Web Analytics Made Easy - Statcounter

المؤثر الذي يسبب تغيرا في حالة الجسم يسمى

المؤثر الذي يسبب تغيرا في حالة الجسم يسمى

المؤثر الذي يسبب تغيرا في حالة الجسم يسمى ؟. ينص أحد قوانين نيوتن الثلاثة المتعلقة بحركة الأجسام على أن الجسم الثابت سيبقى ثابتًا وسيظل الجسم المتحرك في حالة حركة ما لم تغير قوة خارجية مساره. في هذه المقالة سوف نشرح ماهية هذا الحدث الذي يغير حالة الجسم. سنتطرق أيضًا إلى الأنواع المختلفة من التأثيرات التي يمكن أن تتعرض لها الأجسام.

المؤثر الذي يسبب تغيرا في حالة الجسم يسمى

المصطلح الذي نستخدمه لوصف التغيير في حالة الجسم يسمى القوة. في الفيزياء، تُعرَّف القوة بأنها أي تفاعل جسدي يغير حركة الجسم دون مقاومة. يمكن أن تكون هذه القوة في شكل دفع أو سحب ولها نفس الحجم والاتجاه، مما يجعلها كمية مادية متجهة. الوحدة المستخدمة لقياس القوة تسمى نيوتن، والتي سميت على اسم الفيزيائي الشهير السير إسحاق نيوتن الذي طور لأول مرة قوانين تشرح حركة الأجسام والقوى التي تؤثر عليها. في الفيزياء، يُرمز إلى القوة إما بـ F أو S.

تُحسب القوة بوحدة تسمى “نيوتن”. وبما أن الكتلة يشار إليها في النظام الدولي للوحدات بالكيلوغرام ووحدة التسارع (م / ث 2). إذن 1 نيوتن يساوي 1 كجم. م / ث 2. يُعرَّف النيوتن الواحد على أنه مقدار القوة الكلية التي، إذا تم تطبيقها على جسم كتلته 1 كجم، فإنها ستعطيه تسارعًا قدره 1 م / ث 2.

الجاذبية هي القوة التي ربما تكون على دراية كبيرة بها. تشعر به عندما تنزل على تلة على دراجتك أو زلاجتك أو في بركة ماء. قوة الجاذبية تسحبك باستمرار. كما تجعل الجاذبية الأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الأرض.

شاهد أيضًا: ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة

ما هي الجاذبية؟

الجاذبية هي القوة بين أي جسمين تسحبهما تجاه بعضهما البعض. تعتمد قوة الجاذبية على كتلة كل جسم – فتزداد مع زيادة الكتلة وتنخفض مع تناقص الكتلة. تعتمد قوة الجاذبية أيضًا على المسافة بين الجسمين – مع زيادة المسافة، تضعف هذه القوة، لكنها لا تختفي تمامًا. على سبيل المثال، هناك عامل جذب بين جسدك وكل من الأرض والشمس.

على سبيل المثال، هناك عامل جذب بين جسدك وكل من الأرض والشمس. على الرغم من أن كتلة الشمس أكبر بكثير من كتلة الأرض، إلا أن قوة جذبها لجسمك ضعيفة جدًا نظرًا لبعدها الكبير. ومع ذلك، في حين أن قوة جذب الأرض لجسمك تتجاوز قوة جاذبية الشمس 1650 مرة، فإن الوزن هو ما يقيسه مقياس المنزل عندما تقف عليه. يقيس وزنك بالنسبة للكتلة. وزن الجسم هو مقدار قوة الجاذبية المؤثرة عليه. لذلك، وزنك على سطح الأرض يساوي قوة الجاذبية بينك وبين الأرض. يتم حساب الوزن على سطح الأرض باستخدام هذه المعادلة:

معادلة الوزن (بالنيوتن) هي الكتلة (بالكيلوغرام) × تسارع الجاذبية (م / ث 2). f = k x 8.9 م / ث 2. حيث (و) يساوي الوزن بالنيوتن، و (ك) كتلة في

شاهد أيضًأ: معدل سرعة تدفق الغاز يتناسب عكسيًا مع الجذر التربيعي للكتلة المولية

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة هي ثلاثة قوانين تصف العلاقة بين حركة الجسم والقوى المؤثرة عليه. يمكنك تلخيص هذه القوانين الثلاثة على النحو التالي:

القانون الأول للحركة

قانون الحركة الأول – ينص هذا على أن الجسم الثابت يظل ثابتًا ما لم يتأثر بالقوى الخارجية التي تجعله يتحرك. يظل الجسم المتحرك في حالة حركة ما لم تغير القوى الخارجية حركته أو تجعله يتوقف. تُعرف هذه الفرضية بقانون القصور الذاتي للأجسام.

القانون الثاني للحركة

ينص قانون نيوتن الثاني للحركة على أنه إذا أثرت قوة على جسم ما، فإنها تعطيه التسارع. مقدار هذا التسارع يتناسب طرديا مع قوته ويتناسب عكسيا مع كتلته. لذلك، فإن زخم الجسم يساوي حاصل ضرب كتلته في سرعته.

القانون الثالث للحركة

ينص قانون نيوتن الثالث على أنه لكل فعل رد فعل متساوٍ ومعاكس. هذا يعني أنه عندما يتفاعل جسمان مع بعضهما البعض، فإنهما يطبقان قوى على بعضهما البعض متساوية في الحجم ولكن معاكسة في الاتجاه. يُعرف قانون الحركة الثالث أيضًا باسم قانون الفعل ورد الفعل.

شاهد أيضًا: ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة ؟

إجابة سؤال المؤثر الذي يسبب تغيرا في حالة الجسم يسمى ؟

الإجابة هي: القوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *