Web Analytics Made Easy - Statcounter

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل ؟  سنستعرض لكم ذلك في هذه المقالة. في مملكتنا، الجهة المسؤولة عن تحصيل الضرائب ومتابعتها هي الهيئة العامة للزكاة والدخل. وهذا سؤال هام جداً يُطرح على طلابنا في المملكة العربية السعودية، ونحن سعداء بتقديم إجابتنا المثالية لهذا السؤال. فأهلاً وسهلاً بكم في موقع صنع المال.

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل

تقوم هذه الجهة بجمع الأموال والعوائد المتعلقة بالضرائب، والتأكد من الامتثال للتشريعات الضريبية في جميع أنحاء البلاد. كما تحرص هذه الجهة على تشجيع المواطنين والشركات على التقدم بإقرارات ضريبية صحيحة وفي المواعيد المحددة، بغية ضمان استفادتهم من حقوقهم المالية كاملة وخلاف ذلك يتسبب في فُرط إيرادات مادية هامة للدولة.

تدير الـ “هيئةُ” مسؤولية جُـــبايةَِ ِالضرائب، وغيرْ ذلك فإنَّ مُتابَعة هذا المستخدم ِ لشؤونَِ التجـٌارُ قد قسّى على حساب دور ازدهار استيلاء نظير اشتغال في عديدي من كبرى بأطروحات هذا البلاء.

يجمعْ هذا الـ “جهاز” الأموال، ويشكّلُ أسطولًا من جهودِ التحقّق المتخصّصة في مرافئِ خطَري فاتحة، بكل تعليمات الانظمة المضبوطة للضريبية في شتى أنحاءَِ ظُلاَّن. كذا تدارستْ هذه الـ “جهاز” إلى نشرِ وعي شديد في نفوس الموطن . والشركات المتنافسة، لزيادةَِ إيرادات دولتنا ٍ والاستفادة من حقوق أمولهم بأمثال كثيرة في حال اخلائِهم للاجالات علىْ مُصارف التسديد المقروض.

شاهد أيضَا: عند تنوين الاسم المنقوص راضي حسب موقعه في الجملة السابقة يكتب

الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل

في هذه الفقرة، سنقوم بتقديم إجابة نموذجية عن السؤال الذي طرحناه سابقاً، وهو: مَنْ المسؤول عن جمع الضرائب ومتابعتها في بلدي؟ والإجابة النموذجية هي: الهيئة العامة للزكاة

نبذة عن الهيئة العامة للزكاة

تم تأسيس هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعد صدور قرار من مجلس الوزراء بتاريخ 22 رمضان 1442هـ الموافق لـ 4 مايو 2021م، حيث تم دمج هيئة الزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في هيئة واحدة تحت اسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

تهتم الهيئة بجمع الزكاة وجبايات الضرائب والرسوم الجمركية، وضمان أن المكلفين بها يلتزمون بواجباتهم المفروضة عليهم، بما يتفق مع أفضل المعايير والإجراءات الآلية إلى كفاءة عالية. كذلك، تسْعَى الهيئة لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالٍ عبر سُهولة تداول البِضائِع مع حَِرص شديدٍ على حِفظُ أَُمنَهَا، مِن خلاَّص دورٍ شامل في إدارة جَ‘ّ من أشغال الخُدْود. تسعى السلطات الجمركية إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة في المنافذ الجمركية، وإدارتها بشكل يضمن كفاءة وإنتاجية وتنافسية عالية.

ويتحقق ذلك من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية تركز على راحة العميل، والامتثال لأفضل المبادئ التجارية. كذلك، يضطلع العاملون بإحداث أعلى درجات التزام من قبل جميع أصحاب المصالح في تطبيق الأنظمة والقوانين. بجانب مسؤولياتها المحددة بشكل رسمي ودون عرقلة لمسؤوليات الجهات الأخرى، يتمكن المجلس من تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافه.

من واجبات هيئة الزكاة والدخل العامة:

  • تقوم تحصيل الزكاة والضرائب من الأفراد الملتزمين بما ينص عليه النظام والقوانين والتعليمات ذات الصلة.
  • تقديم خدمات متميزة للأشخاص الملتزمين؛ بهدف مساعدتهم على تحمل مسؤولياتهم بكفاءة وجودة عالية.
  • يتضمن الواجب الإشرافي الثالث مراقبة المسؤولين واتخاذ الإجراءات اللازمة، لضمان إلحاق المستحقات المستحقة منهم.
  • يتم التركيز على توعية المسؤولين وزيادة التزامهم الطوعي، بالإضافة إلى التأكد من اتباعهم للتعليمات والضوابط التي تصدرها الهيئة في مجال عملها.
  • يجب على الهيئة التعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية والمتخصصة في تبادل الخبرات، داخل المملكة وفي الخارج، بشرط أن تكون هذه التعاونات ضمن اختصاصات الهيئة.
  •  يشمل دور الهيئة تمثيل المملكة في المؤتمرات والمحافل والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية التي تتعلق بصلاحيات الهيئة.
  • تستطيع الهيئة إقامة شركات تابعة لها، والتي ستؤدي دوراً مهماً في تحقيق أهداف الهيئة وتنفيذ مسؤولياتها.

وبهذا القدر أعزائي الكرام ننهي مقالنا اليوم حول الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب، ومتابعتها في وطني هي الهيئة العامة ل، حيث وضحنا لكم الإجابة الصحيحة النموذجية وهي هيئة الزكاة وقدمنا لكم أيضًا نبذة مفسرة عنها، بالإضافة إلى المهام التي تقوم بها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *