Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي | وكيفية الاستفادة منه في التسويق الرقمي

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي | وكيفية الاستفادة منه في التسويق الرقمي

التسويق بالذكاء الاصطناعي ، مع حلول السنوات القادمة، سيسيطر الذكاء الاصطناعي على مناحي الحياة، بالرغم من انه حاليًا بدأ يسيطر على مجال التسويق. يتساءل البعض ما هو التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي وكيف يتم ذلك وما هي مميزاته وغيرها الكثير من الأسئلة، وهذا ما جعلنا في موقع صنع المال تنفيذ هذه المقالة للإجابة على جميع استفساراتكم في هذا الصدد.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI Artificial Intelligence) هو السلوك والخصائص المحددة لبرامج الكمبيوتر التي تمكنه من محاكاة القدرات العقلية البشرية والعمل وفقًا لنمط عمله. تعد القدرة على التعلم والتفكير والاستجابة للمواقف غير المبرمجة في الآلات من أهم خصائص الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فقد تسبب هذا التعريف في جدل نظرًا لعدم وجود تعريف محدد للذكاء، فإن التعريف الأكثر قبولًا للذكاء الاصطناعي هو ؛ إنه فرع من علوم الكمبيوتر يدرس ويصمم ما يسمى بـ “الوكلاء الأذكياء”، والوكيل الذكي (IA Intelligent Agent) هو نظام يتفهم بيئته ويفهمها، ويتخذ القرارات والإجراءات التي تزيد من احتمالية حدوثه. أداء مهمتها بنجاح أو مهمة الفريق.

الذكاء الاصطناعي هو علم يشمل العديد من التخصصات والمنهجيات، وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات المختلفة التي تؤدي مهامًا تتطلب ذكاءً بشريًا. عندما يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي على مهام العمل العادية، يمكن لهذه التقنيات أن تتعلم وتتصرف بمستوى من الذكاء يقترب من مستوى الذكاء البشري. هذا يساعد على الحفظ الوقت والمال والقوى العاملة.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق العاطفي | وما أهم أهدافه واستراتيجياته 2023

شاهد أيضًا: وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية مع الرواتب

 ما هو التسويق بالذكاء الإصطناعي؟

 ما هو التسويق بالذكاء الإصطناعي؟

يمكننا وصف التسويق بالذكاء الاصطناعي كطريقة لاستخدام تقنيات الذكاء والتعلم الآلي لجمع البيانات واحتياجات العملاء والتنبؤ بإجراءات العميل التالية. ومن ثم، اتخذ قرارات آلية تساعد على نمو أعمالك التسويقية.

في التسويق، غالبًا ما يستخدم الذكاء الاصطناعي حيث تكون سرعة العمل مطلوبة حيث تتغير الأسواق واحتياجات العملاء بسرعة. وبالتالي، هناك حاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التسويق.

شاهد أيضًا: أفضل موقع مجاني لتعديل الصور بالذكاء الصناعي

لماذا يعتبر التسويق بالذكاء الاصطناعي مهمًا؟

لا يمكن إنكار تأثير الذكاء الاصطناعي على التسويق الرقمي، حيث كشفت دراسة أجرتها Smart Insights أن 55٪ من 100 من كبار المسوقين عبر الصناعات قد نفذوا بالفعل أو فكروا في استخدام الذكاء الاصطناعي في ممارساتهم التسويقية. لماذا هذا؟

يجعل الذكاء الاصطناعي مهمًا في الحملات التسويقية، خاصة في عام 2020، هو أن 76٪ من العملاء يتوقعون أو يحتاجون بشكل أكثر تحديدًا إلى شركات لفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحقيق نتائج ذات مغزى وعائد لا يصدق على الاستثمار، حيث حققت ثلاثة أرباع الشركات التي تطبق الذكاء الاصطناعي زيادة بنسبة 10٪ أو أكثر في المبيعات، وبالنسبة إلى 75٪ من المؤسسات، ساعد الذكاء الاصطناعي في زيادة العملاء بنسبة 10٪ أيضًا. أخيرًا، تقرير شركة Forrester في غضون عامين فقط، ستنمو الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لدعم الإبداع المستند إلى البيانات في التسويق إلى 1.2 تريليون دولار.

وجد تحليل السوق الذي أجرته Grand View Research أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالإعلان والوسائط تمثل الحصة الأكبر (20٪) من سوق الذكاء الاصطناعي العالمي، ولكن العديد من هذه التطبيقات حديثة العهد.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق بالمحتوى

مزايا الذكاء الاصطناعي في التسويق

مزايا الذكاء الاصطناعي في التسويق

تحليل البيانات بشكل أسرع

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحليل مجموعات البيانات المعقدة بشكل أسرع من البشر.

‫رؤى أكثر دقة

يسمح استخدام الذكاء الاصطناعي بتحليل أعمق للبيانات. يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تحليل مجموعات البيانات المعقدة وربطها بمعلومات أخرى وتقديم رؤى أعمق.

اكتساب مزيد من الأفكار

بالنسبة إلى جهات التسويق، فهذا يعني المزيد من الأفكار عند التخطيط للحملات. بالإضافة إلى ذلك، كن قادرًا على التصرف بناءً على هذه النتائج بسرعة أكبر.

هل سيتولى تسويق الذكاء الاصطناعي قريباً وظائف المسوقين ومنشئي المحتوى؟

كان العديد من المسوقين الذين قابلتهم شركة PwC حول الذكاء الاصطناعي قلقين على الأقل بشأن ظهور خوارزميات التعلم الآلي، أو أن الآلات قد تأخذ وظائفهم، أو أن الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستراقب وتجمع البيانات حول حملاتهم التسويقية. لقد خطت خطوات كبيرة في تحسين الخوارزميات الخاصة بها، لكن يمكننا أن نطمئن إلى أنه على مدار السنوات القليلة المقبلة على الأقل، فإن الذكاء الاصطناعي بعيدًا عن الكمال والمرونة والفعالية بما يكفي للشركات والوكالات لتسريح العمال، على الرغم من دور الذكاء الاصطناعي في التسويق. يحتاج المسوقون الآن إلى أدوات قوية للغاية لاستخدامها واعتمادها في تقنيات تحليلات التسويق الخاصة بهم ؛ من أجل الحصول على نتائج أفضل وربما زيادة عائد استثمار الأعمال.

شاهد أيضًا: منصة الواقع الافتراضي ذا فيو  The view

استخدامات الذكاء الإصطناعي في التسويق

هناك طرق عديدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق، ومن أهمها تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

التنبؤ بالمبيعات

من أهم أهداف أي عمل هو تلبية توقعات العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات. للقيام بذلك، يجب أن تعرف الشركات ما يجب القيام به، ثم اكتشاف الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

من خلال هذا، من الممكن التنبؤ بالمنتجات التي سيشتريها العملاء والتنبؤ بكميتها. يساعد هذا في تحديد المنتجات المراد الترويج لها لزيادة المبيعات. تساعد هذه الطريقة أيضًا في تجنب الإفراط في بيع المنتجات أو بيع المنتجات غير المتوفرة في المخزون. كما أنه يساعد في إدارة المخزون والتنبؤ بالكمية يجب أن يكون لديك منتج في المخزون.

جمع البيانات

البيانات التي يجمعها الذكاء الاصطناعي هي مورد لا يقدر بثمن للشركات. لأن هذه البيانات يمكن أن تساعد الشركات على فهم عملائها واتخاذ قرارات حول جذب العملاء وكسب ولائهم.

يمكن للذكاء الاصطناعي جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات من الشبكات الاجتماعية والويب، مما يساعد في فهم السوق الخارجية وفهم شخصيات العملاء.

يجمع الذكاء الاصطناعي البيانات ويحللها

جمع تفاعلات موقع الويب والبيانات الجغرافية وسلوك الشراء والاتصالات. والعديد من أنواع البيانات الأخرى التي يتم تحليلها وربطها للمساعدة في تحسين عملية التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي.

يساعد ذلك جهات التسويق في تحديد العملاء الذين يجب استهدافهم وتضمينهم في الحملات، أو العملاء الذين سيتم استبعادهم من تلك الحملات. هذا يضفي الوضوح على الحملات التسويقية. يساعد على مطابقة العملاء بشكل أفضل مع المنتجات التي من المحتمل أن يشتروها.

صياغة تجربة العملاء الشخصية

يتم تحقيق ذلك من خلال تزويد كل عميل بمحتوى ممتاز وعروض أسعار ومنتجات ودعم فني.

ربما حدث هذا عندما زرت المتجر عبر الإنترنت من قبل. نظرًا لأنك ستجد معظم المنتجات التي تبحث عنها أمامك، فلها الميزات والأسعار المحددة التي تريدها.

ذلك لأن الذكاء الاصطناعي يحلل ما تبحث عنه وما اشتريته من قبل، ثم يتنبأ بما تحتاجه ويعرضه لك. وستكون النتيجة زيادة مبيعات الأعمال وولاء العملاء.

كتابة المحتوى.

يمكن أن تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي كتّاب المحتوى في كتابة المقالات بسهولة. على الرغم من أن الفكرة الأساسية يسترشد بها العقل البشري، إلا أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة فريق كتابة محتوى الشركة.

يمكن القيام بذلك أيضًا عن طريق أتمتة مهام معينة، مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو إعداد التقارير أو تنظيم المحتوى المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

روبوتات الدردشة

أثناء تصفح الويب، من المحتمل أنك تحدثت مع روبوتات الدردشة على العديد من مواقع الويب مرة واحدة على الأقل، خاصةً المتاجر عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook Messenger.

يساعد هذا في الرد تلقائيًا على استفسارات العملاء دون مطالبة الموظفين بالقيام بذلك. روبوتات الدردشة مبرمجة للإجابة على معظم الأسئلة التي يطرحها العملاء بطريقة ذكية.

على سبيل المثال، الأسئلة المتعلقة بالسعر والحجم والكمية والمواصفات وخصائص المنتج. يمكن لروبوتات الدردشة أيضًا التعلم من الأسئلة التي يطرحها العملاء وتحسين ردودهم حتى يعثروا على أفضل إجابة.

هذا يساعد في اكتساب ولاء العملاء لأن العميل يتطلب عادة استجابة فورية وكافية لاستفساراته. من المرجح ألا ينتظر العملاء نصف ساعة، على سبيل المثال، في متجر عبر الإنترنت، للحصول على إجابات لأسئلة حول مواصفات منتج معين.

التعرّّف الصوتي

هل شاهدت فيلم الرجل الحديدي بطولة روبرت داوني جونيور؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فعليك أن تتذكر المساعد الآلي المسمى جارفيس. في هذا الفيلم بالذات، ربما لا يزال الذكاء الاصطناعي لجارفيس متقدمًا على تقنيتنا. حاليا. لكن هذا لا يعني أنه لن يحدث.

في الواقع، هناك العديد من المساعدين الآليين الذين يتمتعون بذكاء اصطناعي مماثل، مع القدرة على التعرف على الكلام والتمييز بين الأصوات المختلفة. ربما تكون قد استخدمت بعض هذه الميزات، مثل Siri، المساعد الشخصي لأجهزة Apple. Cortana أو Windows Personal Assistant أو Google Assistant على هاتف Android ذكري المظهر.

هذه ليست سوى بعض أشهر برامج الدردشة وأكثرها شهرة للتعرف على الصوت وتنفيذ الأوامر. يمكن لهذه البرامج أن تفهم ما يقوله البشر وترجمته إلى أوامر.

ولكن ما هي فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي للتسويق في هذا الأمر؟ الجواب بسيط، المزيد من الناس يستخدمون المساعدين الصوتيين كل عام. لذلك، يجب على المسوقين اللجوء إلى أساليب التسويق التي تعتمد على التعرف على الكلام.

تسعير المنتجات

غالبًا ما يشار إلى هذا النوع باسم التسعير المتخصص، وهو عبارة عن إستراتيجية تسعير يتم فيها تسعير المنتج بناءً على الطلب أو العرض. أحد الأمثلة الأكثر وضوحًا هو أسعار تطبيقات المشاركة في الرحلات الجوية والحجز، والتي ترتفع مع زيادة الطلب.

يراقب روبوت ذكي لموقع ويب أو تطبيق حالات استخدام موقع الويب أو التطبيق. يتم ذلك عن طريق جمع البيانات وتحليلها لتزويدك بأسعار في الوقت الفعلي. لذلك، قد تحصل على خصم أفضل أو سعر أعلى اعتمادًا على العرض والطلب للمنتج الذي تشتريه.

قد يبدو هذا غير عادل للعملاء، ولكن يمكن للعملاء الاستفادة من التسعير الاحترافي من خلال مراقبة المنتجات والبحث عن الأسعار التي تنخفض بسبب نقص الطلب. على سبيل المثال، عند حجز فندق، قد تجد أن سعر الغرفة أقل بكثير من ذي قبل نظرًا للكمية العالية والجودة العالية للغرف المتاحة.

كتابة البريد الإلكتروني

يضيف الذكاء الاصطناعي محتوى قيمًا إلى البريد العشوائي المستهدف. يتم ذلك عن طريق تنظيم ما هو موجود في الرسالة وتنظيم وجدولة وقت إرسال الرسالة.

كما أنه يساعد في تخصيص محتوى الرسائل وإرسالها إلى عملاء محددين بناءً على معلوماتهم واهتماماتهم التي تم جمعها مسبقًا. لا حاجة لإرسال منتجات محددة للعملاء الذين لم يبحثوا في حياتهم.

كلما زاد عدد الرسائل التي ترسلها إلى العملاء المناسبين المهتمين بمنتجك، كانت فرصك أفضل.

التعرف على الصور

تستخدم شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Google و Facebook و Pinterest و Amazon الذكاء الاصطناعي لتحديد الأشخاص والأشياء في الصور ومقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 99.5 بالمائة.

ربما لاحظت ذلك أثناء استخدام Facebook لأن نظامه يتعرف على وجوه أصدقائك في الصور التي تنشرها. ثم يقترح عليك وضع أسمائهم عليها، أو الإشارة إلى الأصدقاء في الصور.

ولكن من منظور التسويق، يمكن أن يقوم التعرف على الصور بمزامنة المحتوى عبر الإنترنت وزيادة الوصول إلى المتاجر عبر الإنترنت. يتم ذلك من خلال التعرف على الوجوه وربطها بالملفات الشخصية للعملاء من أجل خدمتهم بشكل أفضل أثناء عمليات التسوق عبر الإنترنت.

هذا يزيد من التفاعل بين المتجر عبر الإنترنت والعملاء. بالإضافة إلى الحفاظ على حماسهم وزيادة وقتهم في المتجر.

الذكاء الاصطناعي في التسويق: الرد الآلي

تتطلب بعض شركات التسويق الإلكتروني موظفين مخصصين للرد على مراجعات العملاء أو إرسال تفاصيل المنتج أو الخدمة إليهم. لذلك، عند اعتماد تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، يمكن للشركات تقليل ساعات عمل هذا الموظف بشكل كبير. حتى يتمكن النظام الأساسي من الاستجابة لا تتردد في التعليق على الفور مباشرة. يمكنه أيضًا إرسال تفاصيل المنتج أو الخدمة تلقائيًا من خلال البريد الإلكتروني للعميل. نتيجة لذلك، يمكن للشركات تقليل الضغط الواقع على موظفيها وتسريع عملية الاستجابة والتفاعل مع الجماهير الطالبة بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي في خدمة العملاء

هناك إمكانات هائلة للشركات، كبيرها وصغيرها، للاستفادة من إمكانات معالجة اللغة الطبيعية التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء بشكل أفضل وتلبية توقعاتهم. النسبة المئوية لمن إنهم يفضلون الدعم المباشر عبر الهاتف والبريد الإلكتروني، وقد ظهرت روبوتات خدمة العملاء مؤخرًا لتحسين جودة الخدمة وسرعتها.

أمثلة على التسويق بالذكاء الإصطناعي

هناك العديد من الشركات الكبيرة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لعمليات التسويق، مثل:

متجر Nike

تستخدم شركة Nike الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب شخصية مذهلة لعملائها. تتيح هذه التقنية لموقع Nike الإلكتروني عرض المنتجات المناسبة للعملاء بشكل خاص.

كما أنه يساعد العملاء في البحث عن المنتجات باستخدام لغة المحادثة والصور دون التفاعل مع شخص حقيقي. أيضًا تحدثنا من قبل، تستخدم هذه التقنيات المساعدين الشخصيين وتحليل الصور. كما أنه يضفي طابعًا شخصيًا على تجربة العميل داخل الموقع.

تستخدم Nike الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجربة مخصصة للعملاء. تتيح هذه التقنية لموقع Nike الإلكتروني إمكانية التوصية بالمنتجات المناسبة للعملاء بشكل خاص. كما أنها تمكن العملاء من البحث عن المنتجات باستخدام لغة المحادثة والصور دون تفاعل بشري. تستخدم Nike الذكاء الاصطناعي بالكامل للتخصيص خلال رحلة العميل، يوفر هذا قيمة مضافة كبيرة لأعمالهم.

متجر Amazon

تظل أمازون واحدة من الشركات الرائدة في التجارة الإلكترونية. تزود التوصية بميزات المنتج ذات الصلة وعرضها للعملاء بتجربة تسوق مخصصة للغاية.

شعار متجر أمازون

أظهرت دراسة متعلقة بمتجر أمازون عبر الإنترنت أن 53٪ من العملاء يبحثون بشكل أقل عن المنتج الذي يريدونه. يحدث هذا بسبب توصيات المنتج وعرض المنتجات المتعلقة بما يبحث عنه العميل.

يساعد هذا في تقديم المنتج المناسب للعميل المناسب، والذي بدوره يساعد على زيادة احتمالية شراء العميل. يساهم هذا أيضًا في تقديم منتجات أخرى أرخص ولها نفس المواصفات التي يبحث عنها العميل.

يساعد ذلك في الحفاظ على Amazon في الجزء العلوي من المتجر عبر الإنترنت. يساعدهم الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في إدارة الموارد وتحقيق أفضل تجربة للعملاء.

متجر Alibaba

افتتح Alibaba.com، أحد رواد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق، متجرًا فعليًا في هونغ كونغ باسم Fashion AI.

يشتمل هذا المتجر على أحدث أنواع التقنيات المتميزة والفعالة في تحسين تجربة العملاء داخل المتجر. يتكون من ثلاث تقنيات أساسية لتتبع العملاء:

أقفال ذكية تلتقط تفضيلات العملاء نظرًا لأن المنتجات الموجودة في المتجر تتضمن علامات تتبع RFID.

مستشعرات وشرائح بلوتوث. تأتي كل قطعة مع رسالة مخصصة عن الشخص الذي يريدها. يمكّن المستشعر المنتج أيضًا من التعرف على المنتج الذي يتم لمسه.

مرايا ذكية وتفاعلية. تهتم بشاشات اللمس الذكية التي تعرض المعلومات المتعلقة بالملابس التي يحملها العملاء حيث تحددها من خلال الأقفال الذكية المثبتة عليها. تعرض هذه المرايا أيضًا منتجات مماثلة وذات صلة.

المساعد الذكي لـBMW.

تتضمن سيارات BMW الحديثة تقنية التعرف على السائق وتكييف النظام والمقصورة لتناسب كل فرد على أفضل وجه ممكن. لكن هذا ليس كل شيء!

تم تجهيز سيارة BMW الرياضية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي بمساعد شخصي ذكي. يتيح هذا المساعد الشخصي العديد من وظائف السيارة، مثل التحكم في الإضاءة والوسائط والمناخ وإعدادات القيادة.

يتيح ذلك للسائق التواصل مع السيارة كما لو كان يستخدم هاتفًا ذكيًا. يمكن أيضًا التحكم في السيارات بواسطة مساعدين شخصيين صوتيين. يمكن للمساعد التنبؤ بأحوال الطريق، وتنبيه السائقين عند وجود مشاكل، والتفاعل مع التطبيقات الأخرى.

تطبيق Starbucks.

تستخدم ستاربكس الذكاء الاصطناعي في تطبيق المكافآت الخاص بها. لأنها تمكنت من بناء علاقات قوية مع عملائها من خلال تطبيق المكافآت على الأجهزة المحمولة.

على سبيل المثال، يقدم Strabucks للعملاء قهوة مجانية في عيد ميلادهم. يمكن للعملاء طلب القهوة من خلال التحدث إلى مساعد صوت Barista من خلال التطبيق.

باستخدام هذه التقنية، يمكن لستاربكس الحصول على سجل الشراء الخاص بك وعرض المنتجات التي يتعرفون عليها والتي تناسب ذوقك. كما أنهم يعرفون التاريخ والوقت والمكان الذي تطلب فيه عادة قهوة معينة، ويطلبون هذا العنصر مباشرة في تلك المقاهي المحددة. الوقت بالنسبة لك.

عيوب الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

هناك فوائد عديدة للذكاء الاصطناعي في التسويق عبر الإنترنت لا يمكن الاستهانة بها، ولكن هناك أيضًا بعض الجوانب السلبية، لأن الذكاء الاصطناعي يفتقر إلى الإبداع، وعلى الرغم من المحاولات العديدة لتطويره، إلا أن الذكاء الاصطناعي لا يزال غير قادر على منافسة البشر من حيث الإبداع والتعلم لا يمكن تشغيل الخوارزميات آليًا معالجة البيانات بنفس الطريقة التي يقوم بها البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *