Web Analytics Made Easy - Statcounter

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان ؟ حيث يعتبر الصيام من أهم الشعائر الإسلامية التي يتم الالتزام بها خلال شهر رمضان المبارك، وبينما يمارس المسلمون صيامهم، يتساءل الكثيرون عما إذا كان بإمكانهم الاستماع للأغاني دون أن يبطل صيامهم، وهذا السؤال قد يثير الجدل بين الناس، حيث يتعارض بعض الآراء بشأن ما إذا كان سماع الأغاني يفسد الصيام أم لا. ومن خلال موقع صنع المال سنتاول كافة التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام

  • يتساءل العديد من المسلمين حول إمكانية الاستماع للأغاني أثناء الصيام، وهل يؤثر ذلك على صحة الصيام أم لا.
  • يعتبر الصيام من أهم الشعائر الدينية في الإسلام، ويتضمن الامتناع عن تناول الطعام والشراب والمشروبات والممارسات الجنسية والغيرها من الأنشطة اليومية من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.
  • وتهدف هذه العبادة إلى تقوية الروحانية وتحقيق الاتصال مع الله عز وجل.
  • ومن الناحية الشرعية، فإن الاستماع للأغاني لا يفسد الصيام، حيث لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أي تحذير أو نهي حول سماع الأغاني خلال فترة الصيام، وبالتالي فإن الأغاني لا تعتبر من الأشياء التي تبطل الصيام وهذا من وجهة نظر بعض العلماء. ومن جهة أخرى نجرم جمعيًا بأن سماعها في جميع الأوقات حرام ويغضب الله ومن مزامير الشياطين.

شاهد أيضًا: ما حكم الصيام بدون صلاة في رمضان؟ حرام ام حلال

شاهد أيضًا: اذا طلع الفجر وفي فمه طعام وش يسوي

رأي الفقهاء والعلماء في سماع الاغاني في رمضان

تعددت الآراء حول هذه القضية منها من يرجح عدم سماع الأغاني ومنها من يرى أن هذا لا يبطل الصيام وجاءت الآراء حول هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام كالتالي:-

  • هناك بعض الآراء الفقهية التي تنص على أن الاستماع للأغاني يفسد الصيام، وذلك بسبب أن الأغاني تسبب الإثارة والتشويش على النفس، وتجعل الصائم ينسى واجباته الدينية والتفكير فيها.
  • وبعض العلماء يرون أن هذا الأمر يشكل انحرافًا عن غرض الصيام الحقيقي، ويتعارض مع أهدافه الروحانية.
  • يرى العديد من العلماء أن الموسيقي أو الغناء لا يؤثر على صحة الصيام، طالما أن المسلم يستطيع السيطرة على نفسه وعدم الانغماس في الأغاني بشكل يشكل انحرافًا عن الهدف الأسمى للصيام، ومن هنا فإنه يتبين أن هذه القضية جائزة خلال فترة الصيام، طالما أن الشخص يستطيع التمسك بصيامه بدون أن يستمع لأشياء تغضب الله.

شاهد أيضًا: حكم تعليق زينة رمضان ابن باز

كيف اتجنب سماع الاغاني في رمضان

إذا كنت ترغب في تجنب سماع الأغاني خلال شهر رمضان، فإليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها:

  • التحكم في الوقت المخصص لها حيث يمكن تحديد وقت محدد لهذا الترفيه خلال اليوم، وتخصيص هذا الوقت وفق القيم والمبادئ الإسلامية، مثل الأناشيد الدينية.
  • الاستماع للقرآن الكريم يمكنك تخصيص بعض الوقت في اليوم للاستماع لتلاوة القرآن الكريم، ومنها أجر وثواب بدلاً من الوقوع في المعاصي بسبب الأغاني.
  • الإقبال على فعل الخيرات والطاعات التي ترضي الله عز وجل وتجعل الصيام مقبولاً بإذن الله مثل تلاوة القرآن بتدبر، الصلاة في وقتها، حفظ آيات من القرآن الكريم.
  • كل هذه الأساليب تجعل الشخض يتلهي عن سماع المحظورات وتجنب الشبهات التي قد تؤدي إلى عدم قبول الصيام.

استغلال الوقت في رمضان بالعبادة

وفي سياق الحديث حول هل يجوز سماع الاغاني في رمضان، يمكن استغلال الوقت الانشغال في العبادات والتقرب إلى الله بدلاً من سماع الأغاني كالتالي:-

  • يمكن اغتنام هذا الشهر في فعل الخيرات وإخراج الصدقات والذهاب إلى المساجد لتأدية الصلوات في مواعيدها وعدم تأجيلها.
  • حفظ القرآن وسماع الأحاديث النبوية والعمل بما تأمر به وما تحث عليه هذه الأحاديث وتطبيقها في الحياة اليومية بالشكل الذي يرضي الله ورسوله.
  • الإستماع للخطب الدينية التي تأمر بفعل الخيرات من أجل نيل رضا الله عز وجل في هذا الشهر الكريم.

في الختام بعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال هل يجوز سماع الاغاني في رمضان؟ يتضح أن هناك عدة آراء مختلفة عن هذه القضية منها مايحرمها والبعض الآخر يحللها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *