Web Analytics Made Easy - Statcounter

نظام الرهن العقاري الجديد

نظام الرهن العقاري الجديد

نظام الرهن العقاري الجديد، قد لا يكون لديك طرق كافية للحصول على قرض جديد، وقد لا يكون لديك السيولة المالية. على الرغم من أنك في أمس الحاجة إليها. مما قد يدفعك للبحث عن طريقة جديدة للحصول على تمويل فوري حيث تصل فواتيرك في أي فترة زمنية. ولكن ليس لديك ما تريد بيعه ولا يمكنك الحصول على قرض جديد، فهناك العديد من الطرق لذلك إحدى طرق الحصول على مبلغ فوري من المال هي القيام بما نسميه الرهن العقاري. وسنشرح لك اليوم ما هو الرهن العقاري وكيفية رهن منزلك مقابل قرض مالي أو مبلغ نقدي طارئ، لذا تابعونا لمعرفة المزيد.

ما هو نظام الرهن العقاري الجديد

قبل التفكير في الرهن العقاري على الممتلكات الخاصة بك. يجب عليك الاستمرار في حساب المبلغ الذي تحصل عليه كل شهر وعدم رهن منزلك الشخصي حتى لا تفقد مكان إقامتك إذا لم تتمكن من سداده.

بكل بساطة، إجراء الرهن العقاري هو عملية قانونية يتفق فيها مالك العقار والمُقرض على مبلغ يتم فيه الاتفاق على نقل ملكية العقار كنوع من الضمان لدفع القرض. تم سداد القرض، وخسره المالك الأصلي العقارات والمقرضون، هذه طريقة معروفة للحصول على أموال الطوارئ التي قد يرغب المالكون في استخدامها لسداد الديون المستحقة عليك أو جزء منها. ولديك شروط رهن عقاري مفصلة.

لتشجيع التمويل العقاري للأفراد في المملكة العربية السعودية. تم تحديث نظام الرهن العقاري السعودي كخطوة مهمة في تعزيز التقدم الاجتماعي وتلبية جميع الاحتياجات الفردية

وهو عقد مسجل بشروط الرهن العقاري، ويحصل المرتهن على حق مادي في الممتلكات العائدة له. البنوك لها الحق إخلاء شخص وبيع ممتلكاته لاسترداد الديون.

يعد نظام الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية من بين تلك التي خضع لها الكثير من التغييرات مؤخرًا. لذلك يتكون النظام من 46 بندًا معتمدة من جميع الجهات ذات الصلة في المملكة. يشمل النظام السعودي الجديد كل ما يلي، على سبيل المثال لا الحصر:

  • إنشاء الرهن العقاري.
  • آثار الرهن لكل من الرهون المرتهن.
  • حق الغير في الرهن العقاري.
  • الحق في الدفع المسبق.
  • الحق في التتبع.
  • حجز الرهن العقاري.

أهداف نظام الرهن العقاري الجديد

 نظام الرهن العقاري الجديد

تهدف جميع التعديلات على نظام الرهن العقاري الجديد في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق سلسلة من الأهداف التي تصب في مصلحة الدولة ومواطنيها. فيما يلي أهداف نظام الرهن العقاري الجديد:

  • خلق علاقة منسقة بين الممولين والمتلقين أو المستفيدين.
  • العمل على رفع مستوى الائتمان.
  • إمكانية توفير الضمان مقابل التمويل، لأنه قبل نظام الرهن العقاري، كانت البنوك تتعامل مع الضمان العقاري باسم الرهن العقاري (ستظل المعاملة كذلك حتى يدخل النظام حيز التنفيذ).
  • تسمح ملكية العقارات للبنك أو الممول بضمان دين دون نقل الملكية إلى ممول (راهن أو مرتهن) حسب استدعاء النظام.
  • سيبقى العقار في يد مالكه الأصلي، حيث يستدعي النظام (حاليًا) المالك الأصلي، سواء كان المدين الأصلي، أو الضامن، أو الضامن للمدين.

مزايا رهن النظام العقاري الجديد

  • يفضل وجود تأمين.
  • خيارات سداد طويلة الأجل تتناسب تمامًا مع دخلك الشهري ونفقاتك الشخصية.
  • إذا واجه المقترض موقفًا يمنعه من دفع أقساط شهرية، فهناك على الأقل فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر.
  • عدم اشتراط وجود كفيل.
  • معاملات هذه الخدمات بسيطة وسلسة، ويمكن تأكيدها بسؤال شخص اقترض سابقًا من الشركة أو المؤسسة.
  • السرعة في الموافقة على الطلبات مهمة، خاصة وأن بعض العقارات تُباع بأسعار منخفضة في بعض الحالات، لذلك يجب الموافقة على هذه العقارات بسرعة حتى يتمكن المقترض من الحصول على العقار.
  • معدل الفائدة من أهم الأشياء، إذا كان سعر الفائدة على القرض مرتفعًا، لا ننصحك برهن عقارك لأنك ستجد أن سعر القرض هو ضعف سعر العقار الخاص بك. فترة السداد، الفائدة كلما انخفض، وهو الأمثل عندما تمر بإجراءات الرهن العقاري مقابل القرض.

اقرأ أيضًا: كيف اسوى حساب باي بال

شروط نقل الرهن العقاري الجديد

للحصول على قرض عقاري، يجب أن تمتثل للمتطلبات المشروطة

عند التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في المملكة العربية السعودية، يجب أن تستوفي سلسلة من الشروط للحصول على القرض، وإليك شروط الحصول على قرض عقاري:

  • يجب أن يكون العقار ممتلكاتك الشخصية (أي ملكية الهدية) أو ملك الراعي الذي سيكلفك ذلك.
  • ينطبق على العقار قابليته للبيع.
  • قيمة العقار تغطي قيمة الدين أو القرض.
  • لا يتم المساس بسلامة العقار على الإطلاق حتى استحقاق سداد الديون وتاريخ الرهن، ولا يمكن إجراء أي أعمال إصلاح أو تعرضها للضرر الذي قد يغير قيمة الرهن العقاري حتى يحين موعد سداد الدين.
  • يلتزم المرتهن بسداد الدين قبل التاريخ المذكور أعلاه، وإذا لم يتم سداد الدين في الأجل المحدد، يتم مصادرة ممتلكاته جبراً.
  • إذا كان هناك أي تحرك يزيد قيمة العقار المرهون عن قيمته الأصلية فكل هذه الزيادات هي حق للمالك. وفي حالة النقص يجب عليه تعويض النقص، وإذا تخلف الرهن عن سداد الأقساط له مبلغ مقطوع جميع الأقساط مطلوبة وعندما لا يمكن سدادها، يجب عليه إظهار الممتلكات التي أقرضها.
  • في حالة وفاة أي من الطرفين أو أحد الطرفين، لن يتغير أي شيء في الاتفاقية، ولكن ستنتقل جميع الشروط والالتزامات إلى الخلف أو الشخص المعين للتصرف نيابة عن المتوفى.

الأمور التي لا تصح في نظام الرهن العقاري الجديد

يجب الانتباه إلى شروط عقد الرهن العقاري وعواقبه

كما يوضح نظام الرهن العقاري المسجل سلسلة من الأمور التي لا يمكن الاتفاق عليها في عقد الرهن الجديد، على النحو التالي:

  • تعود عائدات العقار المرهون إلى المرتهن، وبموافقة الدائن، يجوز للمرتهن أن يستلم عائدات العقار المرهون، لكن لا يستفيد منه.
  • إذا فشل الراهن في السداد في غضون المهلة المحددة، فإن المرتهن يمتلك العقار المرهون لسداد ديونه.
  • في الحالتين يكون الرهن صحيحا والشرط باطل.

اقرأ أيضًا: استعلام صندوق التنمية العقاري 

طرق الحصول على تمويل عقاري في السعودية

تمويل عقاري تقليدي

يمكن الحصول على تمويل عقاري يصل إلى 85٪ من قيمة العقار من البنوك التجارية أو الشركات المالية المرخصة لتقديم منتجات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية. يتوافق هذا مع القوانين واللوائح المتعلقة بالتمويل العقاري والوصول إلى منتجات التمويل، والتي قد تشمل الحد الأدنى للراتب الشهري أو التحويل راتب. لا تطلب معظم شركات الرهن العقاري تحويلات الأجور، لكنها قد تتطلب حدًا أدنى للأجور الشهرية. وافق البنك المركزي السعودي على رفع الحد الأقصى لمنح البنوك للمواطنين للتمويل العقاري لامتلاك منازلهم الأولى إلى 85٪ الحالية من 70٪ السابقة. في مارس 2016، وافق البنك المركزي السعودي رفع نسبة التمويل القصوى لشركات التمويل العقاري من 70٪ إلى 85٪.

الرهن العقاري

يسمح هذا القرض للمقترض برهن العقار لممول كضمان لفترة زمنية معينة حتى يتم سداد الأقساط المتفق عليها بالكامل. أي، إذا لم يدفع المقترض، يحق للمقرض اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على العقار. في هذه الحالة. يطلب البنك من المؤسسة الممولة تسجيل قرض الرهن العقاري كما أنها تمكن المقترض من كتابة العقار باسمه باسمه ورهنه للبنك دون التصرف فيه، حسب واقع عقده، لإيقاف الإجراء المتعلق بنقل ملكية العقار بدلاً من الرهن العقاري. الملكية، ما لم يذكر البنك.

 الإيجار المنتهي بالتمليك

هنا تقوم المؤسسة التمويلية بشراء العقار الذي تريده وتؤجره لك مقابل أقساط على مدى فترة معينة، وبعد ذلك يتم سداد جميع الأقساط. يقوم المالك بتخصيص العقار للمستأجر وفقًا للوائح الناس. الامتثال للقوانين واللوائح التي تحكم ذلك وعقود التمويل المتفق عليها. إذا فشل المستأجر في دفع المبلغ المستحق، يمكنه ذلك يقوم المؤجر بإلغاء العقد واستعادة الأصول المؤجرة لتحقيق العدالة بين الممول والمستأجر. فهم حقوق المستأجر بموجب نظام التأجير التمويلي

برنامج التمويل المدعوم

هو برنامج تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية ينفذه صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع مؤسسات التمويل المشاركة. مع تكاليف الدعم يقوم الصندوق بدفع تكاليف تمويل كليًا أو جزئيًا بحد أقصى 500 ألف ريال بمعدلات على أساس دخل المستفيد وعدد أفراد الأسرة بما في ذلك البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة والوحدات السكنية الجاهزة.

برنامج الرهن الميسر

ويهدف البرنامج إلى تسهيل حصول المواطنين على التمويل لشراء المنازل الجاهزة من خلال خفض الدفعة المقدمة التي وافق عليها صندوق التنمية العقارية من 15٪ إلى 10٪ مقابل ضمان مالي. وتقدم القروض للبنوك أو التمويل. شركات من قبل الصندوق نيابة عن المستفيدين وتستحق ما يعادل 5٪ بحد أقصى 120 ألف ريال.

حملة سكني

هي حملة أطلقتها وزارة الإسكان بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية، تقدم من خلالها ثلاثة أنواع من منتجات الإسكان المدعوم. وهي الإسكان (المخططات الجاهزة للتسليم أو البيع)، والأراضي السكنية المطورة، وتمويل الإسكان المدعوم. أن نسبة الدعم تتراوح من 35٪ إلى 100٪ حسب ذلك نبذة عن المشروع أو المنطقة (القيمة السوقية لمنتجات الإسكان).

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مالية

ما هي طريقة فك الرهن العقاري ؟

إذا كنت تريد معرفة الإجراء المتبع عند استكمال وسداد الرهن العقاري الخاص بك، وكيفية تحريره والمستندات التي يجب عليك تقديمها:

  • سند الملكية، وسندات الرهن العقاري.
  • خطاب رسمي من الراهن يسمح بالإفراج عن الرهن.
  • المستندات الداعمة الرسمية، إذا كنت أجنبيًا مقيمًا، فستحتاج إلى نسخة من مكان إقامتك وجواز سفرك.
  • يمكنك القيام بهذه العملية إلكترونيا أو من خلال بنك أو مؤسسات وشركات مختلفة مع تزويدك بالمستندات المطلوبة واستيفاء جميع الشروط والمتطلبات، وعادة ما تستغرق المعاملة وقتا طويلا ويتم سداد الأقساط من حسابك المصرفي حسب الضمان. البنك الذي يوافق الشخص على سداد القرض من أجله.

 الرهن العقاري في حالة الشراكة

يتضمن نظام الرهن العقاري الجديد في المملكة العربية السعودية أيضًا سلسلة من قضايا الرهن العقاري التي تتناول رهن حصة أحد الشركاء في العقار، كما هو موضح في المادة السابعة من نظام الرهن العقاري السعودي:

  • إذا تعهد أحد الشركاء بمخزون عادي (كليًا أو جزئيًا)، ينتقل التعهد إلى الجزء المنفصل الذي ينتمي إلى حصته عند التقسيم.
  • إذا رهن أحد الشركاء سهمه العادي (كليًا أو جزئيًا)، تصبح أسهمه المقسمة أشخاصًا معروفين. بالإضافة إلى الأسهم التي رهنها أو جزء منها مدرج في أسهمه ؛ قيمة الأسهم المرهونة الأصلية. يتم تحديد المبلغ وتسجيله بأمر من القاضي المختص.
  • يتم تخصيص المبالغ المستحقة للمراهن – من حقوق الملكية أو سعر الممتلكات المرهونة – لسداد الدين المضمون بالرهن العقاري.

اقرأ أيضًا: فتح حساب البنك الأهلي

الخاتمة

بشكل عام، ينصح الخبراء بعدم أخذ أي قرض رهن عقاري ما لم تتأكد من استخدام المبلغ بطريقة مفيدة لإعادة هذا المبلغ أو أكثر مما يستحق. لضمان سداد الرهن العقاري الخاص بك بعد فترة من الوقت، بدلاً من خسارة الممتلكات الخاصة بك إلى الأبد. بدون فوائد، أو لسداد قرض قد يسبب لك مشاكل وأعباء إذا لم تدفع شخصيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *