Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية

ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية

ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية ، الأمن السيبراني من المجالات التى تهدف لحماية الشبكات والأنظمة الخاصة بتقنية المعلومات من عمليات الاختراق والتعطيل التي قد تلحق بها، ويشمل أمن المعلومات والأمن الإلكتروني والأمن الرقمي. من خلال موقع صنع المال سنتعرف وإياكم على كافة التفاصيل الهامة حول هذا التخصص.

وظائف الأمن السيبراني في السعودية

وظائف الأمن السيبراني في السعودية

تحتل السعودية المرتبة الثانية عالمياً في المؤشر العالمى للأمن السيبراني، وحققت المركز الأول بالشرق الأوسط والوطن العربي وفقاً لإحصائيات وكالة الأمم المتحدة والمتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

 وجدير بالذكر أنه مع زيادة النمو والاعتماد على الأمن السيبراني زاد معه الاحتياج إلى متخصصين في هذا المجال، وقد ظهر معه العجز الشديد في العاملين بهذا المجال الذي يقارب أكثر من 3.5 مليون وظيفة، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها المنظمة المهنية للأمن السيبراني (ISC)، ويتضاعف معه هذا العدد بشكل كبير خلال السنوات القادمة.

ولقد انعكس هذا إيجابياً على مزايا وظائف الأمن السيبراني، الأمر الذي أدى معه لإرتفاع رواتب المتخصصين فيه والعديد من المزايا الوظيفية الأخرى التى من شأنها تجعلك تفكر بجدية بأن تبدأ مسار مهني في الأمن السيبراني إذا كنت بالفعل في عالم تكنولوجيا المعلومات (IT) أو تبحث عن تغيير وظيفي.

شاهد أيضًا:  سلم رواتب الأمن السيبراني في السعودية 1444

شاهد أيضًا: وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية مع الرواتب

ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية

محلل أمن المعلومات (Information Security Analyst)

هو المسؤول عن الشبكة أو الأنظمة  ومحلل لأمن المعلومات ويقوم بالمساعدة في حماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة عن طريق فحص ومتابعة شبكات الاختراقات الأمنية و القيام بمتابعة الانتهاكات الأمنية والقيام بالإبلاغ عنها.

كما يختص بالبحث في ما يخص أمن تكنولوجيا المعلومات و تقديم المساعدة لمستخدمي الكمبيوتر بما يكفل تطوير أنظمة الأمان لمؤسساتهم.

أخصائي أمن المعلومات (Information Security Specialist)

 وهو الشخص المسؤول عن الأمان في الشركة أو المؤسسة الذي يعمل على بقاء البيانات آمنة من الهجمات الإلكترونية و تختلف مسؤوليات أخصائي أمن المعلومات من منظمة إلى أخرى ولكنها تمتد لتشمل اختبار وحماية جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات و البحث عن مخاطر أمنية جديدة كذلك اقتراح التحسينات لنقاط الضعف الأمنية.

 المحقق الجنائي الرقمي (Digital Forensic Examiner) من وظائف الأمن السيبراني في السعودية

المحقق الجنائي وهو الشخص الذي يقوم باسترداد المعلومات الرقمية من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى بهدف إكتشاف كيفية وصول شخص غير مصرح له إلى النظام الذى يقوم على حمايته لأغراض غير قانونية، و تشمل المهام المسندة إليه أداء جمع وتحليل الأدلة الرقمية كما يقوم باستعادة البيانات والمعلومات من محركات الأقراص الصلبة المحذوفة والتى أصابها التلف ويعمل على توثيق استرجاع البيانات والحفاظ على تسلسلها.

كما يعمل أيضاً على تطبيق القوانين في التحقيقات الجنائية و إبداء شهادته كخبير جنائي رقمى في إجراءات المحكمة.

مدقق تكنولوجيا المعلومات (IT Auditor)

المدقق لتقنية المعلومات يعمل على تقييم تقنية الشركة أو المؤسسة بالبحث عن المشكلات المتعلقة بالأمان والكفاءة، و كما يقوم بأداء المهام المعتادة من تنفيذ عمليات التدقيق وتقديم نتائجه كما يعمل على تقديم إرشادات تتعلق بالإجراءات الأمنية الموصى بها  والعمل على تصميم خطط تستهدف إصلاح أي مخاطر أمنية محتملة وأخيراً تحديد الفرص التي من شأنها تحسين الكفاءة.

وظائف الأمن السيبراني في السعودية من المستوى المتوسط والمتقدم

وظائف الأمن السيبراني في السعودية من المستوى المتوسط والمتقدم

مسؤول أنظمة الأمن (Security Systems Administrator)

وهو الشخص المسؤول عن العمليات اليومية المتعلقة بأنظمة الأمن وتختص بمهمات أنظمة المراقبة وتشغيل النسخ الاحتياطية بشكل منتظم، والقيام بإدارة حسابات المستخدمين كما يعمل على تطويرالإجراءات الأمنية المرتبطة بالمؤسسة والعمل على التعاون مع فرق الأمن للحماية من الاقتحامات الغير شرعية  كذلك العمل على المساعدة بعمليات تدقيق الأمن على مستوى المؤسسة.

مختبر الاختراق (Penetration Tester)

الهاكر الأخلاقي يقوم على مساعدة الشركات على تحديد نقاط الضعف الأمنية بها  قبل أن يقوم المخترقون من إختراقها وتستطيع  ضمن المهام المسندة إليك القيام بمحاولة اختراق شبكات الكمبيوتر بإذن  مسبق من المؤسسة، وتختص بأداء تصميم وتنفيذ اختبارات الاختراق، وإعداد تقارير تشتمل على نتائج الاختبارات مع تقديم التوصيات  المناسبة لمتخذي القرارات الأمنية وإجراء تمارين الهندسة الاجتماعية ( وهي محاولة إقناع الموظفين بالمؤسسة بالكشف عن معلومات سرية لازمة ) وأخيراً القيام بتقديم عمليات الدعم الفنية اللازمة أثناء التعامل مع الضرر.

مهندس الأمن (Security Engineer) 

يعد هذا التخصص من من وظائف الأمن السيبراني في السعودية وهو الذى يقوم بتصميم الأنظمة التى تستلزم  الحفاظ وتوفير الأمان على أمان أجهزة الحواسيب والشبكات والبيانات الرقمية بالشركة من الهجمات الإلكترونية و الكوارث الطبيعية المحتملة، كما يقوم على تفعيل جدران الحماية  للشبكات وأنظمة كشف الإختراق الغير شرعية، وتتضمن مهامه القيام بتطوير معايير الأمان بأفضل الأساليب، والعمل على التوصية بشأن التحسينات الأمنية والعمل على تأكيد تثبيت أنظمة الأمان الجديدة واختبار الحلول الأمنية وتفعيلها وكذلك المساعدة فى  فرق الاستجابة للحوادث و أخيراً تطوير برامج الكشف عن الثغرات الأمنية.

 مصمم الأمن (Security Architect) من وظائف الأمن السيبراني في السعودية

 يقوم على تحديد الرؤية الخاصة بأنظمة أمان المؤسسة ويختلف عن غيره من الوظائف بأنه يشتمل على العمل بالبرمجة، وأبحاث التهديدات المختلفة، و العمل على تطوير السياسات بهدف إبقاء المنظمة بعيدة عن التهديدات، وتتضمن مهام  بناء وصيانة الشبكات والأنظمة الأمنية  المختلفة والقيام بالعمل على تنسيق الميزانيات والإشراف على إدارة المصروفات الأمنية والعمل على المشاركة بالعمليات الأمنية من خلال أقسام والهندسة وأقسام تكنولوجيا المعلومات كذلك تحديث الأنظمة التي تعمل للحماية من الحوادث الأمنية ومعالجة نقاط الضعف بها و أخيراً القيام بإجراء إختبارات الاختراقات الأمنية. 

 مهندس تشفير (Cryptography Engineer)

يقوم بالعمل في التشفير و ترميز البيانات الخاصة بالإتصال وتبادل المعلومات الرقمية  كما يقوم على تحديث خوارزميات التشفير والبروتوكولات الخاصة بأنظمة الأمان الأخرى والتى تهدف لتشفير البيانات التي تم ترميزها وتتضمن مهامه تطوير خوارزميات التشفير و القيام بتحليل  تلك الخوارزميات لاكتشاف نقاط الضعف فيه ومعالجتها كما يهتم بإجراء حلول التشفير والعمل على تجربة  التقنيات الحديثة ووسائل التشفير الحديثة.

مدير الأمن السيبراني (Cybersecurity Manager)

هو المسؤول الأول عن الإشراف على البنية التحتية الخاصة بأنظمة الأمان في الشركة وتضمن مهامه إدارة  فرق الموارد البشرية والتكنولوجية ومتابعة التحديثات التي تطرأ على مناهج الأمن الداخلي والخارجي والتأكيد على ضمان العمل بالقواعد واللوائح الأمنية و أختيار مصادر أدوات الأمن السيبراني للمؤسسة و أخيراً تخفيف المخاطر الواردة.

كيف تحصل على الوظائف في مجال الأمن السيبراني

هناك عدة دراسات يتوجب عليها إلمامها قبل خوض هذا المجال نذكرها كما يلي:

  • المتطلبات التعليمية كالحصول على الدرجات العلمية، مثل ماجستير علوم الكمبيوتر في تركيز دراساتك في مجال الأمن السيبراني والحصول على شهادة  مثل CompTIA Security +، يؤهلك لخوض هذا العمل.
  • كما أن البدء كفني دعم تكنولوجيا المعلومات أو مسؤول الشبكة يساعدك أيضاً بهذا المجال.

الأسئلة الشائعة حول ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية

هل من الصعب الحصول على وظيفة الأمن السيبراني؟

لا يزال عدد الوظائف الشاغرة في مجال الأمن السيبراني مرتفعًا و بإمكانك أن تجد به وظيفة مناسبة إذا ما توافرت لك متطلباتها.

هل هناك أي وظائف في مجال الأمن السيبراني لا تتطلب البرمجة؟

أكدت الدراسات الحديثة أن بايثون يعد من المهارات الرئيسية المهمة للعمل في وظيفة الأمن السيبراني.

وأخيرًا، انتهينا وإياكم من مقالنا اليوم بعنوان ما هي وظائف الأمن السيبراني في السعودية ، وسردنا لكم كافة الوظائف المهمة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *