Web Analytics Made Easy - Statcounter

أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023 يرجع سبب انتشار تلك التساؤلات في الآونة الأخيرة إلى التطور الكبير في طرق كشف المخالفات المرورية من خلال الرادارات الحديثة لذلك سنتعرف، وإياكم من خلال موقع صنع المال عن الأخطاء التي قد تقع فيها أثناء قيادتك في دولة الكويت.

وتكون سببًا في أن يتم احتساب مخالفات مرورية ضدك، وستساعد على زيادة الوعي بهذه المخالفات نظرًا لما يترتب عليها من تكاليف عالية، كما سنوضح لك كيف يمكنك الاستفسار عن مخالفاتك، وكيف يمكنك تسديد مديونيتك لإدارة المرور بأسهل طريقة وأقل مجهود.

أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

هناك تفاوت كبير في أسعار المخالفات المرورية التي تُفرض على السائقين المخالفين، ويرجع هذا التفاوت إلى الاختلاف في حجم المخالفة، وهناك بعض المخالفات التي يمكن أن تنتهي بالصلح بين السائق المخالف وبين إدارة المرور في دولة الكويت، وفي حال تكرارها أو عدم إتمام الصلح يتم اللجوء إلى المحكمة لفرض غرامات كبيرة، والتي قد تصل إلى الحبس لمدة تصل إلى عدة شهور.

وهناك بعض أنواع العقوبات التي يمكن أن تنتهي بالصلح، ولكن يجب أن تقوم المحكمة بالبت بها، وفي حالات الصلح مع إدارة المرور تبدأ أسعار مخالفات المرور من ٥ دينار كويتي إلى ٣٠ دينار كويتي، وفي حالة تطور المخالفة ووصولها إلى المحكمة تبدأ المخالفات من ١٥ دينار كويتي وتصل حتى ٥٠٠ دينار كويتي، وإذا كانت المخالفة تستحق عقوبة الحبس للمخالف فنجد أن مدة الحبس تتراوح بين خمسة عشر يومًا إلى سنة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة الكويت

شاهد أيضًا: كم غرامة تأخير تجديد الإقامة الكويت

كيفية الاستعلام عن مخالفاتي المرورية في الكويت 

يتم الآن الاستعلام عن المخالفات المرورية و أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023  إلكترونيًا، وذلك للتسهيل على المواطنين، والتخفيف من تزاحمهم في مكاتب إدارة المرور بكل محافظة، وللاستعلام قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على موقع وزارة الداخلية بدولة الكويت وللدخول اضغط هنا.
  • قم بالنقر على علامة الثلاث شرطات الموجودة في الشريط الأزرق أعلى الشاشة.
  • ستظهر لك قائمة اختر من هذه القائمة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختر إدارة المرور العامة.
  • انقر على المخالفات وهي الاختيار الثالث في القائمة الجانبية.
  • ثم اختر الاستعلام عن المخالفات.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني في الكويت

كيف أقوم بتسديد تكلفة المخالفات المرورية في دولة الكويت

هناك طريقتين يمكنك من خلالهم تسديد ما عليك من تكاليف نتيجة ما قمت به من مخالفات مرورية، الطريقة الأولى تكون بذهابك إلى أحد مراكز الخدمة أو إلى قسم تحقيق المخالفة المرورية في محافظتك داخل دولة الكويت، والطريقة الثانية وهي الأسهل بالتأكيد وتتم إلكترونيًا وتتم بخطوات بسيطة:

  • تبدأ بالدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية.
  • ثم قم باتباع نفس الخطوات السابق ذكرها في كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • ثم تقوم بخطوة إضافية وهي أن تختار دفع المخالفات بعد أن تقوم بالاستعلام عن أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

ولكن عليك أن تعلم أن هناك بعض المخالفات المرورية التي لا يمكنك دفعها إلكترونيًا، وتتطلب منك الذهاب إلى إدارة المرور العامة، وذلك في حالة المخالفات الجسيمة التي يترتب عليها مشاكل كبيرة مثل حالات سحب الرخص أو السيارة أو اللوحة الخلفية المعدنية.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد الإقامة في الكويت اون لاين وبالخطوات

ما هي الغرامات المنصوصة لكل مخالفة مرورية

قامت إدارة المرور العامة بتقسيم المخالفات المرورية إلى درجات مع تحديد العقاب المناسب لكل نوع من أنواع المخالفات المرورية وتم تدريجها كالآتي:

  • مخالفات مرورية لا يترتب عليها الحبس ولكن غرامة مالية فقط وتتراوح الغرامة المالية فيها بين ١٠ إلى ١٥ دينار كويتي ومنها مخالفات سيارات الأجرة بمختلف أنواعها مثل وجود عدد ركاب أكثر من المسموح، وتقاضي أجرة أكبر من الأجرة المفروضة، وعدم وجود رخصة القيادة أثناء السير في المحافظة، وترك السيارة في الطريق في الأماكن غير المخصصة لذلك ويمكنك معرفة المزيد من خلال هذا الرابط.
  • مخالفات مرورية جسيمة تصل إلى أقصى غرامة وأقصى مدة حبس وهذه الغرامات هي الأعلى في أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023 فتكون الغرامة ٥٠٠ دينار كويتي ومدة الحبس عام كامل ومن هذه المخالفات القيادة تحت تأثير المخدرات أو المواد المسكرة أو أي شيء يؤثر على صحة السائق العقلية والتي قد يترتب عليها حوادث كبيرة.
  • مخالفات مرورية متوسطة الغرامة وتتراوح بها الغرامات بين ٢٠ دينار كويتي و ٧٥ دينار كويتي وتكون أقصى مدة حبس يتعرض لها المخالف هي شهر ومن هذه المخالفات عند التسبب في حادثة لا ينتج عنها خسارة في الأرواح ولكن ينتج عنها خسارة في الممتلكات الخاصة بالأفراد، وتعطيل الحركة المرورية، واستخدام السيارة في غير الهدف المرخصة له من قبل إدارة المرور في دولة الكويت.

أي المخالفات المرورية تتسبب في سحب رخصة القيادة 

توجد بعض المخالفات التي من الممكن أن تقوم بها، ويترتب عليها سحب رخصة القيادة الخاصة بك وقد تم توضيحها في قانون المرور رقم ٦٧ وتحديدًا المادة ٤٢ 

ومن هذه المخالفات:

  • استخدام السيارة فيما يخالف الآداب العامة.
  • في حالة الحوادث التي ينتج عنها خسارة أرواح أو حتى حدوث مجرد إصابات وهذه المخالفة تكون من الأعلى في أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023 
  • وفي أي من المخالفات الموجودة في المادة رقم ٣٣ من قانون المرور ما عدا رقم ٤ لأن المخالفة رقم ٤ تكون رخصة القيادة قد تم سحبها مسبقًا بالفعل ويمكنك إلقاء نظرة على المادة ٣٣ من خلال هذا الرابط.

مخالفات مرورية تتسبب في سحب السيارة 

هناك بعض المخالفات المرورية التي تتسبب في سحب السيارة وليس سحب رخصة القيادة فقط لما قد يترتب على هذه المخالفات من مشاكل جسيمة، ومن هذه المخالفات:

  • السير في الطرق داخل المحافظة بالسيارة مع عدم وجود لوحات خلفية معدنية، وهي اللوحات الموجود عليها أرقام ورموز السيارة التعريفية أو حتى وجود اللوحات ولكن تكون مطموسة وغير واضحة.
  • السير في الطرق بعد قيام إدارة المرور بسحب رخصة قيادتك.
  • إذا كان سائق السيارة لا يملك رخصة قيادة أو قاصرًا.
  • القيادة بطريقة جنونية والتي قد ينتج عنها خسارة في الأرواح.
  • في حالة مخالفة الآداب في السيارة.

أسئلة شائعة حول أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023

الحديث عن المخالفات المرورية و أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023 وشرح قوانين المرور لكي نساعدك على تجنب المخالفات لا ينتهي، ولكن حاولنا أن نوضح في هذه الفقرة إجابات بعض أكثر الأسئلة شيوعًا كي تفهم الموضوع بشكل أكبر.

ما هي الأوراق اللازمة لتسديد مخالفاتي المرورية؟

يتخيل الكثير أن كل المطلوب منهم عند تسديد المخالفات هو دفع قيمة المخالفة فقط، ولكن هذا غير صحيح فهناك بعض الأوراق التي يجب أن تقدمها إلى إدارة المرور عند تسديد المخالفة سواء كان الدفع إلكتروني أو من خلال أحد مكاتب المرور والأوراق المطلوبة هي صورة من رخصة القيادة الخاصة بالمُخالف وصورة من هويته الشخصية المدنية.

ما هي غرامة الوقوف في غير الأماكن المخصصة؟

قد لا يتخيل الكثير أن الغرامة المترتبة على ذلك غرامة كبيرة، ويظن الكثيرين بأنها ينتج عنها غرامة مالية فقط ولكن حقيقة الأمر أنها قد ينتج عنها سحب السيارة من السائق لما تسبب فيه من تعطيل المرور والسير في الطرق العامة كالوقوف بالسيارة فوق الأرصفة والتي تعيق حركة المارة.

وبذلك نكون انتهينا تمامًا من شرح أسعار مخالفات المرور في الكويت 2023 وشرح المخالفات المختلفة التي يترتب عليها دفع غرامات سواء كانت غرامات مالية كبيرة أو صغيرة أو كان نوع الغرامة هو الحبس، والآن بإمكانك تجنب دفع كل تلك الغرامات عن طريق تجنب المخالفات التي قمنا بذكرها خلال هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *