Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما نوع الجبال التي تتشكل عندما تؤثر الجاذبية على صفائح الأرض في اتجاهين متعاكسين

ما نوع الجبال التي تتشكل عندما تؤثر الجاذبية على صفائح الأرض في اتجاهين متعاكسين

ما نوع الجبال التي تتشكل عندما تؤثر الجاذبية على صفائح الأرض في اتجاهين متعاكسين؟ يشتهر الجبل بشكله المميز الذي يرتفع فوق سطح الأرض، ويبرز عن بقية الأرض التي قطعها حوله، ويشكل مثل هذا الانحدار منحدر لأنه أكبر في الحجم من بقية الأرض مثل التلال والسهول، ونادرًا ما يتم ترتيب الجبل بشكل فردي.

ولكنه موجود بالفعل على شكل سلسلة من السلاسل الجبلية وأنواع السلاسل الجبلية التي تكونت نتيجة النشاط البركاني والتصدعات المختلفة في قشرة الأرض، وفي هذه المقالة سوف ندرس نوع السلاسل الجبلية التي تتكون عندما تلامس قوى الجاذبية صفائح الأرض. في القرن التاسع عشر بطرق متناقضة.

ما نوع الجبال التي تتشكل عندما تؤثر الجاذبية على صفائح الأرض في اتجاهين متعاكسين

الاجابة هي

الكتل المتصدعة

شاهد أيضًا:

تعريف الجبال

تُعرَّف الجبال بأنها جزء من سطح الأرض يرتفع بشكل ملحوظ عن بقية المنطقة المحيطة، مع وجود منحدرات حادة وتعتبر أكبر من التلال والسهول، على الرغم من أن اسمها لا يعتبر مؤشرًا جغرافيًا واضحًا دي. من المعروف أن الجبل لا يتشكل بشكل فردي إلا في حالات قليلة الجبال بشكل عام هي نطاقات واسعة قد تتراوح من عشرات إلى مئات الكيلومترات وطول مئات إلى آلاف الكيلومترات.

شاهد أيضًا: تأمل نموذج الآنية الخزفية التي شكلت بطريقة الحبال اختار لأي عصر تنتمي

أنواع الجبال

أكثر من جبل تختلف في تكوينه وعوامل طبيعية أثرت عليه، وسندرج الأنواع التالية من أبرز الجبال:

  • الجبال المطوية: وهي الأكثر شيوعًا وتحدث عندما تصطدم صفحتان تكتونيتان أو أكثر، ومثال على ذلك: جبال الألب.
  • الشقوق: تتشكل بفعل قوى جيولوجية تدفع بعض الصخور لأعلى والبعض الآخر لأسفل. ومن الأمثلة على ذلك: جبال فوج في فرنسا، وجبال الغابة السوداء في ألمانيا.
  • الجبال المرتبطة بالقبة: نشأ هذا النوع من الجبال نتيجة ارتفاع كميات كبيرة من الصخور المنصهرة تحت قشرة الأرض دون أن تنفجر على السطح، وهذه التكوينات الصخرية تدفع ضد طبقات الصخور على مدى فترة من الزمن، ثم تبرد هذه الصخور و تصبح متكلسة.
  • الجبال البركانية: وتعرف ايضا باسم الجبال البركانية. تتشكل هذه الجبال عندما تذوب الصخور الجافة في أعماق الأرض ثم تتراكم على السطح. عندما يبرد الرماد والحمم البركانية، فإنها تشكل كرة من الصخور، وتتراكم الصخور والحمم فوق بعضها البعض. من الأمثلة ما يلي: جبل سانت لويس.

شاهد أيضًا: تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

شاهد أيضًا: مقدار كتلة القصور لحقيبة المدرسة أقل من كتلة الجاذبية لها.

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم حول ما نوع الجبال التي تتشكل عندما تؤثر الجاذبية على صفائح الأرض في اتجاهين متعاكسين، حيث تطرقنا فيه إلى توضيح الإجابة الصحيحة. تابعونا بكل ما هو جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *