Web Analytics Made Easy - Statcounter

كم رسوم تقييم العقار

كم رسوم تقييم العقار

كم رسوم تقييم العقار، هي الرسوم التي يتم دفعها من قبل المالك أو المشتري لتقييم قيمة العقار. يتم تحديد هذه الرسوم بناءً على معايير محددة وفقًا للقوانين المحلية وتختلف من منطقة إلى أخرى. عادةً ما تتضمن رسوم تقييم العقار تكلفة المسح الجيولوجي والإسكان وتحليل السوق والعوائد المتوقعة وقيمة الممتلكات المجاورة. وهذه الرسوم تؤمن عملية تقييم دقيقة للعقار وتعزز الثقة في الصفقات العقارية. وهذا ما سنعرفه من خلال موقع صنع المال حيث يقوم المقيّم بتثمين قيمة العقار، والرسوم التي يتم دفعها إلى الجهة المرخصة، أو شخص مرخص  ويمكن أن نعرف المزيد عن هذا الموضوع في الأسطر القادمة.

كم رسوم تقييم العقار

توفر الكثير من البنوك في المملكة العربية السعودية هذه الخدمة؛ لتصبح شرط أساسي من أجل الحصول على التمويل العقاري وقد حددت رسوم التقييم العقاري التي يجب دفعها للحصول على هذه الخدمة وذلك وفقاً للشريعة الإسلامية، ولكن النسبة تختلف من بنك إلى آخر ويتم تحديد هذه الرسوم وفقاً لنوع العقار.

رسوم التقييم العقاري للبنك الأهلي السعودي

يعتبر البنك الأهلي السعودي من البنوك الإسلامية، حيث يقوم بتمويل الاحتياجات العقارية للأفراد، ويقدم خدمة التمويل بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية، ويوفر أيضًا خدمة شراء العقارات وفقًا لخطته في التمويل، ونستطيع أن قيمة الرسوم لدى البنك الأهلي، ستكون إجابتنا بحوالي 1000 ريال سعودي.

شاهد ايضًا: تقييم العقار في بنك الراجحي

رسوم التقييم العقاري لبنك الراجحي

قام بنك الراجحي بتحديد قيمة الرسوم التي تتراوح ما بين 1.8% حتى٣%، وتتوافق الرسوم مع الشريعة الإسلامية، ويقوم بتحديد نسبة محددة للقيام بعملية التقييم للعقار، وعملية التقييم أساسية لاستيفاء شروط التمويل العقاري، وذلك لتحديد قيمة القسط الذي يتم خصمه من الراتب، ولذلك فمن الضروري إجراء عملية التقييم العقاري في البنوك بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر بنك الراجحي من أسرع البنوك في الموافقة على التمويل بأنواعه المختلفة، ويقوم بتسهيل الإجراءات المتبعة، وإتمام التمويل العقاري للأفراد بسهولة ويسر، وتتوقف الرسوم لديه على نوع العقار، ومساحته.

رسوم تقييم العقار بنك الرياض

وجرى بنا التطرق إلى رسوم تقييم العقار لدى بنك الرياض، وقد حددها البنك بنسبة ١% من مبلغ التمويل، وهى تقدر ب ٥٠٠٠ ريال سعودي، وتختلف هذه القيمة وفقًا لنوع التمويل.

تقييم العقار عن طريق وزارة الإسكان

كم <yoastmark class=

تتيح وزارة الإسكان خدمة التقييم العقاري، التي يمكن استخدامها في بيع وشراء العقار، أو تقدير الضرائب العقارية المستحقة، وعند طلب الأفراد للتمويل العقاري، أو الحصول على القروض العقارية من البنوك التابعة لوزارة الإسكان، وتقوم بعملية التقييم العقاري وفق إجراءات يتم من خلالها دفع رسوم تقييم العقار، وهناك المزيد فى هذا الموضوع لنتعرف على كم رسوم تقييم العقار

خطوات تقييم العقار من البنك

كم <yoastmark class=

وتجدر الاشارة إلى أنه يتم تقييم العقار من البنك بكل سهولة، ويسر وفق خطوات متبعة وإجراءات سنذكر منها مما يلي:-

  • يتم التقييم عبر توكيل مقيم عقاري.
  •  من الخارج اولاً ويحتاج ذلك يومين؛ حتى يتم الفحص الجيد للعقار.
  •  من الداخل وهذا الأمر يستغرق ما بين ٢٠ دقيقة حتى ١٨٠ دقيقة.
  • مراجعة كافة المنازل التي تشبه العقار، الذي سيتم شراؤه، وتستغرق هذه المهمة ما بين ١٥ دقيقة إلى ١٢٠ دقيقة.
  • جمع كافة المعلومات الخاصة بالعقار وتوضع في تقرير التقديم وتحتاج لذلك من يومين إلى عشرة أيام.

شروط المقيم العقاري

واستكمالًا لموضوعنا عن كم رسوم تقييم العقار فجدير بالذكر أن هناك شروط يجب توافرها في المقيم العقاري، أو الخبير المثمن ؛ حتى يتمكن من مزاولة هذه المهنة بكل سهولة ويسر، نذكر منها ما يلى:

  • الحصول على الرخصة لمزاولة تلك المهنة.
  • ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية.
  • يجب أن يكون المقيم السعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المقيم حاصل على شهادة جامعية معترف بها من قبل الهيئة.

الشروط الواجب توافرها في المقيم العقاري

ولا يفوتنا أن نتحدث عن الصفات الواجب توافرها في من يقوم بالتقييم العقاري، فلابد له أن يتحلى ببعض الصفات الحميدة منها ما يلي:

  • الخبرة والمؤهلات الدراسية المناسبة لهذا المجال.
  • الالتزام بالسرية التامة.
  • التحلي بالأخلاق الحميدة والنزاهة والأمانة.
  • الحيادية وعدم الانحياز لأي من الطرفين.
  • الالتزام بقوانين البناء الفعالة.
  • التأكد من موثوقية البيانات، وصحتها.

التقييم العقاري وأهميته

في الآونة الأخيرة ازداد نشاط التمويل العقاري؛ فأدى ذلك إلى الإقبال الشديد على خبراء التقييم العقاري؛ لتقييم الوحدات السكنية، وقيام الأشخاص بدفع رسوم التقييم حتى تتم عملية التمويل العقاري، وقيام المستثمرين بكافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل عملية التمويل من بعض البنوك، مثل بنك الراجحي، وبنك الرياض، والبنك الأهلي السعودي.

أخطاء في التعامل مع خبراء التقييم العقاري

استناداً لما سبق في مقالنا كم رسوم تقييم العقار، نجد أنه من الواجب التعامل مع الخبراء؛ حتى تتم عملية التمويل العقاري سواء لشراء عقار، أو لإتمام إجراءات القروض العقارية، وهنا تجدر الإشارة إلى بعض الأخطاء التي تحدث في التعامل مع الخبراء ومنها:

  • تقوم بعض شركات التمويل العقاري بتحصيل رسوم التقييم بقيمة مبالغ فيها، مما يترتب عليه جراء ذلك تحمل المستثمر أعباء مالية كبيرة.
  • قيام الخبير المثمن بالتعامل المباشر مع المستثمر، وتحصيل قيمة أتعابه منه بصورة مباشرة؛ فيؤدي ذلك إلى زيادة المبالغ التي يتحملها المستثمر.
  • إجبار المستثمر من شركات التمويل العقاري على قبول القيمة المقدرة للعقار؛ بالرغم من عدم موافقته لرأي الخبير المثمن، ولكن يبقى التساؤل المطروح في هذا الموضوع، ما هي الإجراءات المتبعة للتقييم العقاري

الفرق بين تقييم العقار وتسعير العقار

ومن الضروري أن نتحدث في هذا الموضوع عن الفرق بين تقييم العقار، وتسعير العقار، فهما من النقاط الهامة التي يقوم عليها قطاع العقارات، وعلى الرغم من التشابه بينهما إلا أن هناك اختلاف بينهما، فالتقييم العقاري هو التقدير الكمي لثمن العقار حسب الظروف، والبيئة التي تحيط بالعقار، أما التسعير فهو المبلغ الذي يستحقه العقار.

طرق تقييم العقارات

ولعله من المفيد أن نذكر الطرق المستخدمة في التقييم العقاري، ومن أبرز هذه الطرق المستخدمة في هذا المجال ثلاث وسائل، وتتوقف الطريقة المستخدمة على الظروف التي يستعمل فيها العقار، ومن هذه الطرق:

  • مقارنة المبيعات، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر استخدامًا.
  • استبدال التكلفة، وهنا يقوم المثمن بفحص العقار، مع الاهتمام بأنواع المواد المستخدمة ، وجودتها.
  • منهجية الدخل، وتستخدم مع العقارات التجارية و الإيجارية، وفيها يقوم المثمن بالنظر إلى الدخل الذي يجلبه العقار.
    واستخلاصاً لما سبق في مقالنا كم رسوم تقييم العقار؟ نستطيع أن نقول أن الخبراء هم أشخاص يقومون بعملية التقييم، وتحديد قيمة العقار لأغراض التمويل العقاري، ولابد من التأكيد على وجوب دفع رسوم تقييم العقار للجهة التي ستقوم باختيار الخبير المثمن، أو المقيم العقاري، وبالتالي إتمام عملية التمويل العقاري المطلوبة.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد رسوم للتقييم العقاري؟

بالطبع نعم، وذلك لاستيفاء شروط الحصول على التمويل العقاري ومن أهم هذه الشروط هو التقييم العقاري، وتثمين العقار.

كم ياخذ المقيم العقاري؟

اغلبية البنوك تحدد بنسبة تتراوح بين 1.8% و3% لخدمات التقييم العقاري، وهي شرط هام للحصول على التمويل العقاري. هذه الرسوم تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وتختلف حسب البنك الذي يقوم بتقديم التمويل.

كم يستغرق تقييم العقار؟

مما لا شك فيه أنه، تختلف مدة التقييم حسب خبرة المقيم، ومن الأفضل التعامل مع مقيم ذو خبرة أو جهة مرخصة، ومن الممكن أن يستغرق التقييم من يومين حتى عشرة أيام.

وفي ختام مقالنا الآن نكون قد تحدثنا عن إجابة تساؤلكم كم رسوم تقييم العقار وقد أجبنا على كل ما يتعلق به، لمعرفة العميل بكل شروط التقييم وكيفية تحديدها من خلال البنوك، متمنين أن ينال موضوعنا إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *