Web Analytics Made Easy - Statcounter

كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان

كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان

كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان ونحن على مشارف شهر رمضان الفضيل نجد أن جميع المسلمين من جميع الدول العربية يبحثون عن مواعيد الإفطار والإمساك في الشهر الكريم، ونحن اليوم في موقع صنع المال نخص بالذكر دولة قطر وأهل الدوحة، وسوف نوضح في هذا المقال ما هو طول مدة الصيام في دولة قطر هذا العام ٢٠٢٣، وما هو موعد الإفطار، وما هو موعد الإمساك، بالإضافة إلى مقارنتها بغيرها من الدول، وسوف نوضح أيضًا أشهر الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان

المعروف أن عدد ساعات الصيام في الدول العربية في شهر رمضان هذا العام ستكون تقريبًا في حدود خمسة عشر ساعة قد تزيد أو تقل تبعًا للموقع الجغرافي لكل  دولة من الدول العربية إذ أن وجود الدول بالقرب أو البعد من خط الاستواء يؤثر بشكل كبير في موعد شروق الشمس وموعد غروبها، وستكون عدد ساعات الصيام في قطر هذا العام تقريبًا أربعة عشر ساعة وربع الساعة.

ولكن سيكون ذلك في بداية الشهر فنجد أن أذان المغرب سيكون في تمام الساعة ٥:٥٥ مساءًا وأذان الفجر سيكون في تمام الساعة ٣:٥٣ صباحًا، ولكن مع التقدم في الشهر سنجد أن مدة الصيام ستزداد بضع دقائق أخرى، ويرجع ذلك إلى اقتراب فصل الصيف، والذي يكون فيه النهار أطول من الليل، وبالتالي تزداد مدة الصيام وهذا لن يكون في دولة قطر فقط، ولكن سيكون في جميع الدول العربية ويمكنك معرفة تلك المواعيد من إمساكية شهر رمضان لعام ١٤٤٤ بقطر وللاطلاع عليها إضغط هنا.

اقرأ أيضا: امساكية رمضان في بريدة 1444 – 2023

لماذا تختلف الدول العربية عن بعضها في عدد ساعات الصيام

بالسؤال عن كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان يبدأ التساؤل عن أسباب اختلاف مواقيت الصلاة ومدة الصيام من دولة عربية لدولة عربية أخرى، وأيضًا اختلاف موعد بدء الصيام، ويرجع هذا الاختلاف إلى الاختلاف بين الدول في طريقة تحديد رؤية هلال رمضان، وتفسير كلًا منهم للنصوص الشرعية التي تشرح طريقة تحديد بداية شهر رمضان.

ونجد أن هناك دول تُتخذ من قبل باقي الدول العربية كمرجعية لها في تحديد موعد بدء رمضان أما الاختلاف في عدد ساعات الصيام يرجع إلى الاختلاف في خطوط العرض والطول الجغرافية، وهي خطوط جغرافية وهمية تُقسم الكرة الأرضية، وتختلف مدة الصيام حسب إن كانت الدولة واقعة في منطقة بها صيف أي نهار طويل، وعدد ساعات صيام طويلة أم شتاء نهار قصير وعدد ساعات صيام قليلة.

شاهد أيضًا: كم عدد ساعات الصيام في فرنسا رمضان 2023

الأسئلة الشائعة حول رمضان في قطر

يحل شهر رمضان الكريم علينا قريبًا، وتزداد تلك التساؤلات من المقيمين بدولة قطر، أو لمن ينوي السفر إلى هناك خلال الشهر الكريم بغرض الشغل أو لأي غرض شخصي عن كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان ولاكتمال صورتك عن مدة الصيام في قطر إليك هذه الأسئلة وهي الأكثر شيوعًا وتداولًا.

كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان

ما موعد بداية رمضان في قطر؟

التوقعات الفلكية تتنبأ بأن موعد بداية رمضان سيكون يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر مارس عام ٢٠٢٣ والموافق عام ١٤٤٤ هجريًا، وينتهي في يوم الخميس الموافق عشرين من شهر أبريل، ولكن في بعض الأحيان التوقعات الفلكية تكون غير صحيح، وقد نجده أختلف ليكون في يوم سابق أو يوم تالي للتاريخ المذكور وذلك طبقًا لرؤية العلماء للهلال في مختلف الدول.

مع أي الدول تتشابه قطر في إمساكية رمضان؟

الدولة التي تتشابه مع دولة قطر إلى حدًا ما في المواعيد وسيبدأ فيهما رمضان بمدة صيام ١٥ وربع الساعة هي دولة موريتانيا، ونجد أن هناك دولتان تتقارب مواعيدهم مع مواعيد قطر، وهما دولة السودان وستكون مدة الصيام بها ١٥ و ثمان دقائق ودولة سوريا وسيكون ساعات الصيام بها هي ١٥ ساعة ونصف الساعة.

اقرأ أيضا: امساكية رمضان في القطيف 1444 – 2023

وختامًا لمقالنا والذي يدور حول كم عدد ساعات الصيام في قطر رمضان نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل التفاصيل التي تخص شهر رمضان المبارك في الدوحة هذا العام، ونتمنى لكم أيضًا صومًا مقبولًا وأن يتقبل الله منكم قيامكم وصلاتكم وأعمالكم الخيرية ولمعرفة المزيد حول إمساكيات رمضان في مختلف الدول المسلمة يمكنكم متابعة سلسلة مقالاتنا حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *