Web Analytics Made Easy - Statcounter

التكاثر الذي يحدث دون تلقيح

التكاثر الذي يحدث دون تلقيح

التكاثر الذي يحدث دون تلقيح ،  يُطلق على عملية تكاثر النباتات التي لا تحتاج إلى إخصاب أو انقسام ميوزي الاسم الخضري أو التكاثر اللاجنسي.  وهذ ا السؤال يعد من ال   أسئلة التي تثير اهتمام وفضول الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية؛ لذ لك قررنا من خلال موقع صنع المال تقديم الإجابة النموذجية والصحيحة لكم.

التكاثر الذي يحدث دون تلقيح

يحدث التكاثر اللاجنسي عندما تنتج الكائنات الحية نسلًا جديدًا من دون التبادل الجيني مع كائن آخر. بالنسبة للتكاثر الجنسي، تحدث عملية الاندماج الجيني بين الأبوين لتشكيل نسل جديد ومتفرد جينيًا. يعتبر هذا التنوع الوراثي مناسبا للسكان، حيث يزيد قدرة الأنواع على مواجهة التحديات البيئية والأمراض وظروف البقاء.

ما هو التكاثر اللاجنسي  (التكاثر الذي يحدث دون تلقيح)

الكائنات التي تتكاثر عبر التكاثر اللاجنسي تواجه مشكلة خطيرة في تراجع التنوع الجيني، ولكنها ميزة أيضاً بسرعتها في التكاثر وإمكانية الفرد الواحد منها إنتاج سكان بأكملهم بمفرده دون الحاجة لشريك.

يمكن لبعض الكائنات الحية التي تتكاثر بشكل غير جنسي تبادل المعلومات الوراثية لإنشاء التنوع باستخدام طريقة نقل الجين الأفقي، مثل البكتيريا التي تستخدم البلازميدات لتداول قطع صغيرة من الحمض النووي. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تنتج مجموعات جينية أقل فرادة مقارنة بالتكاثر الجنسي.

تستطيع بعض أنواع الفطريات والحيوانات والنباتات تطبيق كلاً من الطريقة الجنسيّة واللاجنسيّة للتكاثر وفقًا لمتطلبات البيئة المحيطة بها. ينتهج معظم الكائنات الحية ذات الخلية الواحدة الطريقة اللاجنسيّة للتكاثر مثل البكتيريا والعتائق – archaea والطلائعيات، بالإضافة إلى بعض الفطريات والحيوانات والنباتات.

شاهد أيضًا: أي مما يلي يعد حيوانًا متطفلاً؟

ما هي عملية تلقيح النبات

في عملية التلقيح، يتم نقل حبوب اللقاح من العضو الذكري في الزهرة، مثل المِئبر أو المتك، إلى العضو الأنثوي في الزهرة، المعروف باسم الميسم. وهذا النقل يتم بهدف إنجاب أجيال جديدة للنباتات والكائنات الحية الأخرى. ويعتبر صنع البذور أحد الطرق التي يستخدمها النبات في تحقيق هذا الهدف، حيث تحتوي البذور على معلومات وراثية مهمة لإنتاج نبات جديد.

يتم صنع البذ ور من خلال الزهور ، ولا يتم إنتاج البذور إلا عندما يتم نقل حبوب اللقاح بين الأزهار التي تتبع نفس النوع، وتُعرف الأنواع بأنها مجموعة من الكائنات التي يمكنها التزاوج فيما بينها بحرية، دون إمكانية التزاوج مع أي كائنات من الأنواع الأخرى، بسبب وجود الحواجز الجغرافية أو التناسلية أو غيرها.

أنواع التلقيح في النباتات 

يوجد نوعان من اللقاح، الأول هو اللقاح الذاتي والثاني هو اللقاح الخليط.

التلقيح الذاتي:  يتم تلقيح البويضة بجسم منوي من نفس الزهرة أو من زهرة أخرى من نفس النبات. ويحدث التلقيح الخلطي عندما يتم تلقيح البويضة بجسم منوي من نبات آخر.

للتلقيح الخلطي مزايا تطورية أكثر جودة للأنواع، حيث تتكون البذور الناتجة من صفات وراثية للوالدين. وبالتالي، يمكن للنسل الناتج أن يتمتع بتنوع أكثر مما يمكنه الحصول عليه من التلقيح الذاتي.

وبهذا القدر  أعزائي الكرام ننهي مقالنا اليوم حول التكاثر الذي يحدث دون تلقيح ، وضحنا لكم بالتفصيل الاجابة الصيححة. نتمنى لكم التوفيق., 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *