Web Analytics Made Easy - Statcounter

حكم الربح من تطبيق المشي | حكم تطبيق Sweatcoin حلال أم حرام

حكم الربح من تطبيق المشي | حكم تطبيق Sweatcoin حلال أم حرام

حكم الربح من تطبيق المشي، من خلال موقع صنع المال سنتعرف وإياكم على حكم الربح من استخدام تطبيق المشي. اشتهر التطبيق كثيراً في بداية القرن الحالي وبدأ الكثير من الأشخاص تحميل التطبيق واستخدامه وخاصة في البلدان الإسلامية، ولكن السؤال الدائم هل العائد المادي من استخدام التطبيق حلال أم حرام، وهذا ما سنعرفه في المقال من أحكام الربح من sweatcoin

حكم الربح من تطبيق المشي

اختلف الرأي بين أهل العلم حول الربح من التطبيق، وهنا ظهرت عدة تساؤلات حول إذا كان الربح شرعاً أم لا. 

تطبيقات المشي هي تطبيقات تابعة لشركة عالمية بهدف التجارة في العملات الرقمية؛ حيث أن في وقتنا الحالي زادت قيمة العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها، يعمل التطبيق على حساب نقاط sweatcoin وكل خطوة يقوم بها المستخدم ويحولها إلى نقاط يمكن استخدامها في شراء منتجات أو الحصول علي تخفيض على إحدى السلع، وهذا يعتبر حلال ويجوز استخدامه. 

أما إذا كان هناك دفع قيمة مالية للاشتراك بالتطبيق حتى تحصل على ربح فهذا لا يجوز ويعتبر حرام شرعاً، لأن الدفع مقابل الربح يعتبر ميسر(قمار). 

شاهد ايضًا: ما هو حكم التداول بالعملات الرقمية حلال ام حرام؟

حكم استخدام تطبيق المشي في الربح

حكم استخدام تطبيق المشي في الربح

تطبيقات المشي مختلفة، احدها مجانية عند الاشتراك والأخرى بمقابل مادي؛ وهنا بحث الكثير من مستخدمي التطبيق عن رأى أهل العلم حول حكم الربح من تطبيق المشي، رأي أهل العلم أن:

  • إذا كان استخدام التطبيق بدون مقابل مادي فإن الربح منه جائز وحلال. 
  • إذا كان الدخول إلى التطبيق وتسجيل الحساب عن طريق دفع الأموال؛ فهنا يعتبر ميسر ولا يجوز استخدامه. 
  • رأى البعض من أهل العلم أن التطبيق أحياناً يعرض صور ومنشورات بعضها تكون محرمة. 

شاهد أيضًا:

شاهد أيضًا: ‏طريقة سحب فلوس من برنامج sweatcoin

الربح من تطبيقات المشي

بعد التطور المستمر في سوق العملات الرقمية، لجأت بعض الشركات إلى الكسب والتجارة من خلال العملات الرقمية؛ بإستخدام تطبيقات المشي. 

وكلما زاد استخدام التطبيق كلما ارتفعت قيمة العملات الرقمية في السوق العالمي، تطبيق المشي يعمل على تجميع نقاط من كل خطوة يقوم بها مستخدم التطبيق؛ حتى يصل إلى عدد معين محدد من التطبيق ويتم تحويل النقاط الى مال يستخدم في شراء منتجات وسلع أو يحصل المستخدم على خصم لبعض الماركات. 

لذلك تسأل المستخدمين عن حكم الربح من تطبيق المشي، وهل يجوز استخدامه أم لا، رأي أهل العلم أن طريقة استخدام التطبيق تحدد نوع الربح حلال أم حرام. 

  • اولاً: سهولة الاشتراك وإعطاء نقاط على خطوات المشي، ويتم تحويل النقاط إلى عملات رقمية تستخدم فى الشراء المباشر أو تحول إلى منتج. 
  • ثانياً: يجد المستخدم أن شرط الإنضمام للتطبيق هو دفع رسوم إشتراك للتشغيل وبدأ الإستخدام ، وهنا الإشتراك يعتبر حرام ولا يجوز شرعاً استخدامه. 

وهذا ما ذكر في كتاب الله تعالى؛ 

قال تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ) المائدة/90-91.

وهنا ذكر أن الميسر عبارة عن قمار وهو من كبائر الذنوب؛ وهو أمر قد حرمه الله تعالى ومنع الإنسان عنه. 

  • تعتمد هذه التطبيقات علي الربح عن طريق الإعلانات ومقاطع الفيديو القصيرة وقد تكون أحياناً إباحية ومحرمة؛ لذلك يصبح استخدامه محرم لأن مصدر المال حرام شرعاً. 

حقيقة الربح من برنامج المشي

انتشرت شهرة برنامج المشي في الفترة الأخيرة في العصر الحالي، وأصبح الكثير يرغبون فى استخدامه والربح منه؛ ولكن قبل ذلك أرادوا معرفة حكم الربح من تطبيق المشي، وقد أجبنا عليه في الفقرات السابقة. 

أصبحت العملة الرقمية محور مهم في اقتصاد بعض الشركات التي تستخدم تطبيقات المشي، فعند زيادة عدد المستخدمين يزيد الربح للشركة ولكن حكم الربح من تطبيق المشي، للأن يقابل جدل كبير من أهل العلم، وهذا ما يجعل هناك خلاف هل الربح حلال أو حرام والله أعلم. 

التعليقات

  1. Hello there! Do you know if they make any plugins to assist with Search Engine Optimization? I’m trying to get my
    site to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good results.
    If you know of any please share. Thank you! I saw similar article here:
    Scrapebox List

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *