Web Analytics Made Easy - Statcounter

ما هو فيروس ماربورغ | أعراضه واسباب انتقاله وعلاجه

ما هو فيروس ماربورغ | أعراضه واسباب انتقاله وعلاجه

ما هو فيروس ماربورغ ، هل ستتحول هذه المخاوف من المرض الخفي الذي يظهر كنزلة برد لبضعة أيام ثم يؤدي إلى فشل في عدة أعضاء ونزيف من فتحات متعددة في الجسم إلى وباء؟

ينتمي فيروس ماربورغ إلى عائلة الفيلوفيروس، وهي نفس العائلة التي ينتمي إليها فيروس الإيبولا، والذي يعد نوعًا من الفيروسات المنتقلة إلى الإنسان من خلال الحيوانات. ومن خلال موقع صنع المال سنتناول معًا كافة التفاصيل الهامة حول الموضوع.

ما هو فيروس ماربورغ

ما هو فيروس ماربورغ

رغم عدم جديدية الموضوع، إلا أنه شائع جدا في الأيام الحالية ويتعلق بفيروس ماربورغ المميت بنسبة وفاة تصل إلى 90%. يبدو كأن فيروس كورونا لم يكف عن تسببه بذعر في العالم، حتى أخذ يفصح المجال لهذا الفيروس الخطير.

فيروس ماربورغ، المعروف سابقًا باسم حمى ماربورغ النزفية، هو فيروس شديد العدوى يسبب نزفًا وتصنُّف ضمن عائلة نفسها لمرض فيروس إيبولا. رغم أن المرضين يشتركان في التشابه الإكلينيكي، فإنهما يختلفان على صعيد المصدر والأعراض. وعلى الرغم من ندرة المرضَيْنَ، فإنهُمَا لديهِمَا قُدْرَةٌ على اِحْداث تفشٍّ بالأوبئة مع أعلى مُعَدِّلات الوَفَيّات.

تم الكشف عنه في عام 1967 بعد انتشار المرض في مدينة ماربورغ بألمانيا بين العمال الذين جاءوا في اتصال مع القرود الخضراء الإفريقية.

وحسبما ذكر في تقرير صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن عدوى الفيروس للإنسان تحدث عند التعرض المطول لمناجم أو كهوف يتواجد بها خفافيش الفاكهة، ويستمر شخص مصاب بالفيروس في نقل العدوى طالما أن دمه يحتوي على الفيروس.

قد يؤدي إلى الإصابة بحمى نزفية، والتي قد تكون خطيرة وتشكل تهديداً لحياة الإنسان.

  • يُعتبر مرض حمى ماربورغ النزفية مرضًا شديد الخطورة يمثل خطرًا كبيرًا للإنسان، يحدث نتيجة فيروس من نفس فصيلة فيروس حمى الإيبولا النزفية.
  • تبدو الفيروسات، تحت المجهر الإلكتروني، كأنها خيوط مستديرة ملتفة في بعض الأحيان وشكل غامض فى أحيان اخرى، و تسمى هذه الخيوط بـ “الفيروسات الخيطية” لأن جزء كبير من فصيلتها يتكون من هذا النوع.
  • رغم اختلاف المسببات الفيروسية لهما، إلا أن هناك تشابه كامل في العلامات السريرية بين حمى ماربورغ وحمى الإيبولا النزفية.
  • لا يتوفر علاج محدد أو لقاح حصري لمكافحة هذا الداء.
  • تُجرى حاليًا دراسات ايكولوجية لتحديد مصدر الفيروس المسبب لحمى ماربورغ والإيبولا، وقد أشارت بعض الأدلة إلى أنّ الخفافيش قد تكون لها دور في نقل هذه الأمراض. ولكن يتطلّب الأمر جهودًا كبيرة من أجل تحديد دورة المرض بشكل دقيق، على حد تصريحات منظمة الصحة العالمية.

شاهد أيضا: ما هو الوباء القادم 2023 ؟

شاهد أيضًُا: ما هو مرض سالم مروان

ما أسباب ما هو فيروس ماربورغ وأشكال انتقاله

ما أسباب ما هو فيروس ماربورغ وأشكال انتقاله

  • وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتسبب فيروس ماربورغ في حدوث حمى نزفية، ويتميز هذا المرض بظهور أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والشعور بالتعب الشديد، بالإضافة إلى آلام في العضلات. كما تتراوح فترة اندلاع المرض من يومين إلى 21 يومًا.
  • بمكان ما بين الدم والأنسجة. يجب الحذر من هذه الأعراض والتوجه للعلاج الطبي الفوري حيث يمكن أن تؤدي إلى الموت في حالة التأخر في العلاج. في الحالات القاتلة، فإن الموت يحدث خلال 8-9 أيام بعد ظهور الأعراض، وغالبًا ما يكون هناك فقدان حاد للدم وصدمة قبله.
  • يتم انتقال فيروس ماربورغ بالانتشار بين الأفراد عند لمس دماء مصاب العدوى أو إفرازاته أو جسمهِ بأي سوائل، عن طريق الجروح الجلدية أو المخاطية. كذلك يتم نقل الفيروس عبر مُحَلَّات يُستخدمها المصابٌ كالأغطية والملابس.
  • وبناءً على المنشورات الصادرة عن المنظمة العالمية، لا يزال لا يوجد علاج فعّال حتى الآن لمكافحة فيروس بينام. ولكنّهم يعملون جاهدين على تطوير مجموعة واسعة من منتجات الدم والأدوية المضادة لهذا الفيروس، بالإضافة إلى علاجات مناعية ودوائية. كما تزيد الرعاية المستقبلية باستخدام سائل الوريد أو الفم، بالإضافة إلى معالجة أعراض محدَّدَّة، من احتمالات نجاح زيادُه في التغلب على هذه المرض.
  • تنتمي خفافيش الفاكهة إلى عائلة Pteropodidae وتعد مصدراً طبيعياً لفيروس ماربورغ. يتم نقله إلى الإنسان من خلال هذه الخفافيش وينتشر بين الأفراد بالانتقال من شخص لآخر.
  • ذكرت المنشورات التابعة للمنظمة أنه تم اكتشاف مرض فيروس ماربورغ للمرة الأولى عام 1967، حيث انتشر المرض بشكل واسع في نفس الوقت في مدينتي ماربورغ وفرانكفورت في ألمانيا، بالإضافة إلى بلغراد في صربيا.

اقرأ أيضًا: تعد البكتيريا من مسببات مرض الإنفلونزا

شكل الفيروس

يظهر تحت المجهر الإلكتروني كخيوط طويلة، ملتوية أحيانًا لتشكيل أجسام غريبة.

كيف ينتقل؟

كيف ينتقل فيروس ماربورغ؟

يمرّ هذا الفيروس الذي لا يُنقل عبر الهواء إلى الإنسان عن طریق خفافيش الفواكه.

ينتشر الفيروس بشكل سريع بين الأشخاص من خلال الاتصال المباشر مع سوائل جسم المصابين، مثل الدم واللعاب والبول، وكذلك على سطح الأشياء والمواد.

يتعرض أقارب المريض وكذلك العاملون في القطاع الصحي لمزيد من خطر الإصابة بالعدوى، كما هو الحال مع المرضى.

 اعراض فيروس ماربورغ

بعد مرور الفترة المحددة للحضانة، تظهر علامات الإصابة به بشكل فجائي وتزداد شدتها تدريجيًا. وتستمر هذه العلامات لفترة من الوقت التي قد تصل إلى 21 يومًا.

تتمثل علامات وأعراض فيروس ماربورغ في التالي:

  • الحمى.

  • القشعريرة.

  • ألم العضلات.

  • الصداع.

بعد مرور 3-5 أيام، سيتفاقم الأعراض المصاحبة لفيروس ماربورغ وتصبح أشد خطورة، وسيتعرض المريض للإصابة بالأعراض التالية:

  • يعاني المرء من اضطرابات في القناة الهضمية مثل الإسهال المائي والغثيان والقيء والمغص، وتبدأ هذه الأعراض بالظهور بعد حوالي ثلاثة أيام من ظهور الأعراض الأولية.

  • الخمول.

  • الطفح الجلدي الذي لا يصاحبه حكة، يظهر على منطقة البطن والصدر والظهر، ويكون مسطحًا وأحمر اللون مع بروز نتوءات صغيرة، ويظهر بعد 5 أيام من بدء الأعراض.

  • يحدث تغيرات في الجهاز العصبي، مثل الاضطراب والتشنجات والانْشِغَال بأفكار غير واقعية.”

  • يظهر عرض النزيف الحاد عادة بعد 5 – 7 أيام من الأعراض الأولية لفيروس ماربورغ، ويتمثل هذا الخطر في نزيف يحدث من أنف المريض، أو لثته، أو المهبل، مع احتمال رصد دم في القيء أو البراز.

  • اضطراب وظائف الكلى والكبد.

  • فشل أجهزة الجسم وأعضاؤه المختلفة.

  • تقليل عدد خلايا الدم البيضاء أو نقص عدد الصفائح الدموية.

  • اضطرابات التخثر.

يشير فايروس ماربورغ إلى فيروس يصيب الإنسان وحيوانات أخرى، و يتم اكتشاف حالات إصابة بهذا الفايروس في منطقة ريفية بجنوب غرب ألمانيا عام 1967. يعد هذا الفيرود خطيرًا للغاية نظرًا لأنه يؤدي إلى نزف شديد في الجسم، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى الموت. كما أنه يعد من بين الأسلحة المحتملة للاستخدام في الحرب البيولوجية.

هل يتم نقل فيروس ماربورغ عن طريق الجثث وأثناء الدفن؟

يمكن أن تظل الأجسام المتوفاة معدية بالفيروس حتى بعد دفنها، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مراسم الدفن التي تشمل لمس جثة المتوفى يمكن أيضا أن تساهم في نقل العدوى.

طالما يحتوي دمهم على الفيروس، سيستمرون في نقله إلى الآخرين.

متى ظهر فيروس ماربورغ؟

تم الكشف عن حمى ماربورغ النزفية لأول مرة بعد انتشارها في فترات متتالية في ألمانيا في مدن ماربورغ وفرانكفورت، وكذلك في بلغراد بيوغسلافيا السابقة. حدثت أول حالات الإصابة بين عمال المختبر الذين تعاملوا مع أنواع من القرود الأفريقية المستوردة من أوغندا.

تم تسجيل 25 حالة للإصابة في البداية، وقد أسفرت 7 منها عن الوفاة. وبعد ذلك تم تسجيل 6 حالات جديدة دون أي حالة وفاة.

ما أعراض فيروس ماربورغ؟

يتميز مرض فيروس ماربورغ بظهور الأعراض فجأة، حيث يشعر المصاب أولاً بصداع شديد ووعكة وجسمه يشعر بآلام وأوجاع عضلية.

  1. اليوم الأول من الإصابة: حمى شديدة، يتبعها  ضعف شديد وسريع بالتدريج.
  2. اليوم الثالث من الإصابة: يشعر المريض بإسهال مفاجئ وشديد يتخلله آلام ومغص في منطقة البطن، كما يعاني من حالات الغثيان والتقيؤ، ويحتمل أن يستمر هذا الإسهال لمدة أسبوع كامل.
  3. اليوم الثالث حتى الخامس من الإصابة : يظهر العديد من المصابين بالفيروس أعراض نزفية وخطيرة خلال هذه الحالة.
  4. يتمثل الأعراض الشائعة لدى المريض في التقيؤ والإسهال مع وجود دم، وقد يتأثر بنزف من الأنف أو اللثة أو المهبل.
  5. يعاني المرضى أيضاً من ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، بالإضافة إلى إمكانية حدوث حالات من الهيجان والعدوانية نتيجة للإصابات في الجهاز العصبي المركزي.
  6. يُمكن أن يَحدث في اليوم الخامس طَفح جِلدي غير مُثير للحكّة على الصدر أو الظّهر أو البطن، كما تفيد تقارير في صحيفة واشنطن بوست.
  7. اليوم الثامن حتى التاسع من الإصابة : في الوضعيات الحرجة، يحدث الموت في هذه المدة بعد ظهور الأعراض.
  8. ووفقًا لتقرير واشنطن بوست، عادة ما يسبق الوفاة نزف حاد وفقدان كميات كبيرة من الدم، فضلاً عن تعرض العديد من الأعضاء للتدهور في وظائفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *