Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة ؟

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة ؟

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة؟  لأن هذه المعاملات مهمة لفهم طبيعة التفاعل، نظرًا لأن المعاملات في معادلة كيميائية متوازنة توضح العلاقة بين الأنواع المنتجة والمتفاعلات، فإن هذه العلاقة تخبرنا بالأنواع والكميات اللازمة لمواصلة التفاعل، لذلك من هذا كنقطة بداية، سوف ننظر إلى كل تلك المعاملات التي تعطينا في معادلة كيميائية متوازنة، وما لا تعطينا.

المعادلة الكيميائية الموزونة

المعادلة الكيميائية هي تمثيل رمزي لتفاعل كيميائي تظهر فيه المواد المتفاعلة (المتفاعلات) على الجانب الأيسر من المعادلة وتظهر النواتج على اليمين، عادةً ما يتم فصل أي معادلة بواسطة سهم يشير إلى اتجاه التفاعل، ورقم بجانب كل عنصر أو مركب كيميائي يشير المعامل إلى نسبة العنصر أو المركب تفاعل كيميائي قبل وبعد التفاعل، لذلك ينص قانون حفظ الكتلة على أنه في أي تفاعل كيميائي، يجب أن تظل كمية كل عنصر ثابتة، لذلك في معادلة متوازنة، يجب أن يكون لكل جانب من المعادلة الكيميائية نفس المقدار من كل عنصر.

شاهد أيضًا: من خطوات ضبط قراءة التدريج لجهاز قياس ما، معايرة صفر الجهاز

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة؟

المعلومات المتداولة في معادلة كيميائية متوازنة لا تعطينا هي نسبة حجم المواد المتفاعلة وغازات المنتج لأن المعاملات تعطينا معلومات حول كميات المواد المتفاعلة بالنسبة للمنتجات لأن هذه المعاملات تعطينا معلومات حول المتفاعلات معلومات عن النسبة من الكمية إلى كتلة المنتج، و يساعد في معرفة النسبة المولارية للمنتجات إلى المتفاعلات وأيضًا نسبة عدد الجسيمات للمواد المتفاعلة إلى المنتجات.

شاهد أيضًا: المادة التي لايمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها

تحديد النسب المولية 

تحدد النسبة المولية عدد مولات مادة ناتجة تتكون من كمية معينة من المادة المتفاعلة، وعدد مولات المادة المتفاعلة المطلوبة للتفاعل تمامًا مع كمية معينة من مادة متفاعلة أخرى على سبيل المثال، يمكن اشتقاق النسب المولية التالية من المعادلة الكيميائية المتوازنة التالية:

CH4+2O2→CO2+2H2O

  • 1 مول من الميثان: 1 مول من ثاني أكسيد الكربون (ثاني أكسيد الكربون).
  • 2 مول من O2، أو الأكسجين الجزيئي: 2 مول من الماء، أو H2O.
  • 1 مول من الميثان: 2 مول ماء (H2O).
  • 2 مول من O2، أو جزيء واحد من الأكسجين: 1 مول من CO2، أو ثاني أكسيد الكربون.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن، إذا ارتفعت درجة الحرارة

بعد قراءة هذا المقال، سنعرف ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة ؟ إلى جانب المعلومات التي تقدمها لنا المعاملات في المعادلات الكيميائية وكيف يمكننا الاستفادة من هذه المعاملات لتحديد النسبة المولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *