Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو يوم التأسيس السعودي

ما هو يوم التأسيس السعودي

ما هو يوم التأسيس السعودي؛ قام الأمام محمد بن سعود رحمه الله بتأسيس الدولة السعودية الأولي وذلك خلال عام 1139 هـ1727 / م، واستمرت حتي عام 1233/ 1818م، واتخذت من الدرعية عاصمة لها، وظلت حتى قام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن مسعود وذلك خلال عام 1240هـ/1824م من فتحها.

وظلت الدولة السعودية الثانية قائمة حتى عام 1309هـ/1891م، وهكذا عاصرت المملكة تاريخاً حافلاً بالأحداث والفتوحات حتى قيام الدولة السعودية الثالثة والتي قام بتأسيسها الملك بعد العزيز آل سعود، عن يوم التأسيس السعودي تابع معنا من خلال موقع صنع المال كل ما يهمك عن تاريخ المملكة من خلال قراءة هذا المقال.

ما هو يوم التأسيس السعودي

ما هو يوم التأسيس السعودي

وبعد مرور قرابة الثلاثة قرون أخيراً تنعمت المملكة العربية السعودية بالآمن والوحدة والاستقرار لتشهد المملكة عصراً من الانفتاح والتطور والتقدم بمختلف المجالات، ما هو يوم التأسيس السعودي هو احتفالا بنهضة المملكة  لتواكب وتسابق دول العالم المتقدمة، وقد صدر المرسوم الملكي من خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتحديد 22 فبراير من كل عام إحياء لذكري تأسيس الدولة السعودية الأولي، وذلك لتحقيق الاعتزاز بالجذور الراسخة لتلك الدولة المباركة.

شاهد أيضًا: أغاني يوم التأسيس السعودي 1444 / 2023

شاهد أيضًا: مقال عن يوم التأسيس السعودي

كلمات الملوك والأمراء في يوم التأسيس السعودي

كلمات الملوك والأمراء في يوم التأسيس السعودي

كلمة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود: 

“لقد ملكتُ هذه البلاد التي هي تحت سلطتي بالله ثم بالشيمة العربية، وكل فرد من شعبي هو جندي وشرطي، وأنا أسير وإياهم كفرد واحد، لا أفضل نفسي عليهم ولا أتبع في حكمهم غير ما هو صالح لهم حسبما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

شاهد أيضًا: عروض يوم التأسيس طيران ناس 2023

 كلمة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود:

 في ذكري ما هو يوم التأسيس السعودي  “إن إيمان هذا الشعب بالله، وتماسكه وتفانيه في خدمة وطنه والكفاح في سبيل استقلاله وحريته هو السبيل الذي أوصل هذا الشعب وهذا البلد الكريم إلى ما هو عليه الآن “.

شاهد ايضًا: عروض يوم التأسيس سيارات 2023

كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود:

“إن بلادنا ولله الحمد شهدت منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبد العزيز -يرحمه الله- نهضة حضارية شاملة، استهدفت الإنسان السعودي في عيشه وعمله وأمنه وصحته وتعليمه”.

كلمة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود:

” جاءت الدولة السعودية لتعيد الاستقرار لهذه المنطقة على نهج الدولة الإسلامية الأولى، وتوحد أغلب أجزائها في دولة واحدة، تقوم على الكتاب والسنة، لا على أساس إقليمي أو قبلي أو فكر بشري منذ أكثر من مئتين وسبعين سنة”.

شاهد أيضًا: شعار يوم التأسيس السعودي 1444 جاهز للتحميل والطباعة

كلمة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز:

“لدينا عمق تاريخي مهم جداً موغل بالقدم ويتلاقى مع الكثير من الحضارات. الكثير يربط تاريخ جزيرة العرب بتاريخ قصير جداً، والعكس أننا أمة موغلة في القدم “.

شاهد أيضًا: قائمة عروض يوم التأسيس 2023

أسئلة شائعة حول ما هو يوم التأسيس السعودي

من هو المؤسس الأول الذي ينسب له يوم التأسيس السعودي؟

أمر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز علي اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام ذكرى لما أسماه الأمر الملكي “يوم التأسيس”، احتفالا بتأسيس الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون الدولة السعودية الأولى.

من كان يحكم نجران قبل الحكم السعودي؟

قام خالد السديري بحكم نجران منذ عام 1962 وحتى 1980، ثم قام ابنه فهد الذي تولي الحكم و حتى عام 1996. ثم تولي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعود هو أول عضو بالأسرة المالكة يحكم المملكة.

الى ماذا يرمز شعار يوم التأسيس؟

شعار “يوم بدينا” يشير إلى معاني تاريخيةً و جوهرية  متنوعةً وترمز لأمجاد وبطولات الدولة السعودية،  ويوجد في منتصف الشعار أيقونة “رجل يحمل راية”  في إشارة إلى البطولات  التي قام بها رجال المجتمع السعودي،  و يرمز التفافه حول الراية التي  قام بحمايتها ورفعها ودافع عنها بالغالي والنفيس.

وفي نهاية هذا المقال ما هو يوم التأسيس السعودي نكون قد تعرفنا علي ولادة الدولة السعودية علي يد الأمام محمد بن سعود رحمه الله، ثم قيامها للمرة الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن مسعود، حتى المرة الثالثة والتي فتحت على يد الملك بعد العزيز آل سعود، كما تعرفنا على أقوال الملوك والأمراء في يوم تأسيس المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *