Web Analytics Made Easy - Statcounter

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه وظيفة الأوعية الدموية هي نقل الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم والأوعية الدموية تحمل الفضلات وثاني أكسيد الكربون بعيدًا عن أعضاء وأنسجة الجسم ومن خلال هذا المقال موقعي سيتم تفصيل مناقشة تعريف الوريد، وتناول كيفية الرجوع إليه يتدفق الدم عبر الجسم.

ما هي الأوردة

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى القلب، باستثناء الأوردة الرئوية. نظرًا لأنه ينقل الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى القلب، فإن أوردة الساق تدفع الدم باتجاه القلب ضد الجاذبية الأرضية. وتشمل المشاكل الشائعة التي تصيب الأوردة القصور الوريدي المزمن، تجلط الأوردة العميقة والدوالي.

شاهد أيضًا: يبتدا الهضم الكيميائي للبروتينات داخل

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

تحمل الشرايين والأوردة الدم في دائرتين متميزتين، الدورة الدموية الرئوية والجهازية، حيث تقوم الشرايين الجهازية بتزويد أنسجة الجسم بالدم الغني بالأكسجين، بينما يحتوي الدم العائد إلى القلب عبر الأوردة الجهازية على كمية أقل من الأكسجين، وفقًا لهذا التفسير. الجواب:

  • تحمل الأوردة المملوءة بثاني أكسيد الكربون والنفايات الخلوية الدم المنضب من الأكسجين من القلب إلى الأذين الأيمن إلى البطين الأيسر.

اقرأ أيضًا: يمثل الأحماء الجزء التمهيدي لأداء أي نشاط بدني

كيف يتدفق الدم في الجسم

فيما يلي تفصيل لكيفية تدفق الدم عبر الجسم:

  • يدخل الدم غير المؤكسج من الجسم كله إلى الأذين الأيمن من خلال وريدين كبيرين، الوريد الأجوف السفلي والوريد الأجوف العلوي.
  • عندما يمتلئ البطين الأيمن، يضغط، ويغلق الصمام ثلاثي الشرف ويفتح الصمام الرئوي.
  • ينتقل الدم عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين، حيث يتلقى الأكسجين.
  • تنقل الأوردة الدم إلى القلب، وتبدأ العملية من جديد.

شاهد أيضًا: أي مما يلي يعد من خصائص العضلة السريعة الانقباض؟

وبهذه الطريقة نصل إلى خاتمة مقال يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ومضمونه يشرح تعريف الأوردة بالتفصيل، ومن خلال هذا المقال نشرح بطريقة مبسطة كيف يتدفق الدم في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *