Web Analytics Made Easy - Statcounter

تتصف الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات بسبب بنائها الحلقي

تتصف الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات بسبب بنائها الحلقي

تتصف الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات بسبب بنائها الحلقي،  تتميز الهيدروكربونات الأروماتية بحالة من عدم الاستقرار العالية بسبب هيكلها الحلقي، حيث يشار إلى هذه المركبات كمواد كيميائية مؤلفة من جزيئات تتألف من مجموعة تتكون من ست ذرات كربون ترتبط مع بعضها في نفس المستوى باستخدام إلكترونات غير محددة.

تتصف الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات بسبب بنائها الحلقي

تتميز الهيدروكربونات الأروماتية بأنها مركبات حلقية تحمل روائح عطرية جميلة وقد أطلق عليها اسم المركبات الاروماتية وذلك لأن كلمة أروماتي تعني عطري.
يتم تعريف المصطلح الحديث “أروماتي” أو “عطري” على النوع المعين من المركبات العضوية التي تمتلك خواص كيميائية وفيزيائية محددة. وبالرغم من أنه يطلق عليها اسم “عطرية”، فإن مُعظِّم الروائِح المشهورة لا تتضمّن بالضّرورة مُركّبات هَيدروكَرْبونِية أَروْماتِية.

تعد الهيدروكربونات الأروماتية أو العطرية نوعًا من المركبات الهيدروكربونية، وتميزها وجود ست ذرات كربون ترتبط مع بعضها في مستوى واحد، بالإضافة إلى أنها تتميز بثبات درجة منخفضة.

إجابة سؤال تتصف الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات

  • عبارة صحيحة.

أنواع الهيدروكربونات الأروماتية

يتم تقسيم الأراكين الهيدروكربونية إلى فئتين رئيسيتين، وهما:

  • تحتوي المركبات الهيدروكربونية الأروماتية على حلقة واحدة من جزيئات البنزين.

  • المركبات الهيدروكربونية الأروماتية التي تحتوي على حلقتين أو أكثر من مركب البنزين، مثل المركبات النفثالين والأنثراسين.

شاهد ايضًا:

أي المدن في الجدول أمامك أكثر برودة ؟

عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

ما هو مصدر الهيدروكربونات الاروماتيه؟

نظرًا لما يتمتع به هذه المركبات من خواص، الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات توجد بشكل طبيعي في التربة والرسوبات، بعديًا المناطق الخالية من الماء والهواء. كما وأنَّ تلك المركبات تُوجَد عادةً كجزيئات عائمة في الماء والهواء، حيثُ تزيد كلّما زاد الحجم الجزيئي.

خصائص الهيدروكربونات الأروماتية 

تتميز المركبات الهيدروكربونية الأروماتية بخصائص كيميائية فريدة تميزها عن غيرها من المركبات، حيث إنها تشتمل على حلقات عضوية وفي بعض الحالات يُمكن أن تحتوي على حلقتَيْن من مادة البنزين، كما أنّ نواتج التفاعل في هذه المركبات تحتوى عادةً على روابط سيلانجَا وإلكترونات غير متزامِغة.

تشتهر المواد الكيميائية بأنها مستقرة جدًا وذلك لأنها تحتوي على طاقة الرنين، وتعرف أيضًا باسم المواد العطرية بسبب انبعاث رائحة فريدة منها.

تم بفضل الله حل السؤال ووصلنا إلى نهاية مطافنا يا أصدقائي، وكنا معكم في موقع صنع المال، حيث تحدثنا الهيدروكربونات الأروماتية بدرجة منخفضة من الثبات بسبب بنائها الحلقي، ستجدونا في موضوع آخر قريبًا دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *