Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هي منصة ماستودون Mastodon| وهل ستصبح بديًلا منافسًا لتويتر؟

ما هي منصة ماستودون Mastodon| وهل ستصبح بديًلا منافسًا لتويتر؟

ما هي منصة ماستودون Mastodon ، بعد شراء Elon Musk موقع تويتر، يبحث بعض المستخدمين عن منصات بديلة. لطالما كانت المنصة داعمًا كبيرًا. ولكن ما هي؟ يتجه بعض المستخدمين الذين تركوا تويتر إلى تطبيق Mastodon، الذي شهد زيادة كبيرة في عدد المستخدمين الجدد في نوفمبر، كما قال مؤسس Mastodon يوجين روشكو: “اكتسب التطبيق أكثر من 489000 مستخدم جديد في 27 أكتوبر، وهو الآن لديه أكثر من مليون مستخدم نشط.

ما هي منصة ماستودون Mastodon؟

ما هي منصة ماستودون Mastodon

Mastodon هي شبكة اجتماعية لامركزية مفتوحة المصدر تعمل مثل Twitter، حيث يمكنك نشر (toots) بدلاً من التغريدات، Boost بدلاً من Retweet، Favorites بدلاً من الإعجابات، ويمكنك متابعة الأفراد والشركات والمؤسسات، وحظر الإبلاغ عن الآخرين، والتبادل الرسائل وإنشاء القوائم والمزيد سمة مشتركة لتويتر.

تم إطلاق Mastodon في أكتوبر 2016 من قبل المطور الألماني (Eugen Rushko)، ويهدف إلى توفير شبكة اجتماعية لامركزية مجانية ومفتوحة المصدر تعد بديلاً أفضل لتويتر. على عكس Twitter أو Facebook أو Reddit أو أي موقع تواصل اجتماعي شهير آخر، فإن Mastodon هي منظمة غير ربحية ؛ هذا يعني أن هدفها الأساسي هو إفادة الجمهور، وليس إرضاءه المستثمر.

كشبكة اجتماعية مفتوحة المصدر، فإن الكود الأصلي الخاص بها متاح للجميع ويمكن إعادة توزيعه أو تعديله. يمكن للمطورين المستقلين المساهمة في تطوير الكود، والعثور على الأخطاء والمشكلات وإصلاحها، وإضافة ميزات جديدة، وترجمة الواجهة إلى لغات مختلفة، مما يمنح مستخدمي Mastodon الحرية أكثر استقلالية وشفافية من مستخدمي تويتر.

على عكس Twitter، الذي يوفر شبكة اجتماعية للمدونين، تتحكم فيها الشركات فقط، حيث يمكن للشركات وضع سياسات الاستخدام، والحفاظ على المحتوى آمنًا، وأكثر من ذلك، يتكون Mastodon من آلاف الشبكات الاجتماعية، وكلها تعمل من خلال خوادم مختلفة يمكنهم التواصل مع كل منها أخرى من خلال نظام يسمى Fediverse. يحتوي Fediverse أيضًا على ملفات شبكات اجتماعية أخرى مثل: PeerTube للفيديو، Funkwhale للموسيقى، PixelFed للصور، NextCloud للملفات.

نتيجة لذلك، يمكن لمستخدمي Mastodon التحكم في ما يتم نشره ووضع قواعد لاستخدامهم، وتشتهر Mastodon باسم خدمة الشبكات الاجتماعية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (Truth Social).

شاهد أيضًَا: ما هي منصة Bluesky بلوسكاي | هل ستصبح المنصة بديلًا لتويتر

شاهد أيضًا: حقيقة تفعيل المكالمات الصوتية والمرئية في تويتر

ما هي خصائص منصة ماستودون Mastodon؟

ما هي خصائص منصة ماستودون Mastodon؟

  • الشبكة الاجتماعية ماستودون لديها الآن أكثر من 655 ألف مستخدم، مع أكثر من 230 ألف مستخدم في خلال أسبوع واحد.
  • واجهة ماستودون تشبه إلى حد بعيد تويتر، تدعى المشاركات التي يكتبها مستخدمو الحساب بـ tots، والتي يمكن الرد عليها، وإبداء الإعجاب بها وإعادة توجيهها، ويمكن متابعتها أيضًا. لكن تم إعداده بشكل مختلف عن Twitter.
  • انتقل الآلاف من مستخدمي Twitter إلى تطبيق ماستودون منذ أن أكمل Elon Musk الاستحواذ على المنصة وإدارتها، وسط تقارير تفيد بأنه في الفترة بين 27 أكتوبر و 1 نوفمبر فقط، فقدت المنصة للتو أكثر من 1.3 مليون مستخدم.
  • شهد إشراف ماسك على منصة Twitter العديد من التغييرات، بما في ذلك: التسريح الجماعي للعمال، وسلسلة من التغييرات في تعديل المحتوى التي أدت إلى زيادة انتشار خطاب الكراهية على المنصة، وإطلاق ميزة جديدة في مصادقة الحساب (Twitter Blue ) وسحبها في نفس اليوم، وغيرها الكثير.
  • وجدت شركة Bot Sentinel، التي تتعقب حسابات Twitter المزيفة من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي – بتحليل أكثر من 3.1 مليون حساب ومراقبة نشاطهم كل يوم – أنه بين 27 أكتوبر و 1 نوفمبر، أغلق حوالي 877000 مستخدم حساباتهم، أي نصف عدد المستخدمين، أي أكثر من الضعف العدد المعتاد.
  • قال مؤسس Bot Sentinel (كريستوفر بوسي): “الزيادة في إغلاق الحسابات على Twitter ترجع جزئيًا إلى سياسات Musk التي أدت إلى انتشار خطاب الكراهية، وهذه الخطوة هي من احتجاجات المستخدمين”.

اقرأ أيضًا: شرح منصة CoinEx كوين اكس | أفضل منصة تداول في الشرط الأوسط

ما هي مميزات ماستودون Mastodon ؟

بينما يوفر Mastodon تجربة مشابهة لبدائل Twitter، يمكن للمستخدمين متابعة بعضهم البعض وإنشاء منشورات نصية قصيرة، بالإضافة إلى إرسال رسائل مباشرة، يمكنهم أيضًا نشر الصور ومقاطع الفيديو واستطلاعات الرأي والرموز التعبيرية، ومشاهدة علامات الموضوعات الأكثر شيوعًا،  يوفر الوصول والانضمام إلى Mastodon العديد من الميزات الإضافية بالإضافة إلى إنشاء قوائم للمتابعة وإضافة منشورات إلى المفضلة والمزيد.

تشمل الميزات التي تقدمها Mastodon والتي لا تتوفر لمستخدمي Twitter:

  • تحرير المنشورات بعد النشر (متوفر في بعض الخوادم)، مع إمكانية حذف التغريدات ونسخها مباشرة لإعادة النشر، وهو أمر مفيد في حالة حدوث خطأ إملائي فور نشر المنشور.
  • غرد بما يصل إلى 500 حرف، مقارنة بـ 240 حرفًا على Twitter.
  • انشر فقط للمتابعين، أو للجميع، أو فقط لمجموعة محددة من الأشخاص يشير إليهم المستخدم. (على غرار Facebook)

كيف يعمل ماستودون؟ 

بينما يتشابه Mastodon في التصميم والوظائف مع Twitter، فإن تجربة المستخدم الخاصة به أقرب إلى Discord، وهو تطبيق اتصال يسمح بإنشاء مجموعات (خوادم) للدردشة النصية والصوتية بناءً على القواعد التي وضعها كل مسؤول مجموعة، ولكن على عكس كل من Twitter و Discord، Mastodon هو أنه ليس لديك الحق في فرض أي قواعد عليه المستخدمون أو الأفراد الذين ينشئون خوادمهم الخاصة، لكن الشركة قادرة على منع الخوادم من التواصل مع بعضها البعض أو الظهور من خلال الخدمات أو التطبيقات، وهو قرار اتخذته مع شبكة جاب الاجتماعية.

ما هو الفرق بين Mastodon و Twitter؟

على عكس Twitter، الذي يوفر تدوينًا مصغرًا بشبكة اجتماعية تتحكم فيها الشركة فقط حتى تتمكن الشركة من تحديد السياسات وشروط الاستخدام والتأكد من سلامة المحتوى وغيره، توفر Mastodon مجموعة من الشبكات الاجتماعية أو الخوادم الشبيهة بتويتر المتصلة لبعضهم البعض، ولكن المستخدمين هم من يتحكم في المحتوى ويحدد القواعد استعمال.

كيف تنضم إلى منصة ماستودون؟ وكيفية التسجيل فيها؟كيف تنضم إلى منصة ماستودون

نظرًا لأن Mastodon هي شبكة لامركزية مفتوحة المصدر، يمكن لأي شخص الحصول على نسخة خاصة من الخدمة ووضع القواعد والسياسات التي تنطبق فقط على تلك النسخة أو الإصدار، وهذا ما يسمى خادم ماستودون.

  • لذلك تحتاج إلى التسجيل في خادم ماستودون محدد، والذي يمكن أن يعتمد على موقع جغرافي محدد، أو الاهتمام بموضوع معين (مثل تغير المناخ)، أو بعض الخلفية المهنية، أو أي شيء آخر يمكن أن يخطر ببال مسؤول الخادم. على سبيل المثال، الخادم (dolphin.town) يسمح للأشخاص فقط بنشر الحرف “E”، بينما عشاق الأدب على oulipo.social يمنعون الحرف “E”.
  • عند إنشاء حساب لأول مرة، يمكنك اختيار الخادم الذي يناسبك، والذي سيظهر في عنوان حسابك الشخصي، على سبيل المثال: إذا قمت بالتسجيل في Mastodon من خلال خادم العدالة المناخية، فسيكون عنوان حسابك: @ [اسمك ]climatejustice.
  • ولكن بغض النظر عن الخادم الذي تقوم بالتسجيل عليه، يمكنك التواصل مع المستخدمين على أي خادم آخر. تمامًا مثلما ترسل بريدًا إلكترونيًا من Gmail إلى مستخدمي Hotmail والعكس صحيح. لكن بعض الخوادم قد تحظر الخوادم الأخرى. مما يعني أنه لا يمكنك التواصل مع أي شخص من خادم محظور.
  • يتم تشغيل خوادم Mastodon بواسطة أفراد أو مجموعات أو مؤسسات، ولكل منها مجموعة قواعد تسجيل المستخدم الخاصة بها. بالإضافة إلى سياسات إدارة المحتوى الخاصة بها. تسمح بعض الخوادم لأي شخص بالانضمام، ويعتمد البعض الآخر على كيفية إرسال الدعوات للآخرين أو طلب موافقة المسؤول، على سبيل المثال. يتطلب خادم Professional Scientist من المتقدمين تقديم روابط لأبحاثهم لإثبات أنهم محترفون بالفعل.

شاهد أيضًا: شرح التسجيل في تطبيق انستا باي Instapay

إنشاء حساب على منصة ماستودون

  • يمكنك إنشاء حساب  على موقع ماستودون الإلكتروني بالنقر فوق خيار “إنشاء حساب” وسيتم نقلك إلى قائمة الخوادم للاختيار من بينها.
  • ابحث عن الخادم الذي تهتم به وانضم إليه، فقد تحتاج إلى الانتظار بعض الوقت إذا كان الخادم يتطلب موافقة المسؤول. بمجرد انضمامك إلى خادم من اختيارك، يمكنك البدء في العثور على أشخاص لمتابعتهم، سواء كانوا على نفس الخادم أم لا.
  • قد يبدو من الصعب اختيار الخادم الذي تريد تسجيل حسابك به، ولكن يمكنك نقل حسابك إلى أي خادم آخر لاحقًا، لذلك لا داعي للقلق. أيضًا، يمكنك متابعتهم بغض النظر عن الخادم الذي يتواجدون فيه.
  • كما ذكرنا، ستجد كل ما تفعله على Twitter في ماستودون ، على سبيل المثال: التغريدات، الردود، إعادات التغريد. الإشارات المرجعية، لكن بأسماء أخرى، لكن قوائم ماستودون تعمل بشكل مختلف قليلاً عن Twitter، أنت فقط يمكنك إضافة أشخاص إلى قائمة عندما نحن نتابعهم بالفعل.
  • يمكنك العثور على خوادم للانضمام إليها في Joinmastodon.org. يوفر الموقع حاليًا 106 خادمًا تلتزم ببروتوكول خادم ماستودون. والذي يفرض قواعد النشر على أساس كل خادم. ويقوم بعمل نسخة احتياطية للموقع وإصدار تحذيرات قبل ثلاثة أشهر على الأقل. أي عبيد.

هل تشبه “ماستودون” تويتر؟

إن مستخدمي تويتر قد يلجأون إلى ماستودون على وجه الخصوص لأن تجربة المستخدم الخاصة به تشبه إلى حد بعيد تويتر. مستخدمو Twitter الحاليون على دراية بالعديد من ميزات وتصميمات ماستودون (خاصة في تطبيق iOS الخاص بها)، على الرغم من اختلاف الصياغة قليلاً. يمكنك متابعة الآخرين، وإنشاء منشورات مقاطع فيديو قصيرة (يمكن تحميل ما يصل إلى 500 حرف وصور ومقاطع فيديو). أو وضع إشارة مرجعية أو إعادة نشر منشورات المستخدمين الآخرين، إلخ.

لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية، لا سيما في كيفية إعداد الشبكة. نظرًا لاستضافة حسابات مستخدمي ماستودون على عدد كبير من الخوادم المختلفة. فإن تكلفة استضافة المستخدمين موزعة بين العديد من الأشخاص والمجموعات المختلفة. ولكنه يعني أيضًا أن المستخدمين موجودون في كل مكان. وقد يكون ذلك صعبًا ابحث عن شخص تعرفه.

توثيق الحسابات سهل ومجاني

أفادت الصحيفة أن Elon Musk طلب من مستخدمي Twitter الدفع للتحقق من حساباتهم. بينما لدى ماستودون نظام مصادقة يمكن لأي شخص لديه موقع Wii استخدامه.

تحميل تطبيق ماستودون لايفون واندرويد

بالإضافة إلى الوصول إلى الخدمة من خلال أي متصفح ويب، يمكن لمستخدمي Mastodon تنزيل تطبيق Mastodon الرسمي، والمتوفر من خلال Apple App Store لمستخدمي iPhone ومتجر Google Play لمستخدمي Android.

لتنزيل تطبيق ماستدون للاندرويد من جوجل بلاي اضغط هنا 

ولتنزيل التطبيق على الايفون من اب ستور اضغط هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *