Web Analytics Made Easy - Statcounter

تاريخ كم قرقيعان 2023 في الكويت ؟

تاريخ كم قرقيعان 2023 في الكويت ؟

تاريخ كم قرقيعان 2023 في الكويت؟  إنها مناسبة شعبية ترجع جذورها إلى الأجيال السابقة في الكويت. على الرغم من اختفاء عادات رمضانية عديدة، فإنَّ احتفالات القرقيعان ما زالت قائمة لا سيما في المناطق الشعبية. يهدف موقع صع المال الكويت لمشاركة أوقات احتفالات القرقيعان في الكويت للسنة المذكورة، حرصًا على إظهار هذه المناسبة وإثارة قضايا رمضانية.

يهتم الكثير بمعرفة تاريخ القرقيعان في الكويت لعام 2023، وذلك مع وصول منتصف شهر رمضان. يسعى الكثير من المواطنين في دول الخليج العربي إلى فهم ظاهرة القرقيعان، التي تُعدّ من المناسبات الدينية المشهورة على امتداد دول الخليج.

تُشكَّل هذه الاحتفالية بحضور واسع لأفراد المجتمع في الكويت والدول ذات التأثير نفسه. نهدف من خلال تناول بعض الأشياء المرتبطة بالمناسبة وتجربتها، ومن خلال قراءة هذه المقالة، سنتطرق  إلى معرفة تاريخ الاحتفال، فضلاً عن ذكر المظاهر التي تمثل احتفالات القرقيعان في الكويت، وأشهر أغاني وأهازيج للمناسبة في ذلك العام.

ما هو القرقيعان

ما هو القرقيعان

الأطفال في الليل يرتدون الملابس التقليدية ويحملون أكياسًا مزخرفة وممتلئة بالحلوى والهدايا، ثم يزرون البيوت المجاورة ويرتلون بعض الأشعار التراثية، طالبين الحلاوة والتمر من المضيف.

قد يختلف احتفال القرقيعان من منطقة إلى أخرى، لكنه يظهر حب المجتمع لهذه الطقوس التراثية، والحرص على إصلاح روابط الجيرانية. تعني الاحتفالية “قرقيعان” بفتح أبواب المنازل، ويمكن استخدام المصطلح لوصف شيء متنوع الأصناف. يختلف التسمية في دول الخليج.

شاهد أيضًا: ما هو معنى قريش رمضان في الكويت

شاهد ايضًا: ما هو القرقيعان وما حكمه 

متى القرقيعان في الكويت 2023

من الأنشطة الترفيهية والثقافية والدينية التقليدية، مع توفير الهدايا والحلويات للأطفال. يُعدُّ احتفال القرقيعان من أكثر المناسبات شهرة في الكويت، حيث يتجمع فيها الأسر والأصدقاء للاحتفاء بذكرى هذه المناسبة المميزة.

تتضمن الاحتفالات التي ترافق تلك المناسبة عروضًا فنية وثقافية وتراثية مميزة، حيث يتم إعداد وجبات الإفطار بشكل جماعي ويتم ارتداء الأطفال للأزياء الشعبية التقليدية المخصصة لهذه المناسبة.

كما تشهد هذه الفعالية عدد من الطقوس الخاصة التي تعكس جوًا مميزًا يجسد روح هذه المناسبة، وتحديدًا في صورة أغانٍ وأهازيج رائعة يُرَدَّدهَا المشاركون.

اقرأ أيضًا:

ما هي فعاليات القرقيعان في الكويت

في الكويت، يحتفل الناس بالقرقيعان عن طريق جولة الأطفال في المنازل المجاورة بمرددين أغاني شعبية وحاملين أكياس قماشية حول أعناقهم أو سلالٍ في يدهم، بالإضافة إلى ارتدائهم للزي الشعبي. يطرقون الأبواب لإخذ حصَّتِهِمَ من مزيج من المكسرات والحلوى (القَرْقِيعَان)، وأحیانًا توجه بعض أصحاب المنازل إلى تهئية مفاجآت للأولاد. تم إسناد مبالغ مالية بغرض رسم البسمة على وجوههم.

تاريخ كم قرقيعان 2023 في الكويت

تحتفل المجتمعات بالقرقيعان خلال منتصف شهر رمضان في كل عام. وَتُعْرَف العادة أن هذا الاحتفال يُقَام في اليومين المُسَبِّق واللاحِق له لإدخال البهجة على قلوب الأطفال. في الكويت، سَيَكون موعد الاحتال بهذا العام:

  • يومَ الأربعاء المصادف 14 رمضان 1444 هـ (5 أبريل 2023)

  • وكذلك يوم الخميس 15 رمضان 1444  6 أبريل 2023

  •  يوم الجمعة الموافق يصادف اليوم السادس عشر من شهر رمضان للعام 1444 الموافق 7 أبريل 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *