Web Analytics Made Easy - Statcounter

مقال عن يوم التأسيس السعودي

مقال عن يوم التأسيس السعودي

مقال عن يوم التأسيس السعودي، مرت المملكة العربية السعودية بكثر من الصعوبات والتحديات التي كانت سبب بالانقسامات،  وأدت الحروب والخراب، كما عدت بثلاث مراحل حتى توحدت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل.

لتسطر التاريخ بكلمات من ذهب تروي بها نخوة رجالها ودفاعهم المستميت عن أراضيهم، عن يوم التأسيس السعودي تابع معنا كل ما يهمك من خلال موقع صنع المال من خلال قراءة السطور القادمة.

مقال عن يوم التأسيس السعودي

مقال عن يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي أنشئ لأول مرة في عام 2022، لإحياء ذكرى تأسيس أول دولة سعودية على يد الإمام محمد بن سعود، وذلك بمرسوم  ملكي  أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز، على اعتبار أن يوم 22 من فبراير من كل يوم هو عطلة رسمية لهذه المناسبة مقال عن يوم التأسيس السعودي والاحتفال بها.

ويتفاعل معها الجمهور بالإنشاد الوطني  والقصائد التي تثير الحماسة والغيرة على الوطن، وتمجيد الذكريات الخاصة بالأبطال والشهداء.

شاهد أيضًا: ما هو يوم التأسيس السعودي

قيام الدولة السعودية الأولى

وقد أسست على يد الإمام محمد بن سعود في عام  1193، واتخذت من الدرعية عاصمة لها، وكانت مصدر جذب اقتصادية وثقافي واجتماعي  وحضاري أيضًا، وتمتعت بالكثير من المعالم الأثرية العريقة، مثل منطقة سمحان، وحي الطريف، وحي غصبية.

وهذا أيضًا بخلاف النظام المالي القوي الذي قام بالموازنة بين ميزان الموارد وميزان المصروفات، مما جعلها تشهد عصراً من النهوض واستمرت الدولة الإسلامية الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود حتى عام 1233هـ.

شاهد أيضًا: أغاني يوم التأسيس السعودي 1444 / 2023

قيام الدولة السعودية الثانية

قيام الدولة السعودية الثانية

بعد انتهاء الدولة السعودية الأولى و بمرورها بالكثير من الأحداث العصيبة أخيراً قام الأمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود في عام 1240هـ/1824م من القيام بتأسيسها للمرة الثانية، وظلت حتى عام 1309هـ/1891م مقال عن يوم التأسيس السعودي.

وخلالها استطاع الإمام تركي بن عبد الله من القيام بتوحيد جزء كبير من أجزاء شبه الجزيرة العربية، وفي مدة قصيرة سارت على نهج الدولة السعودية الأولى، عاشت عصراً حافلاً بالتقدم والأمان والعدل والقضاء على التناحر بين شعبها، وحتى سقطوها فلاقت فراغ سياسي كبير وفوضي عارمة أتت بالخراب على أراضيها.

شاهد أيضًا: شعار يوم التأسيس السعودي 1444 جاهز للتحميل والطباعة

قيام الدولة السعودية الثالثة

بعد سقوط الدولة السعودية الثانية وعودة الفرقة والقتل والنهب والسرقة للبلاد  لمدة عشر سنوات، التي عاشت مطمئنة تحت راية وحكم الإمام تركي بن عبد الله، تمكن الملك عبد العزيز آل سعود خلال شهر شوال عام 1319هـ، من تحقيق النصر على أراضيها وإعادة تأسيسها للمرة الثالثة مقال عن يوم التأسيس السعودي.

ثم قام بتوحيد أراضيها وأطلق عليها أسم المملكة العربية السعودية، حتى صار جميع الأمراء والملوك يسيرون على خطاه ونهجه في إدارة وحكم المملكة تشهد عصوراً من التقدم بجميع مجالاتها جعلها في اصطفاف الدول المتقدمة، وقبلة للدول التي تحذو حذوها.  

أسئلة شائعة حول مقال عن يوم التأسيس السعودي

من يحمل ويطلق عليه لقب أمير في السعودية؟

 يطلق مصطلح صاحب السمو الأمير هي موجهة للأمراء من عائلة آل سعود، أما لقب آل مقرن ومن اكتسب لقب أمير بالمصاهرة يقال له ألأمير بدون صاحب السمو.

ما هو عدد الأمراء والأميرات بالمملكة العربية السعودية؟

رجح العلماء أن عدد أفراد العائلة الحاكمة يتراوح بين 5000 و15 ألف أمير، لكن المواطنين العاديين يفضلون الإشارة إلى بيت آل سعود باسم “بيت السبعة آلاف أمير”.

من هو الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؟

ولد في عام 1935، وقد كان ولي عهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز عام 2015، حتى أصدر قرار بإعفائه من منصبه  خلال عام 2017،ثم صدر مرسوم ملكي كي يتم تعيينه ولي العهد في عام 2017.

وفي نهاية هذا مقال عن يوم التأسيس السعودي نكون قد تعرفنا سوياً على أحداث قيام الدولة السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية ، وتعرفنا على أسماء ملوكها، وتاريخ فتحها حتى سقوطها، حتى تأسيس الدولة الثالثة التي قام الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد أراضيها وقام بإطلاق المملكة العربية السعودية عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *