبات الغلاف الجوي ووقوعها في المحيطات سبب من أسباب حدوث تسونامي.

ويمكن أن تحدث تلك الظاهرة نتيجة حدوث الكثير من تقلصات القشرة الأرضية الناتجة عن انكماش المانع الناري وتمدده، بالإضافة إلى الحرارة الشديدة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في باطن الأرض، وذلك لأنه كلما زاد عمق الأرض من المواد الباطنية زادت درجة الحرارة وتبدأ في الارتفاع السريع ويحدث الزلزال ثم ظاهرة تسونامي.

شاهد ايضًا: ما هي توقعات تسونامي

خصائص ظاهرة تسونامي

وفي صدد حديثنا عن كيفية حدوث تسونامي سوف نوضح خصائص ظاهرة تسونامي حيث يكون الضرر الكبير الناتج عن ظاهرة تسونامي يحدث عن طريق آليتين الأولى هي شدة تدمير جدار من المياه بسبب السرعة الفائقة التي يسير بها، والثانية هي القوة التحطيمية للمواد المحملة من تصريف المياه أثناء حركته، حيث يصل الطول الموجى لتسونامي إلى مائة متر وارتفاع مترين بينما يصل الطول الموجي في عمق المحيط إلى مئتين ويكون مجراها بمقدار ٨٠٠ كيلو متر في الساعة الواحدة.

ومن أجل إتمام تلك الأمواج لدورتها فإنها تلزم فترة زمنية تتراوح بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة لذلك من المستحيل قياس الموجات فوق المياه التي تتسم بالعمق ولكن نستطيع حساب سرعة تسونامي من خلال معرفة الجذر التربيعي لعمق المياه وضربه في السرعة الناتجة من الجاذبية وبذلك يمكن حساب سرعته.

شاهد أيضًا: ما هي امواج تسونامي

التنبؤ بحدوث ظاهرة تسونامي 

واستكمالًا لحديثنا عن كيفية حدوث تسونامي سوف نتعرف على إمكانية التنبؤ بحدوث ظاهرة تسونامي وتكون الأجابة من المستحيل أن يتم إبطال تلك الظاهرة أو التوقع بها حتى، وإن استطعنا رؤية المؤشرات الزلزالية التي تدل على أماكنها الصحيحة، وجاء إثبات العلماء والمختصين في ظاهرة الزلزال أن لكل زلزال عناصر خاصة بها تتميز عن الزلازل الأخرى.

ولكن هناك الكثير من العلامات التي نستطيع من خلالها التنبؤ بحدوث ظاهرة الزلزال لذلك تم اكتشاف العديد من الأجهزة المتطورة التي بإمكانها رصد الزلزال مثل أدوات الاستشعار التي تعمل من خلال الضغط وتقوم بمراقبة للضغط واكتشافه وذلك عن طريق عمليات حسابية متعلقة بتلك الظاهرة. 

كيفية التعامل مع أمواج تسونامي 

وإستكمالًا لحديثنا عن كيفية حدوث تسونامي سوف نوضح كيفية التعامل مع أمواج تسونامي، حيث من الممكن حدوث ظاهرة تسونامي في أي وقت في السواحل الأمريكية أو السواحل المحيطة بالبحر الهادي لذلك هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها عند حدوث تلك الظاهرة وهي:

  • التوجه إلى المناطق المرتفعة.
  • الإنصات إلى بيانات الطوارئ والتحذيرات والالتزام بها.
  • الخروج من البحر في حالة ركوب القوارب. 
  • الإنتباه عند ارتفاع الأمواج بصورة كبيرة.

الأسئلة الشائعة 

هل تسونامي غضب من الله؟

يعتقد البعض من الأشخاص أن سبب حدوث الزلزال والطوفان هو غضب الله تعالى على هذه الأماكن لارتكابهم أعمال سيئة، بينما يعتقد البعض الآخر أنه مجرد تفاعل ميكانيكي لا علاقة له بغضب الله.

ما هو أكبر تسونامي في العالم؟

زلزال وتسونامي المحيط الهندي عام ٢٠٠٤.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن كيفية حدوث تسونامي ، حيث تعتبر ظاهرة تسونامي من الظواهر الطبيعية الناتجة عن حدوث الزلزال في المحيط وينتج عنها موجات مرتفعة وسريعة تقوم بضرب الشاطئ بقوة  ولا يمكن التنبؤ بهذه الظاهرة إطلاقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *