Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو القرقيعان وما حكمه

ما هو القرقيعان وما حكمه

أن نشرح ما هو القرقيعان وما هو تاريخ احتفاله في الدول الخليجية ومدن المملكة العربية السعودية، حيث يقام فيه احتفالات تهدف إلى تشجيع الأطفال على صوم رمضان، وتختلف التقاليد والعادات المستخدمة في هذا الحدث بين كل دولة. سنتناول في هذا المقالة على موقع صنع المال فهم مفهوم القرقيعان، وأيضاً المزيد من المعلومات حولها.

ما معنى كلمة قرقيعان

معنى كلمة “قرقيعان” هو طرق الباب ودقه. وتأتي الكلمة من جمع مفردها “قرع”. و”القرقيعان” يشير إلى صوت اصطدام الأشياء ببعضها، مثل قرع المكسرات والحلويات التي يجمعها الأطفال داخل أكياسهم ويهزونها مفتخرون في ذات الوقت. كما تشير الكلمة إلى سلة تستخدم لجمع هذه المكسرات والحلويات. يجمع الأطفال في المنطقة على مجموعة كبيرة من أنواع الحلويات التي يتلقونها من جيرانهم في الحي.

اصل كلمة قرقيعان

تعود أصول كلمة “قرقيعان” إلى مفهوم “قرّة العين”، والتي تدل على فرح المرء وسعادته بما يملك. كان هذا الشعور بالقرّة والسعادة يصاحب شهر رمضان الكريم، لكن مع مرور الوقت تغيرت التسمية لتدل على عادة الأطفال في ضرب الطبل والأواني خلال احتفالاتهم في ذلك اليوم.

ما هو القرقيعان

ما هو القرقيعان

في منتصف الشهر، ينظم الأهالي في دول الخليج احتفالًا لتقدير أطفالهم ومكافأتهم لصومهم، وللحفاظ على تشجيعهم للاستمرار في صوم النصف الثاني.

يتجول الأطفال في المنازل القريبة ويحملون أكياس قماشية، بغية الحصول على حلوى ومكسرات، ويرددون أغانٍ وأهازيج، منها “قرقاعون عادت عليكم”. هذا يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في مقارنة تلك العادة العربية بالاحتفالات الغربية هالوين.

يختلف تسمية الاحتفال بين دول الخليج، حيث يطلق عليه في قطر اسم القرنقعوه، وفي الكويت والشرقية السعودية يعرف باسم القرقيعان، وأما في عُمان فيُطلَق عليه المُسَلِمون اسم القرنقشوه.

يعود مصدر الكلمة إلى “قرة العين” في شهر رمضان، وتُستخدم هذه العبارة للإشارة إلى فرح وسرور الإنسان بما لديه، ولكن تغير المعنى بتقدم الزمن حيث يتم استخدام “قرة” لوصف صوت قرع أطفال الأبواب خلال حفلات الاحتفال.

ما هو القرقيعان عند الشيعة

ما هو القرقيعان عند الشيعة

يحتفل أتباع المذهب الشيعي بالقرقيعان في اليوم الـ15 من شهر رمضان، وفي هذا اليوم يخرج الأطفال من بيوتهم بعد صلاة المغرب، متزينين بأجمل ثِيابهم وحافظاتهم، لجَولة تستقبل فيها حلوى وكؤوسًا مُختلفة من جيرانِهِم. يكوّنون جماعاتٍ صغيرة يغادرون منزالُهُم ويردّدُون أناشِيد.

يسرحون متفاعلين في الفرحة والسرور خلال احتفالات القرقيعان، وهذه المناسبة تمثِّل فُرصةً مشجَّعة للأطفال بدون استثناء. يستهلك المؤمِّنون نوعًا مخصصًا من الطعام في هذا اليوم حيث تقَامُ احتفالية القرقيعان بتزامُن ليلة النصف من شهر رمضان المبارك. يجمَّعوا السُّكَّريات بهذه المُناسبة كلاً على حدُود جِيلِهِ.

عيد يحتفل به في الكثير من المناطق، حيث يتم تحضير الحلوى والمكسرات وتوزيعها على الأطفال، والأطفال ينتشرون في الأحياء لجمع المزيد منها، ويلهون بأغانٍ خاصة بالعيد، كما يدعون لمن يعطيهم الحلوى، ويرفضون التعامل مع شخصٍ لا يرضخ من قبائل حصولهم على أية حلاوة. “القرقيعان” هي ابتداع ولا يوجد سوى عيدان للمسلمين، وهما “عيد الفطر” و “عيد الأضحى”.

شاهد أيضًا: تاريخ كم قرقيعان 2023 في الكويت ؟

شاهد أيضًا: ما هو معنى قريش رمضان في الكويت

نشيد قرقيعان

تجعلنا نغني ونرقص بفرح وسعادة، وكل ذلك يأتي في إطار الفرح بالاحتفال. هذه الليلة مليئة بالسعادة من العادات الجميلة، وأبي يريد أن نلعب لعبة قرقيع في هذه الليلة مع أصدقائنا. وكثيرًا ما يتردد الأطفال هذا الترنيم في هذه المناسبة، وهم يحفظونه من أجل غنائه في ليلة الخامس عشر من رمضان.

  • يا الله تخلي لأمه ولدهم يا الله خلي لأمه يا الله

  • عسى البقعة ما تخمه ولا توازي عن أمه

  • يالا سوا نقرقع، الليلة قرقيعان

  • يالا سوا نقرقع ونمر على الفرجان

  • فرحة الليلة جميلة من عمر عادة أصيلة

  • يالا نفرح بأحلى ليلة ونغني للجيران

  • قرقيعان قرقيعان بين قصير ورمضان

  • ينعاد عليكم صيام كل سنة وكل عام

متى يصادف يوم القرقيعان

يقع يوم القرقيعان في منتصف شهر رمضان، ونظرًا لذلك، تُقسم الأسر في دول الخليج على إحياء حفل ضخم لتكريم أطفالهم وتشجيعهم على الصوم. يحثونهم على المواظبة على صيام النصف الآخر من شهر رمضان المبارك. يقوم الأطفال خلال تلك الليلة بزيارة المنازل المجاورة وتجوالًا حافلًا بحِقائب قطنية لجُمْعَ التحَلايات بكثافة. يستهلكون الأطعمة المحتوية على المكسرات، كما يقومون بترديد العديد من الأناشيد والأهازيج خلال جولتهم.

تسمية القريعان

من الدول المتواجدة في منطقة الخليج العربي بأسماء مختلفة، ففي دولة قطر يُعرف هذا اليوم باسم “القرنقعوه”، وفي دولة الكويت والمناطق شرق المملكة العربية السعودية يُطلق عليه اسم “القريقعان”، أما في سلطنة عُمان فأصدروا له اسم “القرنقشوه”، بينما يُشار إلى هذا الحدث في دولة البحرين باسم “القرقاعون”، كذلك يتباين تسمية هذا الحدث في عدد من الدول. هناك دول بالقرب من قيرغيزستان.

وصلنا الآن إلى نهاية المقال، والذي تحدث في فقراته السابقة عن معنى وأصل عيد القرقيعان، وكذلك تفاصيل أخرى حوله. كما تم ذكر أسماء هذا العيد في بعض دول المنطقة، بالإضافة إلى شرح طقوسه وأغانيه الشائعة في دول الخليج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *