Web Analytics Made Easy - Statcounter

تداول صناديق الاستثمار

تداول صناديق الاستثمار

تداول صناديق الاستثمار عبارة عن مجموعة من الأصول مجتمعة مع بعضها البعض، مما يسمح للمتداولين بالتداول في أسواق متعددة في نفس الوقت، غالبًا ما يتم دمج الصناديق مع بعضها البعض وتشترك في خصائص مشتركة

ترتبط بعض صناديق الاستثمار بأداء سوق الأوراق المالية في بلدان محددة، مثل مؤشرات الاستثمار في البرازيل وكوريا الجنوبية MSCI، تسمح صناديق الاستثمار المتداولة أيضًا بالاستثمار في قطاعات صناعية معينة. يتم تداول الصناديق المشتركة كسلة من الأصول مثل الأسهم والسلع وما إلى ذلك، ويتم تجميعها حسب الصناعة.

من خلال موقع صنع المال سنتعرف وإياكم على كافة التفاصيل الهامة حول هذه الصناديق.

ما هو تداول صناديق الاستثمار؟

هي صناديق استثمار متاحة لجميع الجمهور يتم تداول وحداتها في الأسواق المالية وخلال ساعات تداول صناديق الاستثمار العقاري والشركات يهدف إلى تعزيز الاستثمار في مختلف القطاعات والمجالات، تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على وحدات وتمثل كل وحدة سمة من سمات الأصل.

كما يتم تنظيم صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة في الأسواق المالية، مثل أدوات الاستثمار الأخرى، من قبل هيئة أسواق المال وشركة تداول السعودية، تتطلب أنظمة السوق المالية أيضًا أن تتمتع صناديق الاستثمار بدرجة عالية من الشفافية والإفصاح عن طريق نشر التقارير مجلة عن الصندوق.

على سبيل المثال إذا كنت تتوقع ارتفاع الأسعار في سوق الطاقة يمكنك الاستثمار في بعض الصفقات على الفور، حيث أن الميزة الرئيسية لتداول الصناديق المشتركة هي أنها غالبًا ما تكون متوازنة مع بعضها البعض إذا انخفضت قيمة أداة مالية واحدة، ترتفع قيمة أداة مالية أخرى لتحقيق التوازن، وإذا انخفضت أسعار النفط الخام كجزء من سلة الطاقة، فإن المخزونات في نفس السلة ستعدل الخسائر.

شاهد أيضًا: استعلام صندوق التنمية العقاري

عوائد صناديق الاستثمار

عوائد صناديق الاستثمار

على الرغم من التأثير المستمر لوباء فيروس كورونا حقق صندوق الاستثمار عوائد عالية في عام 2021، وحصل على لقب أكبر تجمع عائد في السوق المحلي مقارنة بمجمعات الادخار البنكية الأخرى.

يبلغ الحد الأقصى للعائد (أكبر عائد تم تسجيله) بين فئات صناديق الاستثمار المختلفة حوالي 28٪، بينما تمكنت الأوراق الإسلامية من تحقيق متوسط ​​ربح قدره 17.16٪، وهو أعلى عائد بين الصناديق الاستثمارية في عام 2020.

ومن بين أفضل الصناديق أداءً خلال العام الماضي جاءت صناديق الأسهم المرتبة الثانية بمتوسط ​​عائد 14.9٪، واحتلت صناديق الحفاظ على رأس المال وحمايته المرتبة الثالثة بمتوسط ​​عائد 12.94٪.

في عام 2021 كانت ربحية الصناديق المحددة الأصول حوالي 10.99٪، لتحتل المرتبة الرابعة بأعلى عائد، بينما احتلت الصناديق ذات الدخل الثابت المرتبة الخامسة بمتوسط ​​عائد 9.97٪، تليها صناديق الدخل المتنوعة، وهي أعلى معدل عائد وبلغ متوسط ​​العائد لديها 9.67٪.

وجاءت الصناديق النقدية في المرتبة السابعة بين صناديق الاستثمار بمتوسط ​​عائد بلغ حوالي 9.68٪ في عام 2021، تليها الصناديق المتوازنة بمتوسط ​​عائد بنحو 9.18٪، وأخيراً الصناديق النقدية الإسلامية بنسبة 8.57٪.

شاهد أيضًا: تداول الاسهم السعودية

شاهد أيضًا: ما هي السلع الاستثمارية

أنواع صناديق الاستثمار

أنواع صناديق الاستثمار

توجد الكثير من أنواع صناديق الاستثمار منها ما يلي:

 صناديق الأسهم

  • تستثمر صناديق الأسهم بشكل أساسي في الأسهم، لذلك تسمى صناديق الأسهم.
  • يستثمرون الأموال التي يجمعها مستثمرون مختلفون من خلفيات مختلفة في أسهم شركات مختلفة.
  • تعتمد المكاسب والخسائر المرتبطة بهذه الصناديق فقط على كيفية أداء الأسهم المستثمرة فيها في سوق الأوراق المالية (ارتفاع الأسعار أو انخفاضها).
  • أيضًا تتمتع صناديق الأسهم بالقدرة على تحقيق عوائد مناسبة على مدى فترة زمنية، وبالتالي فإن المخاطر المرتبطة بهذه الأموال تميل أيضًا إلى أن تكون مرتفعة نسبيًا.

 صناديق الدين

  • تقوم صناديق الدين بالاستثمار بطريقة أساسية في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت وذلك يكون مثل السندات والأوراق المالية وأذون الخزانة.
  • يستثمرون في مجموعة متنوعة من أدوات الدخل الثابت مثل الخطط ذات الأجل المحدد، والصناديق المطلية بالذهب، ورأس المال العامل، والخطط قصيرة الأجل، والسندات طويلة الأجل، وخطط الدخل الشهرية.
  • نظرًا لأن الاستثمارات لها معدلات فائدة وتواريخ استحقاق ثابتة، فإنها يمكن أن تكون خيارًا رائعًا للمستثمرين السلبيين الذين يبحثون عن دخل ثابت (الفائدة وتقدير رأس المال) بأقل قدر من المخاطر.

 تمويل لسوق المال

  • يتداول المستثمرون الأسهم في البورصة وبالمثل يستثمر المستثمرون أيضًا في أسواق المال المعروفة أيضًا باسم أسواق رأس المال أو أسواق المال.
  • تدار بشكل مشترك من قبل الحكومة مع البنوك والمؤسسات المالية والشركات الأخرى من خلال إصدار الأوراق المالية الخاصة بسوق المال مثل السندات وأذون الخزانة والأوراق المالية لأجل وشهادات الإيداع، إلخ.
  • يستثمر مدير الصندوق أموالك ويدفع أرباحًا منتظمة في المقابل يمكن أن يؤدي اختيار خطة قصيرة الأجل (لا تزيد عن 13 شهرًا) إلى تقليل مخاطر الاستثمار في هذه الصناديق بشكل كبير.

 الصناديق المختلطة

  • كما يوحي الاسم فإن الصناديق المختلطة (الصناديق المتوازنة) هي مزيج مثالي من السندات والأسهم، مما يسد الفجوة بين صناديق الأسهم وصناديق الديون.
  • يمكن أن تكون هذه النسبة متغيرة أو ثابتة باختصار اختار أفضل صندوقين مشتركين من خلال تخصيص قيمة الاستثمار، على سبيل المثال 60٪ من الأصول عبارة عن أسهم والباقي سندات والعكس صحيح.
  • الصناديق الهجينة مخصصة للمستثمرين الذين يرغبون في تحمل المزيد من المخاطر من أجل فوائد “الدين بالإضافة إلى العائد” بدلاً من الالتزام بخطة دخل أقل ولكن ثابتة.

 على أساس الهيكل

  • يتم تصنيف الصناديق المشتركة أيضًا على أساس سمات مختلفة مثل ملف المخاطر وفئة الأصول وما إلى ذلك.
  • تصنيف الهياكل إلى الصناديق المفتوحة والمغلقة، ويستند التمييز في المقام الأول على مرونة شراء وبيع وحدات الصناديق المشتركة الفردية.

اقرأ أيضًا:  حكم الاستثمار في العملات الرقمية

عيوب صناديق الاستثمار

على غرار معظم الاستثمارات تتمتع الصناديق المشتركة بمزايا وعيوب يجب تحليلها قبل أن تختار الشراء بشكل عام، يتم وصف بعض عيوب الصناديق المشتركة أدناه:

عوائد متقلبة

  • لا تقدم صناديق الاستثمار عوائد ثابتة مضمونة لأنه يجب أن تكون دائمًا على استعداد لأي احتمال، بما في ذلك انخفاض قيمة الصندوق المشترك.
  • بمعنى آخر تتطلب الصناديق المشتركة مجموعة واسعة من تقلبات الأسعار مثل الإدارة المهنية للأموال من قبل فريق من الخبراء لن تمنع أموالك من الأداء الضعيف.

بدون تحكم

  • تتم إدارة جميع أنواع صناديق الاستثمار من قبل مديري الصناديق في كثير من الحالات، قد يتم دعم مدير الصندوق من قبل فريق من المحللين. لذلك كمستثمر ليس لديك سيطرة على استثماراتك.
  • يتخذ مدير الصندوق جميع القرارات الرئيسية بشأن أموالك، ومع ذلك هناك بعض المعايير المهمة التي يمكنك التحقق منها، مثل معايير الإفصاح التي يتبعها مديرو الأصول والمجموعة واستراتيجية الاستثمار الشاملة.

اقرأ أيضًا:  مواقع ربح المال المضمونة

التنويع

  • غالبًا ما يعتبر التنويع أحد المزايا الرئيسية للصناديق المشتركة، ومع ذلك هناك دائمًا خطر التنويع المفرط. مما يزيد من تكاليف تشغيل الصندوق، ويتطلب مزيدًا من العناية الواجبة، ويقلل من الميزة النسبية للتنويع.

وأخيرًا، إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول” تداول صناديق الاستثمار”، حيث تعرفنا فيه على عوائد صناديق الاستثمار وأنواعها، كما تطرقنا إلى شرح بعض عيوب صناديق الاستثمار التي وجب عليها إظهارها لأخذها بعين الاعتبار. نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *