Web Analytics Made Easy - Statcounter

أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل

أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل

أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل ، فهناك العديد من الأسس الكيميائية والمواضيع المهمة في شتى حياتنا، ومن بين هذه الموضوعات التفاعل الكيميائي، وهو عبارة عن مجموعة من تفاعل الكثير من العناصر، ويتم إدخاله في العديد من المواد بالترتيب لإنتاج خصائص مواد جديدة مختلفة أو متشابهة إلى حد ما هذه المخرجات.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذا التفاعل الكيميائي، والتي يمكن أن تكون عوامل طبيعية أو عوامل غير طبيعية، وكلها ستؤثر على سرعة التفاعل الكيميائي. ومن خلال السطور التالية على موقع صنع المال سنتعرف وإياكم على كافة التفاصيل الهامة حول هذا السؤال.

أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل

أي مما يأتي لا يؤثر في سرعة التفاعل؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عمل التفاعلات الكيميائية  للحصول على مواد ومخرجات جديدة، ويمكن لهذه العوامل أن تسرع من تنشيط التفاعلات الكيميائية وتقدمها، والعكس صحيح.

الإجابة الصحيحة هي: موازنة المعادلة هي عبارة لا تؤثر على معدل التفاعل.

شاهد أيضًا: أي الجمل الآتية لاتعبر عن قانون حفظ الكتلة

شاهد أيضًا: فلزات تسمح بانتقال الكهرباء والحرارة

تعريف سرعة التفاعل الكيميائي

إنها السرعة التي يتم بها تفاعل كيميائي أو استمرار تفاعل كيميائي، وعادة ما يتم التعبير عنها بتركيز مادة منتجة لكل وحدة زمنية، أو تركيز مادة تتفاعل وتستهلك لكل وحدة زمنية.

شاهد أيضًا: تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة

كيف يتم تحديد سرعة التفاعل الكيميائي ؟

ونحن في صدد الإجابة على سؤال أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل، تختلف سرعة كل تفاعل كيميائي عن الآخر لأن بعض التفاعلات تحدث بسرعة وتستمر لفترة قصيرة يمكن مقارنتها بانفجار البارود، وبعض التفاعلات الكيميائية تستغرق وقتًا طويلاً أو تستغرق وقتًا طويلاً ببطء، وهذا يعتمد على عدة عوامل تحدد مدى سرعة تفاعل المادة الكيميائية، بما في ذلك:

  • طبيعة المواد المتفاعلة.
  • حجم الجزئيات للمواد المتفاعلة.
  • تراكيز المواد المتفاعلة.
  • الضغط: وهو ضغط المواد الغازية المتفاعلة.
  • درجة الحرارة.
  • وجود المواد الحفزية أو المحفزات.

اقرأ أيضًا: ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة ؟

العوامل التي تؤثر على سرعة التفاعل

بالتزامن مع تقديم الإجابة على سؤال أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل،  يتأثر معدل التفاعل الكيميائي بمجموعة متنوعة من العوامل التي تزداد عندما تكون هناك عوامل تزيد من الاصطدامات بين الجزيئات وتنخفض عندما تكون هناك عوامل تقلل من الاصطدامات بين الجزيئات، من بين هذه العوامل:

تركيز المادة المتفاعلة

تؤدي زيادة تركيز المادة المتفاعلة إلى تصادمات أكثر كفاءة لكل وحدة زمنية، وبالتالي زيادة معدل التفاعل. لذلك، ترتبط الزيادة في تركيز المنتج بانخفاض معدل التفاعل.

درجة الحرارة

كلما زادات درجة الحرارة، زاد معدل التفاعل؛ لأن الزيادة في درجة الحرارة تزيد من معدل الطاقة الحركية لجزيئات المادة وبالتالي تزيد من تصادماتها لكل وحدة زمنية. وقد وجد أيضًا أن معدل تفاعل معظم التفاعلات الكيميائية (وليس كلها) يتضاعف عندما تزداد درجة الحرارة بمقدار 10 درجات مئوية، لكنها قد تتباطأ إلى درجة حرارة معينة.

طبيعة وسط التفاعل

بعدما تعرفنا على إجابة أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل، يتأثر معدل التفاعل الكيميائي بالوسط الذي يحدث فيه لأن معدل التفاعل يتغير إذا كان الوسط سائلًا أو صلبًا أو غازيًا أو مائيًا أو عضويًا أو قطبيًا أو غير قطبي، وإذا المواد المتفاعلة صلبة، بخلاف النسبية، بالإضافة إلى مساحة سطح السائل، يتأثر معدل التفاعل أيضًا بشكل وحجم المواد المتفاعلة وقوية. زيادة ضغط الضغط في التفاعل يزيد من احتمالية تفاعل المواد المتفاعلة، وبالتالي زيادة معدل التفاعل. هذا العامل مهم في التفاعلات التي تنطوي على غازات، على عكس تفاعلات المواد الصلبة والسوائل، حيث لم يكن يعتبر عاملاً مهماً في ذلك الوقت.

يزيد الخلط من معدل التفاعلات الكيميائية عن طريق خلط المواد المتفاعلة معًا ؛ كما أنه يساعد على تحسين قدرتها على التفاعل.

شاهد أيضًُا: لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة ؟

وجود محفزات أو معجلات تقلل المحفزات

مثل الإنزيمات، الترابط بين الجزيئات عن طريق زيادة معدل الاصطدام بين المواد المتفاعلة، وزيادة كفاءة التفاعل، وبالتالي تقليل طاقة التنشيط للتفاعلات الكيميائية وزيادة معدل المواد المتفاعلة أو إعطاء كثافة الإلكترون. من أجل أن يصل التفاعل إلى التوازن بشكل أسرع، بالإضافة إلى تأثير العوامل الكيميائية الأخرى، مثل الرقم الهيدروجيني للمحلول الكيميائي الذي يغير معدل التفاعل، وبعض الجزيئات الكيميائية التي تتنافس مع المواد المتفاعلة، أو تغير الاتجاه، الإلكترون الكثافة أو الترابط أو غيرهما، مما يقلل من سرعة التفاعل.

الإجابة الصحيحة لسؤال أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل

موازنة المعادلة

وبهذا القدر أعزائي الطلاب في المملكة العربية السعودية نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم بعنوان أي مما يلي لا يؤثر على سرعة التفاعل، حيث تطرقنا فيه إلى الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، بالإضافة إلى سرد العوامل المؤثرة فيه. تابعونا بكل ما هو جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *