Web Analytics Made Easy - Statcounter

شرح مشروع metaverse

شرح مشروع metaverse

شرح مشروع metaverse، هو مفهوم جديد في عالم التقنية يهدف إلى إنشاء عالم افتراضي مترابط ومتكامل. يتمثل الهدف الرئيسي لهذا العالم الافتراضي في السماح للأشخاص بالتفاعل مع بعضهم البعض عبر الإنترنت بمنتهى الحرية والاستقلالية، ونحن في موقع  صنع المال سنوضح لكم كافة المعلومات المتعلقة بالميتافيرس فتابعونا للنهاية.

شرح مشروع metaverse

شرح مشروع metaverse

 

  • الميتافيرس عبارة عن فضاء رقمي أو عالم رقمي وفيه يتم تمثيل كل شئ موجود في الحقيقة إلى أشياء رقمية بما في ذلك البشر والأماكن.
  • هل تعلم عزيزي القارئ أن “ZOOM” مثلاً يُعد أحد صور الميتافيروس، فأنت تحضر اجتماع في الغرفة ولكن أنت في غرفتك وتظهر في الغرفة على هيئة صورة أو بمقطع فيديو مباشر، لذلك يمكننا القول أن الميتافيرس هو نطاق أكبر من خلاله يتم الجمع بين الأفراد، 
  • ويمكن الاعتماد عليه في الكثير من الأمور كالتدريب، الاجتماعات، البرامج التي لها علاقة بالموارد البشرية يمكن إعادة تطويرها باستخدام الميتافيرس.

شاهد أيضًا: كيف يمكن الاستثمار في الواقع الافتراضي

ما هو الميتافيرس Metaverse

وفي نطاق شرح مشروع Metaverse فيجب التنويه على أنه ظهر لأول مرة كلمة ميتافيرس في رواية “Snow Crash” للمؤلف نيل ستيفنسون وهي مصنفة كونها خيال علمي وكان ذلك سنة 1992، مما يدل على أن المصطلح لا توجد بينه وبين الفيسبوك علاقة مباشرة وأنه ظهر قبل ظهور الفيسبوك بكثير.

حيث أن الفكرة معروفة منذ فترة الثمانينات وظهرت في عدد من أفلام ومسلسلات الخيال العلمي ومن أشهر هذه الأفلام فيلم “Ready Player One” للمخرج الشهير ستيفن سبيلبرج، وفيلم “Burning Chrome”، وكذلك الفيلم الشهير ذا ماتريكس “The Matrix”.

وإلى الآن لا يوجد تعريف واضح ومباشر لتقنية الميتافيرس، فالكلمة نفسها تعبر عن تقنية ستظهر في المستقبل، والفيسبوك نفسه لم يشرحها بشكل واضح من خلال الإعلان عند تغيير اسم الشركة الكبرى الأم إلى “Meta”، 

ولكن قالت شركة ميتا وهي المؤسسة الأم لمنصة الفيسبوك أن الميتافيرس عبارة عن عدد من التجارب  التي يتم إتاحتها عبر الإنترنت، والتي يستطيع المستخدم مشاهدتها من خلال تقنية الثري دي “3D”، أو بالاعتماد على تقنية الواقع المعزز “AR” وتقنية الواقع الافتراضي “VR”.

 ومن خلال كل ذلك سيتم توفير التجارب اجتماعية حديثة تظهر لأول مرة بالاعتماد على أجهزة شركة ميتا (Facebook) سابقًا.

بحيث يمكن القيام بأنشطة مختلفة مع الآخرين وكل شخص في مكانه، ومشاركة التجارب المتنوعة مع الآخرين.

شاهد أيضًا: هل مشروع ذا فيو حقيقي ام نصب

هل مشروع metaverse عالم افتراضي تمامًا

هل مشروع metaverse عالم افتراضي تمامًا

 

استكمالاً لحديثنا حول شرح مشروع MetaVerse فإن الواقع الافتراضي  يتم توفيره للمستخدمين من خلال العديد من الأجهزة مثل جهاز “HTC Vive” أو من خلال نظارة أوكليوس، والميتافيرس عبارة عن واقع رقمي يعمل من خلال الجمع بين تقنيات الواقع المعزز وتقنيات الواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية بحيث يسمح للأشخاص التفاعل بصورة افتراضية.

 فيتم الجمع بين العناصر المرئية والعناصر الحسية وتقنيات الواقع المعزز AR مما يعمل على منح المستخدم تجربة رائعة.

وتقنية الميتافيرس وتطورها يعتمد عليها الإنترنت في المستقبل أو المرحلة التالية للهواتف الذكية، بحيث يتم إتاحة مساحات جديدة موازية من خلال الإنترنت تتيح للأشخاص المستخدمين الغوص في التجربة وذلك بالتقارب بين العالم الرقمي والعالم المادي.

شاهد أيضًا: ما هو مشروع ذا فيو The view

هل الميتافيرس مرتبط بشركة ميتا فقط

  • ونحن في صدد التعرف على شرح مشروع metaverse الكثير يعتقد أن تطوير تقنية الميتافيرس المسؤول عنها هي شركة ميتا (الشركة الأم للفيس بوك)، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة ولا تستطيع شركة واحدة مهما كان حجمها أن تحتكر تقنية مثل تقنية الميتافيرس.
  • فمثلاً شركة جوجل قامت بإصدار نظارة “Google Glass” والمعروفة باسم نظارة الواقع المعزز، والنظارة تمنح المستخدم شاشة رسومية مدمجة بسماعات كاميرا ومايك، ولم تحقق النظارة نجاحًا كبيرة وذلك بسبب كونها باهظة الثمن وتم الإعلان عنها مبكرًا.
  • ولقد صرحت شركة جوجل من خلال المؤتمر السنوي الخاص بها أن تقنية الميتافيرس ستحدث طفرة في عالم التواصل، ولقد أعلنت جوجل عن أنها ستقوم بإتاحة تجربة للمستخدم عبر الإنترنت سيتمكن من خلالها التواصل مع الأشخاص وكأنه معهم في نفس الغرفة.
  • ولقد عبر الرئيس التنفيذي لشركة “Apple” عن اهتمامه البالغ بتقنية الواقع المعزز، ولقد أشارت العديد من التقارير أنه خلال عام 2022 سيتم إصدار نظارة آبل وهي عبارة عن نظارة واقع افتراضي، وبعدها سيتم الاستعداد لإطلاق نظارة “AR”.
  • كذلك شركة “Microsoft” أصدرت نظارة باسم “HoloLens” للواقع المعزز، وهذه النظارة تعتمد عليها العديد من الشركات والمؤسسات الطبية والتجارية والمؤسسات التعليمية أيضًا، فمثلاً المؤسسات الطبية تعتمد عليها في التدريب على العمليات الجراحية، والمساعدة في العمليات الجراحية عن بُعد.

اقرأ أيضًا: كيف اشتري اسهم ميتافيرس

شاهد أيضًا: الاستثمار في جمعية ميتافيرس

ما هي أبرز الشركات المتنافسة على تطوير مشروع metaverse

هل مشروع metaverse عالم افتراضي تمامًا

 

في إطار استكمال شرح مشروع Metaverse سنوضح لكم أبرز الشركات التي تتنافس على تطوير تقنية ميتافيرس، ونظرًا لأن شركة ميتا قامت بالترويج للميتافيرس فيبدو للجميع أن تطوير الميتافيرس مرتبط بها فقط، ولكن هناك عدد من الشركات التي ترغب في الحصول على جزء من تورتة الميتافيرس وتتمثل أبرز الشركات فيما يلي:

  • شركة ميتا تخطط لتوظيف عدد كبير من الخبراء المتخصصين للقيام بتطوير تقنيات ميتافيرس وذلك خلال الشهور القادمة، كذلك خصصت الشركة 10 مليار دولار لأعمال التطوير، ويتضمن ذلك تطوير الأجهزة الخاصة بالواقع الافتراضي وأيضًا تطوير أجهزة الواقع المعزز. 
  • روبلوكس من المنصات التي يتمحور عليها مستقبل تقنية الميتافيرس وذلك مع ما يزيد عن 43 مليون مستخدم للعبة شهريًا.
  • شركة إيبك جيمز حققت ما يزيد عن 9 مليار دولار وذلك من خلال لعبة فورتنايت، ومحرك الشركة للألعاب هو أحد أساسيات تجارب الواقع المعزز والواقع الإفتراضي.
  • شركة آبل وبالرغم من عدم إعلانها أي خطط فيما يخص مشروع metaverse، ولكن تيم كوك معجب للغاية بتقنيات (AR)، وذلك بالإضافة إلى الخطط الخاصة بإصدار نظارة الواقع المدمج وبعدها ستقوم بإطلاق نظارة الواقع المعزز خلال السنوات القليلة القادمة.
  • شركة مايكروسوفت أيضًا أعلنت عن دخولها لعالم تطوير الميتافيرس وذلك من خلال إعلانها عن مزايا جديدة خاصة بتطبيق مايكروسوف تيمز، بحيث يستطيع المستخدم تحديد الشخصية الافتراضية التي تمثله خلال الاجتماعات، مع إمكانية توفير قاعة افتراضية أو مساحة للنقاش مع إمكانية التعاون بشكل مباشر من خلال التطبيق.

متى نتوقع أن نعيش في عالم الميتافيرس

مرحلة الوصول لعالم الميتافيرس سيتم الوصول إليها بشكل تدريجي، ولن يتم ذلك في وقت محدد؛ حيث يحتاج ذلك إلى تطوير تقنيات عديدة ومنها الواقع المعزز، والواقع الافتراضي، وتقنيات الصوت، والمستشعرات، والشاشات، فضلاً عن تطوير البرمجيات ذاتها بما في ذلك التعلم الآلي وتقنية AL.

كيفية الاستثمار في مشروع metaverse

الجدير بالذكر أنه يمكن الاستثمار في ميتافيرس وذلك من خلال ما يلي:

  • شراء عملات Metaverse.
  • الاستثمار في أسهم ميتافيرس.
  • شراء الأراضي وأصول ميتافيرس.
  • لعب ألعاب Meta Verse والحصول على NFT.

أبرز مخاطر الميتافيرس

استكمالاً لشرح مشروع Metaverse فيجب التنويه على أنه من البديهي أن دخول الميتافيرس أمر سينتج عنه العديد من المخاطر أبرزها يتمثل فيما يلي:

  • إمكانية استغلال المعلومات الخاصة بالمستخدمين وذلك من خلال استخدام النظارات الذكية مما يتيح للمستخدمين كم كبير من البيانات تظهر مع كل حركة من المستخدم داخل العالم الافتراضي الجديد.
  • رواد الميتافيرس معرضين لأزمة مع الهوية الرقمية حيث يجب أن تتوافق جميع الأنظمة معًا حتى يتم بسهولة تأكيد الهوية، ولذلك يرى الخبراء أنه يجب تعريف هوية مستخدمي الميتافيرس من خلال المتغيرات الحيوية مثل بصمة الوجه أو بصمة العين ليستطيع المستخدم التنقل بسهولة عبر التطبيقات الرقمية المختلفة.
  • إمكانية دخول أشخاص مجهولي الهوية أو حسابات مزيفة وظهورهم في عالم الميتافيرس بهيئة بشرية مما يتسبب في إزعاج الكثير من المستخدمين.
  • التعرض للتحرش وانتشار المحتوى العنيف والمسئ.

الأسئلة الشائعة حول شرح مشروع Metaverse

كيف تدخل عالم الميتافيرس؟

لدخول عالم meta verse يتم ذلك من خلال الحصول على نظارة من نظارات الواقع الافتراضي بالإضافة إلى أجهزة الواقع المعزز، وأجهزة الواقع المختلط (VR).

كم سعر الميتافيرس؟

سعرها يصل إلى 1500 دولار.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بشرح مشروع Metaverse وذكر كافة التفاصيل الخاصة به بما في ذلك طرق الاستثمار والمخاطر المترتبة على استخدامه، وختامًا نتمنى أن نكون افدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *