Web Analytics Made Easy - Statcounter

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان ، حدد مجمع الفقه الإسلامي السوداني قيمة زكاة الفطر لعام 1444 -2023 في السودان خلال شهر رمضان المبارك، حيث يقترب نصف شهر رمضان من انتهائه.

أفادت الهيئة الإسلامية لاجتهادات الشريعة في بيان صحفي نشرته وسائل الإعلام السودانية، أن قيمة زكاة الفطر في عام 1444 هجرية بالسودان تصل إلى 1400 جنيه سوداني. ومن خلال موقع صنع المال سنتناول معًا كافة التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

مقدار صدقة الفطر 2023 في السودان

ذكر المجمع الإسلامي أنه يُفضل تقديم زكاة الفطر لأولاد الأخوال والأصدقاء والأقارب كصدقة ووسيلة لتوطيد روابط الرحم، إذا كان هؤلاء لا يستحقون استلامها، فيجب التبرع بها للفقراء والمحتاجين في المجتمع المسلم عامًّا.

فريضة الزكاة هي إحدى الفرائض التي أمر بها الله سبحانه وتعالى على المسلمين جميعًا، لكن يجب أن يكون المسلم بالغًا، متحملاً، وقادرًا على دفع زكاته بطريقة تفوق حدود قوته الشخصية.

شاهد أيضًا: قُدرت المبالغ التي يدفعها محمود زكاة لأمواله بنحو ١٤٠٠ ريالٍ

ما هي أهمية إخراج زكاة الفطر

يهم أن يعطِ زكاة الفطر ليحصل المسلم على ثواب من الله، ويتجنب الإثم بعد إعطاء حق المحتاجين، والفطر مَهِمّ لتأمين احتياجات الفقراء من الغذاء والشراب، وهو مَهِمٌّ من أجل تطهير صائم من الكلام الباطل.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان

تقدم السطور التالية معلومات حول زكاة الفطر؛ إذ تشير إلى أن كميتها المحددة، والتي يجب إخراجها من كل فرد في المجتمع، هي صاعًا من غالب قوت أهل البلد. وبما أن قوت السودان هو القمح، فإنّ زكاة الفطر تُسَيِمُ بصاع منه. كذلك، يُسَمَح بإخراج زكاة الفطر عن طريق التبرّع نقدًا، وذلك لخدمة مصلحة المسكين.

صرّح المجمع بأنه في حال كان الشخص دفع زكاة الفطر خارج السودان، يجب عليه دفع مقدار الزكاة التي تُطالب بها في بلده الذي يقيم فيه، وذلك لأن الزكاة تنتمي إلى جسد من وجب عليه دفعها.

وأفاد المجلس الديني الإسلامي في السودان بأن المبادئ الأساسية لهذه الزكاة هي تقديمها للمحتاجين والفقراء في نفس البلد، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أيضًا تحويل قيمتها إلى المحتاجين والفقراء بالسودان، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

صدرت العديد من البيانات من قبل الجهات الرسمية في بلدان عربية وإسلامية حول قيمة صدقة الفطر أو زكاة المال لهذا العام، وتم التوضيح أيضًا بشأن فدية الصيام.

قامت دار الإفتاء ووزارة الأوقاف في دولة السودان بتحديد قيمة زكاة الفطر، حيث ينبغي على جميع المسلمين إخراجها، وهي تقدر بحوالي 1400 جنيه سوداني وفقًا لمجمع الفقه الإسلامي في عاصمة الدولة الخرطوم.

لمن تعطى زكاة الفطر 1444

حسب ما ورد، فإن زكاة الفطر مخصصة للمحتاجين والمساكين. يُمنحون المعونة المالية والصدقات، وهؤلاء الأشخاص هم ثمانية فئات محددة في كتاب الله تعالى.

قال تعالى” إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”

  • الفقراء من المسلمين

  • المَساكين من المُسلمين

  • المسلمون العاملون على الزكاة

  • المُؤلّفة قلوبهم

  • الرِّقاب

  • الغارمون

  • في سبيل الله

  • ابن السبيل

ما هو الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

تم تعريف زكاة الفطر بأنها واحدة من الأعمال التي تشبه الصدقات بشكل عام. وإليكم الآن سوف نتناول في شرحنا فروقات زكاة الفطر عبر المقارنة مع زكاة المال أو الصدقة.

زكاة الفطر

زكاة المال

هي زكاة متعلّقة بالأبدان

هي زكاة متعلّقة بالمال الذي يملكه المُسلم.

تجب تلك الزكاة على من تلزمه النفقة في الإسلام.

تكون واجبة على من يمتلك المال من المسلمين.

من شروطها أن يمتلك المُسلم قوت يومه.

من شروطها أن يحقق المُسلم النصاب والحول الخاص بها.

تصرف للفقراء والمساكين فقط

تصرف للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في السودان ؟ تم إتمام المقال من خلال موقعنا، الذي يهدف إلى التعرف على المقدار المحدد لزكاة الفطر في عام 2023 بالإضافة إلى فهم أهميتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *