Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هي ظاهرة المد والجزر

ما هي ظاهرة المد والجزر

ما هي ظاهرة المد والجزر سؤال يرغب عدد هائل من الأشخاص في معرفة إجابته، ومن خلال موقع صنع المال، سنتعرف وإياكم على كل ما يخص تلك الظاهرة، والتي تكون حركتها ناشئة بسبب جاذبية كلًا من الشمس والقمر للمياه الخاصة بالبحار والمحيطات، مما يؤدي إلى حدوث تلك الظاهرة.

ما هي ظاهرة المد والجزر

ما هي ظاهرة المد والجزر

المصطلح الخاص بهذه الظاهرة لا يكون مصطلح دقيق علميًا، حيث أن المد ظاهرة طبيعية كظاهرة الجزر، وكلًا منهما يكون مختلفًا عن الآخر، لكن في الحقيقة إن الإثنين يحدثان بمياه كلًا من البحار والمحيطات، وذلك وقتيًا وليس دائمًا، حيث أن الوقت الذي يحدث فيه كلًا من الظاهرتين يكون مستمرًا حتى بضع ساعات في اليوم.

شاهد ايضًا: ما هي ظاهرة تسونامي

الفرق بين ظاهرة المد والجزر

بعد أن تعرفنا على الإجابة على سؤال كثير من الأشخاص ما هي ظاهرة المد والجزر ، يجدر بنا  أن نُلقي نظرة على الفرق بين كلًا من المد، والجزر، حيث أن ظاهرة المد يتم تعريفها على أنها يحدث بها ارتفاع المنسوب الخاص بمياه البحر أو مياه المحيط.

وذلك لتقوم بتغطية أكبر جزء من اليابسة، في حين أن ظاهرة الجزر تكون عكس ذلك، ففيها يحدث انحسارًا لمياه البحر أو مياه المحيط، وتقوم بتغطية جزء قليل من المنسوب الخاص باليابسة.

شاهد أيضًا: ما هو تسونامي باختصار

سبب حدوث هذه الظاهرة

 يمكننا أن ننتقل للحديث عن سبب حدوث تلك الظاهرة، فهذه الحركة تكون بفعل الجاذبية الخاصة بكلًا من الشمس والقمر، وذلك على مياه البحار، وكذلك المحيطات.

هذا بجانب أن ذلك يكون بسبب قرب القمر من الأرض، ومن ثم يكون تأثير الجاذبية الخاصة به أكبر، بالرغم من حجمه الصغير؛ فنستنتج نحن أن الجاذبية المتعلقة بالقمر تكون العامل المهم لحدوث تلك الظاهرة.

شاهد أيضًا: ما هو التسونامي ؟ وكيف يتكون ؟

أهمية هذه الظاهرة

لكلًا من هذه الظاهرة أهمية كبيرة، حيث أن تنظيف المياه المتعلقة بالمسطحات المائية، يرجع إلى تلك الظاهرة، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى، أبرزها:

  • تصفية الأنهار من أية رواسب، وكذلك الموانئ، ولكي تتعرف على إجابة سؤال ما هي ظاهرة المد والجزر ، فنقول إنها ظاهرة طبيعية تحدث في المياه الخاصة بالبخار والمحيطات، ومنها يتم تصفية الرواسب التي توجد بهما كما قلنا. 
  • جعل الموانئ جاهزة لأن تستقبل السفن، بالتحديد بالمناطق الضحلة.
  • مصدر للطاقة ومن ثم جعل الطواحين البدائية تتحرك.
  • مهمة للغاية في السباحة، وذلك على شواطئ البحار إذ أن هناك العديد من الأشخاص يفضلون السباحة حينما يكون البحر بحالة المد، في حين أن الأشخاص يبحثون عن المحار الملزمي حينما يصير البحر بحالة الجزر.
  • نقل الملوثات للأعماق لكي تظل بقاع المياه.
  • تولد الطاقة الكهربائية.

متى يحدث المد والجزر

متى يحدث المد والجزر

في الواقع أنه بعد أن تحدثنا عن كل ما يخص الإجابة على تساؤل العديد حول هذه الظاهرة، نستطيع أن نقول أن هذه الظاهرة تحدث مرتين يوميًا، وذلك يكون مرة واحدة مع مرور 12 ساعة، إذ أن الأجزاء الخاصة بسطح الأرض تمر خلال الدورة الخاصة بها أمام القمر، ومن ثم يكون يتم حدوث ظاهرة المد بالأماكن التي تكون مواجهة للقمر، وبعدها يحدث الجزر حينما تبتعد تلك الأماكن عنه.

أسئلة شائعة 

 لماذا سمي المد والجزر بهذا الاسم؟

لأن القوة الخاصة بجذب القمر تقوم بجذب مياه المحيطات، إذ أن الماء يكون سلس في الحركة، فحينما تدور الأرض ويصير المحيط مواجهًا للقمر، يتم انجذاب مياه المحيط باستمرار نحو القمر، وذلك يتم تسميته بالمد. 

من أول من اكتشف ظاهرة المد والجزر؟

كان أساس النظرية الخاصةبهذه الحركة أن غاليليو غاليلي قام بالكتابة عام 1616، موضوعًا في هذا الصدد، حيث أنه قام بشرح تلك الظاهرة، كنتيجة لأن الأرض تدور  الأرض حول الشمس.

أخيرًا؛ فيمكننا القول بشأن الإجابة على سؤال ما هي ظاهرة المد والجزر ،أن تلك الظاهرة تتم في محياه البحار، وأيضًا المحيطات، ويكون لتلك الظاهرة أهمية كبرى للغاية، وكما تعرفنا أن مكتشف تلك الظاهرة هو غاليليو غاليلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *