Web Analytics Made Easy - Statcounter

مادة تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر مايمكن

مادة تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر مايمكن

مادة تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر مايمكن . وتعرف هذه الحالة باسم البلازما. ويتعرّف الطلاب على هذه الحالة وعلى باقي حالات المادة في فصل دراسي ثانٍ من منهج المملكة العربية السعودية للعلوم.

حيث تتشكّل كلّ حالة من هذه الحالات بخصائص ومزايا فريدة لها. يتميز الحالة الصلبة بانخفاض حركة جزيئات المادة وتقاربها، بينما تتميز الحالة السائلة ببعد جزيئات المادة عن بعضها وثبات حركتها على المدى المتوسط. في نهاية المطاف، تجد أن جزيئات الحالة الغازية يتركزون بشكل قليل ويرافق هذه الترسبات سرعة حركتهم، مما يؤدي إلى اختلاف شديد في سلوك هذه الحالات.

البلازما هي حالة مادية تتميز بتكدس جزيئاتها بأعلى درجة ممكنة، ويجب على الطالب فهم هذه الحالة. وللأسف، يجهل العديد من الخبراء والعلماء هذا الطور المتنوع من حالات المادة. لذا، تحظى هذه الحالة بعناية خاصة في التركيز عليها ودراسات تفصيلية لفهمها.

مادة تمثل حالة من حالات المادة تكون جزيئاتها متراصة أكبر مايمكن

هل تعلم أن الحالة التي يتم استخدامها في الإجابة على هذا السؤال يتم الوصول إليها من خلال تسخين غاز معين أو وضعه في حقل كهرومغناطيسي باستخدام الليزر أو بعض الإشعاعات؟ ويرجى اختيار الإجابة المناسبة من بين هذه الخيارات: مادة تكون جزيئاتها مرتبة بأكبر قدر ممكن.

  • الحالة الصلبة
  • الحالة السائلة
  • البلازما
  • الحالة الغازية
  • الجواب الصحيح: البلازما

عندما يواجه الطالب سؤالًا حول تحديد  علامة صح أو خطأ  بخصوص البلازما، فإنه يجب عليه أن يعرف أن البلازما هي حالة من حالات المادة التي تظهر عند إعطائها شحنة كهربائية، وتكون جزيئات هذه المادة متراصة على نحو قوي. لذلك، فإن الإجابة الصحيحة هي “صح”. و يتضمَّن هذان السؤالان اثْنَيْ نموذجٍ مُقترح.

شاهد ايضًا: أي من هذه المفردات يعبر عن خصائص المادة

خصائص المادة في الحالة الصلبة

المواد الصلبة تتميز بثبات حجمها وشكلها وتقارب جزيئاتها في الفضاء. تتحرك جسيماتها في مواقعها المحددة بحركات دقيقة، نظرًا لضعف حرية الحركة. الجاذبية العالية بين جزيئات المادة صلاحية كذلك لثبات حجمها وشكلها صورة فعّال. قد يظهر هذا النوع من المواد شفافًا أو غامضًأ أو ذو لون خفيف حسب خصائص كل عیِّن مختلف.

خصائص المواد في الحالة السائلة

عندما تكون المادة في حالتها السائلة، فإن لديها شكل وحجم ثابتين يختلفان باختلاف نوع الحاوية التي تُوضع فيها. بين جسيمات المادة في هذه الحالة يوجد مسافة قليلًا أكبر من المسافة بين جسيمات المادة عندما تكون في حالتها الصلبَّة. يُلاحظ أيضًا أن جسيمات المادة تَزْحِف بشكلٍ مقارب لبعض (1)، والذي يُفَسِّر سبب اختلاف شكلها مع تغير حجم الحاوية التي تستخدم. كذلك، فإن قوَّة التجاذب بين جسيمات المادة كبير جدًّا.

شاهد أيضًا:

خصائص المواد في الحالة الغازية

المادة في حالتها الغازية ليست لها حجم صلب ولا شكل ثابت، بل تمتلئ بأي مكان يكون متاحًا لها. تبعد جزيئاتها عن بعضها البعض، وتحرك بشكل عشوائي في جميع الاتجاهات. قوة التجذب بين جزيئات المادة الغازية ضعيفة للغاية، ممَّا يسبب ارتفاع كانية حرارة المادة وذلك يؤدي إلى عدم استقرار الشكل أو الحجم. المادَّة الغالبية من نوع شفاف. بعضها متعدد الألوان، كما يمكن ضغطه وتمتلك خاصية الإنتشار.

الإجابة الصحيحة هي  سيتوبلازم البلازما 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *