Web Analytics Made Easy - Statcounter

متى اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023

متى اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023

متى اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023 هيا نعرف إجابة هذا السؤال من خلال موقع صنع المال، بعد صدور المرسوم الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود باعتبار يوم 22 فبراير عيدًا قوميًا للمملكة، أصبح هذا اليوم عطلة رسمية للقطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتتزين شوارع المملكة كافة باللون الأخضر احتفالًا بهذا اليوم.

متى اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023

متي اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في 27 يناير 2022 مرسومًا ملكيًا أعلن فيه أن يوم 22 فبراير يومًا وطنيًا في البلاد وسُمى يوم التأسيس، ويُحتفل به كل عام ويكون يوم عطلة رسمية في أنحاء المملكة.

اُختير هذا اليوم بناءًا على دراسات تاريخية كثيرة أجراها عدد من المؤرخين، ومن خلالها اُستنتنج أن يوم 22 فبراير 1727 ميلاديًا يوافق تولي الإمام بن سعود قيادة البلاد، وبداية تأسيس المملكة السعودية الأولى، والاحتفال بهذا اليوم دليلًا على عراقة الشعب السعودي وارتباطه بهذا المكان منذ أكثر من ثلاثة قرون. 

شاهد ايضًا: عروض يوم التأسيس السعودي مطاعم 2023

شاهد ايضًا: متى إجازة يوم التأسيس السعودي السعودي للقطاع العام 2023

يوم بدينا

يوم بدينا هو الاسم الثاني ليوم التأسيس، ويعود تاريخ هذا إلى بداية الدولة السعودية الأولى وتأسيسها على يد محمد بن سعود، وعاصمتها الدرعية واستمرت من عام 1727 ميلاديًا (1139 هجريًا) إلى عام 1818م (1233هـ).

بعد مضي 7 سنوات من تفكك الدولة السعودية الأولى، تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود من إعادة شمل المملكة مرة أخرى، وتأسيس الدولة السعودية الثانية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1824م (1240هـ)، واستمرت إلى عام 1891م (1309هـ).

ثم بعد 10 سنوات من انتهاء الدولة السعودية الثانية، تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من توحيد البلاد مرة أخرى وتكوين الدولة السعودية الثالثة، وتأسيسها تحت مسمى المملكة العربية السعودية واستمرارها حتى الآن تحت الحكم الرشيد لأبنائه.

شاهد أيضًا: عروض يوم التأسيس الخطوط الجوية السعودية 2023 

تعميم وزارة الموارد البشرية

تعميم وزارة الموارد البشرية

أصدرت وزارة الموارد البشرية تعميمًا أن يوم التأسيس إجازة رسمية، وهي أجازة مدفوعة الأجر، في كل من أنحاء المملكة العربية السعودية، والأجازة تسري في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، كذلك تُمنح الأجازة للموظفين السعوديين والأجانب الذين يعملون بالمملكة.

بعد صدور تعميم وزارة الموارد البشرية، يظهر هنا سؤال متى اجازة يوم التأسيس السعودي 2023 للقطاع الخاص وهيا معًا نجيب عن هذا السؤال.

شاهد أيضًا: عروض يوم التأسيس طيران ناس 2023

متى يكون يوم التأسيس ١٤٤٤؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية أن مدة الأجازة يومان هما الأربعاء الموافق 22 فبراير 2023 الموافق 2 شعبان 1444 هجريًا، ويوم الخميس الموافق 23 فبراير 2023 الموافق 3 شعبان 1444 هجريًا، وذلك لكل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتعد أجازة مدفوعة الأجر.

عودة الموظفين بعد اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص

نظرًا إلى أن يومي الجمعة والسبت أجازة رسمية في أنحاء المملكة، لذا سوف تمتد مدة أجازة يوم التأسيس إلى 4 أيام، تبدأ من الأربعاء 22 فبراير 2023 (2 شعبان 1444)، وتنتهي السبت 25 فبراير 2023 (5 شعبان 1444).

بذلك يكون يوم الأحد 26  فبراير 2023 الموافق 6 من شعبان 1444 هو أول يوم عودة للموظفين وبداية العمل في كل من القطاع الخاص والحكومي.

شاهد ايضًا: عروض يوم التأسيس سيارات 2023

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس

بعد أن عرفنا متى اجازة يوم التأسيس السعودي 2023 للقطاع الخاص هيا معًا نتعرف على أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وهي:

  • أهم مظاهر الاحتفال هو اتخاذ يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية في البلاد، تتعطل فيها المدارس والجامعات والقطاعين الخاص والحكومي عن العمل.
  • تنظيم الحفلات الخاصة بهذا اليوم في المدارس قبل العطلة الرسمية.
  • رفع الأعلام السعودية في جميع أنحاء المملكة.
  • ارتفاع الطائرات الحربية في سماء المملكة مع إطلاق لوني الأبيض والأخضر في السماء.
  • تزيين كافة الشوارع والميادين، ويغلب على الزينة اللون الأخضر.
  • تنظيم عدد من الحفلات الموسيقية والاستعراضات والمهرجانات في أنحاء المملكة كافة، تليق بعظمة هذا التاريخ.
  • يخرج المواطنون إلى الشوارع والمتنزهات للاحتفال بهذا اليوم.
  • يقدم عدد كبير من المطاعم والمحلات التجارية، كذلك شركات السياحة والطيران والفنادق عروضًا ترويجية وتخفيضات هائلة.
  • أهم مظاهر الاحتفال هو إطلاق برنامج الهوية البصرية، كي يشرح المظاهر السائدة في أثناء تلك الحقبة الزمنية في مجموعة صور بسيطة.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

كما ذكرنا يعود يوم التأسيس إلى تولي الإمام محمد بن سعود حاكم الدرعية وإقامة الدولة السعودية الأولى ويوافق 22 فبراير من كل عام، أما اليوم الوطني يعود إلى توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية بعد أن كانت تسمى نجد وملحقاتها وملكة الحجاز، ويُحتفل باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام.

أسئلة شائعة حول 

متى اجازة يوم التأسيس السعودي للقطاع الخاص 2023

تكون أجازة يوم التأسيس للقطاع الخاص في يومي الأربعاء الموافق 22 فبراير 2023 الموافق 2 شعبان 1444، ويوم الخميس 23 فبراير 2023  الموافق 3 شعبان 1444.

كم يوم تستمر أجازة يوم التأسيس لعام 2023؟

نظرًا إلى أن الإجازة سوف تكون يومي الأربعاء والخميس، ومن بعدها يومي الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع، لذا تستمر الإجازة مدة 4 أيام.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

يوافق اليوم الوطني 23 سبتمبر ويعود إلى توحيد المملكة العربية السعودية، أما يوم التأسيس يوافق 22 فبراير ويعود إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

ختامًا تكرر سؤال متى اجازة يوم التأسيس السعودي 2023 للقطاع الخاص كثيرًا من الموظفين، يدل على مدى اهتمامهم بالاحتفال بهذا اليوم، واعتزازهم بتاريخ بلادهم العريق، وتمسكهم بجذورهم التي تربطهم بأرض المملكة العربية السعودية.

التعليقات

  1. Wow, incredible weblog structure! How long have you been running
    a blog for? you make blogging glance easy. The
    entire look of your website is fantastic, let alone the
    content! You can see similar here sklep online

  2. Hello there! Do you know if they make any plugins to help with SEO?
    I’m trying to get my site to rank for some
    targeted keywords but I’m not seeing very good success.
    If you know of any please share. Many thanks! You can read similar text here: Backlink Portfolio

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *