Web Analytics Made Easy - Statcounter

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية ، سنقدم لكم الإجابة الصحيحة المفسرة والموضحة على هذا السؤال الموجه  لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، هذا السؤال ظهر في كتاب الأحياء ٢-٣ للتعليم الثانوي المسارات في السنة الثانية. في الفصل الدراسي الثالث، يرجى متابعة قراءة المقال لمعرفة الإجابة الصحيحة.

ما هو موت الخلية المبرمج

أولًا قبل الخوض في شرح السؤال علينا تعريف موت  الخلية وهو يعني بالاصطلاح الإنجليزي “Apoptosis”، وتتمثل في قتل الخلية نفسها بشكل مبرمج، وهي عملية يقوم بها سلاسل من العمليات الخلوية، دون إفراز أي مواد ضارة في المحيط.
يعمل هذا الإجراء على التخلص من الخلايا العتيقة والغير الضرورية والخلايا المشوبة بالأمراض مما يحافظ على صحة جسدنا.
في نفس الزمن الذي تتم فيه عملية وفاة الخلايا، يحل مكانها خلايا جديدة؛ وقد يتسبب اضطراب التوازن في موت الخلايا القديمة وإنتاج الجديدة في إصابة هذه الخلايا بالكثير من المشكلات، كالسرطان والأمراض التنكسية مثل مرض ألزهايمر وباركنسون.

شاهد أيضًا: مثال على تنسيق صوت المضغوط الأكثر شيوعا

شاهد أيضًا: يعد الحفر و التفريغ من الفنون التطبيقية التي تطورت عبر التاريخ و ازدهرت في العصور السابقة

شاهد أيضًا: يؤثر الحجم في قدرة الخلية على إيصال التعليمات للقيام بالوظائف الخلوية

عوامل موت الخلايا المبرمج

بالتزامن مع شرح سؤال يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية، يترأس الموت الخلوي المبرمج دوراً أساسياً في مجالات الأمراض ووظائف الأعضاء، وغالباً ما ينتج عن عدة عوامل تحفيزية، حيث من بين هذه العوامل المؤثرة في إحداث الموت الخلوي المبرمج:

  • نقص التروية.
  • نقص الأوكسجين.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التعرض للإشعاع.
  • بعض أنواع الأدوية.
  • بعض المواد الكيميائية.
  • الإصابة بالأمراض.
  • التفاعلات المناعية في الجسم.

يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية

تعتبر عملية موت الخلايا المبرمج تعقيدية لأنها تتضمن سلسلة من العمليات الحيوية التي تستخدم الطاقة، وقد وجد أن هناك اثنين من المسارات الرئيسية لهذه العملية، ولكن هذان المساران مترابطان وتؤثر كل من جزء منهم على الآخر. إضافة إلى ذلك، يُصف كلا المسارين على النحو التالي:

المسار الأول المعروف باسم مسار مستقبل الموت، هو مسار خارجي يبدأ عند حدوث تفاعلات وإشارات عبر غشاء الخلية باستخدام مستقبلات الموت التي تحتوي على أحماض أمينية وتنقل إشارة الموت من سطح الخلية إلى مسار الإشارات داخل الخلايا. ذلك يؤدي إلى تحفيز انزيم “الكاسباس ٨” بصورة تلقائية والذي يثير عملية موت الخلايا.
المسار الثاني هو المسار الحقيقي أو مسار الميتوكندريا. يحتوي هذا المسار على مجموعة من المسارات التي تبدأ عملية موت الخلايا المبرمج. يتم تفعيله بالمنبهات التي تنتج إشارات داخل الخلايا وتعمل على أهداف محددة داخلها. وغالبًا ما يبدأ هذا التفعيل عن طريق الميتوكندريا. وتشمل المنبهات إشارات سلبية، مثل غياب الهرمونات وعوامل النمو. السيتوكينات، وهذا يؤدي في النهاية إلى موت الخلايا المبرمج.

هل الموت المبرمج للخلية يزيد من نمو الخلايا السرطانية؟

الموت المبرمج للخلية (apoptosis) لا يُساعد على حماية الكائنات الحية من تكاثر الخلايا السرطانية، وبالتالي فإن هذه الإجابة غير صحيحة.

ما الذي يحدث للخلية النباتية إذا انطفأت النواة؟

تبين عادة أن وفاة الخلية النباتية التي تم برمجتها تحدث كرد فعل للنبات في التفاعل مع البيئة وعواملها، وذلك بتحفيز أشكال من الأوكسجين المفعول به مثل H2O2، وبروز منظمات النمو مثل جبريلين وإيثيلان، في حالة إذا ثبطت المواد المُحَفِّزَة للاستقرار الصحي يخصم سائر الأطراف المؤدي إلى دوران هذه او سيره في صور أخرى باسية كسائتوكاير ة، ABA.

هل تموت الخلية ام تبقى على نهاية حياة الانسان؟

لظروف مرضية مثل سرطان الخلايا المناعية أو البكتيريا. وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي عوامل خارجية مثل التعرض للإشعاع إلى نشوء عملية الاستماتة والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير الخلايا المصابة. عذرا، لم يتم توفير فقرة لإعادة صياغتها. يرجى تقديم الفقرة الأصلية.

كيف تخرج الخلايا الميتة من الجسم؟

بعضها البعض وتشكل كتلًا تسمى الفضلات النسيجية التي يجب أن تزال من الجسم حتى لا تؤدي إلى التهابات وأمراض أخرى. تجتمع البضائع في بعضها وتتراكم لتسبب الدمار.

إجابة سؤال يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية

الإجابة النموذجية هي: صواب

توصلنا إلى نهاية هذه المقالة التي تم تقديمها على موقع “صنع المال”، حيث تعرفنا على الإجابة عن سؤال: يُساعد الموت المبرمج للخلية apoptosis على حماية المخلوقات الحية من نمو الخلايا السرطانية؟ وكانت الإجابة الصحيحة “نعم”. نأمل أن تكون قد استفدت من هذه المعلومة. أتمنى للجميع النجاح والازدهار في حياتهم وأن يظلوا متألقين وفائزين بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *