Web Analytics Made Easy - Statcounter

عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب، الاسم المنقوص واحد من أسماء اللغة العربية، حيث يتكون من اسم معرّف، وآخره ياء لازمة وساكنة دون تشديد أو علامات، كما يتبدل بالقطع مثل: القاضي، الراعي، المقتضي.

يلاحظ أهمية الاسم المنقوص في تغيير شكل الكلمة ونطقها، ويختلف بشكل كامل عن الاسم العادي، ويختلف حتى في إعرابه.

ما هو الاسم المنقوص

الاسم المنقوص يشير إلى أسماء تنتهي بالياء اللازمة المكسورة التي تأتي بعد حرف ساكن مثل “الراعِي، القاضِي، المتداعِي، المقتضِي، المستقضِي”. وإذا كانت الياء غير لازمة مثل في أسماء شخصية مثل “أبو احمد” و “أخي زياد”، أو عند استخدام الجمع للذكور في حالات الجر والنصب مثل “شاهدت مدرستة أحمَد في الفصْل” فإنه لا يعتبر منقوصًا.

شاهد ايضًا: أي المدن في الجدول أمامك أكثر برودة ؟

شاهد أيضًا: سيلتزم المتسابقون بالقانون الخاص بالألعاب الجماعية

تنوين الاسم المنقوص

قام الحريري بإيجاز طريقة تنوين الاسم المنقوص، وبموجز يتضمّن أنّ التنوين بالفتحة يتم بشكلٍ طبيعي في حالة النصب، لأسباب وضوح الفتحة على الياء كما في عبارة “رأيت قاضيًا حكيمًا في المحكمة”.

ولكن، إذا كان الاسم المنقوص نكرة (غير معرف بـ”ال”), فيجب نون الحرف المسبق للياء إذا كان مُذَكَّرًا أو مُؤَنَّثًا. تعني هذه الفقرة أن علاقة الكلمة بالحرف يا تسمى تنوين التمكين.

وعند إضافته يتم حذف حرف الياء من الاسم المختصر لتجنب اجتماع الأحرف الصامتة وللحفاظ على تصغير الكلمة قبلها، مثل “راعٍ أمين” و “ساعٍ إلى الخير”. وسوف يتم شرح هذه المسألة أكثر في قصائد التحدي والإشارات في كتاب ملحة الإعراب للأستاذ الحريري.

عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

راضٍ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *