Web Analytics Made Easy - Statcounter

سيلتزم المتسابقون بالقانون الخاص بالألعاب الجماعية

سيلتزم المتسابقون بالقانون الخاص بالألعاب الجماعية

سيلتزم المتسابقون بالقانون الخاص بالألعاب الجماعية. جمع المذكر السالم في الجملة السابقة هو ، يتم تقسيم الاسم الجمع إلى جنسين مذكر ومؤنث، والجمع المذكر يتقسم بدوره إلى جمع سالم وجمع تكسير. سوف نشرح في هذه المقالة  كل ما يتعلق بجمع المذكر السالم وسنجيب على السؤال إجابة صحيحة.

تعريف جمع المذكر السالم

يعبر جمع الاسم المذكر السالم عن أكثر من شخصين بإضافة حرف “واو” و “نون مفتوحة” في نهاية الكلمة في حالة الرفع، وحرف “ياء” و “نون” في حالتي النصب والجر، وهو اسم مذكر خاص بجماعة الذكور. تم تسميته سالمًا لأنه لا يحدث أي تغيير في بنيته الأصلية عند جمعه.
مثال
يمكن صياغة كلمة “معلم” إلى جمع المذكر السالم بإضافة الواو والنون المفتوحة أو بإضافة الياء والنون دون تعديل في هيكلية الكلمة الأصلية، وسيتحول إلى “معلمون” أو “معلمين”.

شاهد أيضًا: عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

شروط جمع المذكر السالم

يوجد بعض الشروط التي يجب تطبيقها على الاسم ليتم جمعه بالصيغة الذكرية المفردة، وهذه الشروط هي:

  • يُتطلب أن يتميز المعرفة بأنها ذكرٌ عاقلٌ غير محدودة بالتاء وغير مركَّبة.
  • لا يمكن جمع أي كلمة غير مؤنثة مفردة ليست اسم علم أو عاقلة، حتى لو كانت مذكر سالمة، لأن جميعها تحتاج إلى تصريفات خاصة وقواعد جديدة للجمع. نحن نتحدث عن تجميع الأسماء المذكرة بالصيغة السليمة فقط.
  • المتطلب: يجب أن يكون المصفوف لذكر عاقل غير محدود باستخدام حرف الـتاء، ولا يتبع نمط المؤنث الذي ينتهي بالـفعل والضروري حروف إضافية، أو نمط الأفعال المؤنثة التي تتبع نمط فعلاء، ولا تكون ذات شكل مساو للذكر أو المؤنث.
  • لا يحل أن نجمع كلمة شاهق لأنها غير عاقل، ولا يحل جمع كلمة نابغة لأنها تنتهي بالتاء، وكذلك لا يحل جمع كلمة أبيض أو أخضر، حيث إنها من الفعول المؤنثة وتستخدم على وزن فُعْلى.

سيلتزم المتسابقون بالقانون الخاص بالألعاب الجماعية . جمع المذكر السالم في الجملة السابقة هو

الإجابة الصحيحة هي: المتسابقون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *