Web Analytics Made Easy - Statcounter

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون ، وحالة متلازمة داون من الحالات التي انتشرت كثيراً، وسميت بهذا الإسم نسبة لمكتشف الحالة دكتور داون، وتحدث أثناء وجود نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21 المتواجد بخلايا الجسم فيزداد عن العدد الطبيعي لصيبح 47 كروموسوم بدلاً من 46 وهذا يعني أن هناك نسختين من الكروموسوم رقم 21 بالشخص المصاب بمتلازمة داون وليس نسخة واحدة مثل الأشخاص الأصحاء.

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون

عدد كروموسومات هذا الشخص يزيد عن الشخص السليم بكروموسوم واحد وهذه الحالة تسبب خلل في بعض وظائف جسد المصاب وهي كالتالي :-

  • متلازمة داون هي حالة جينية تحدث عندما يكون هناك نسخة إضافية للكروموسوم رقم 21 في خلايا الجسم، وبالتالي يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون 47 كروموسومًا بدلاً من 46.
  • يشير هذا إلى أن هناك نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21 في جميع خلايا الجسم بدلاً من نسختين كما هو الحال في الأفراد الأصحاء.
  • يعرف الكروموسومات على أنها مجموعة من الجزيئات الوراثية الموجودة داخل نواة الخلية. ويحتوي الإنسان على 23 زوجًا من الكروموسومات، مما يعني وجود 46 كروموسومًا. ل
  • كن في حالة متلازمة داون، تحتوي خلايا الجسم على نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21، مما يؤدي إلى وجود 47 كروموسومًا بدلاً من 46.

الإجابة الصحيحة على السؤال هي 47 كروموسوم 

ماهي متلازمة داون

هي من الحالات المرضية التي يعاني منها بعض الأشخاص وتؤثر على الكثير من الوظائف الجسدية والعقلية وعمليات الإدراك وأصحاب المتلازمة كالتالي:-

  • الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يعانون من زيادة عدد الكروموسومات في الخلايا الجسدية، وهو ما يسمى بالتثلث الكروموسومي الكامل للكروموسوم رقم 21، حيث يتواجد لديهم ثلاث نسخ من هذا الكروموسوم بدلاً من نسختين كما يحدث عادة في الأشخاص الأصحاء.
  • ويمكن تشخيص متلازمة داون عند الأطفال المولودين الجدد من خلال اختبار الكروموسومات، والذي يتم عادة بأخذ عينة من الدم أو الأنسجة الجسدية. وتظهر النتيجة بوضوح بوجود 47 كروموسوم بدلاً من 46 كروموسوم، حيث يحمل الشخص المصاب بمتلازمة داون نسخة إضافية من الكروموسوم 21.
  • يجب الإشارة إلى أن التثلث الكروموسومي يحدث أيضا في بعض الأمراض الأخرى، ولكن بعدد كروموسومات مختلف مثل متلازمة براون، حيث يوجد تثلث كامل للكروموسوم رقم 18، ومتلازمة بيرو، حيث يوجد تثلث كامل للكروموسوم رقم 13.
  • ويختلف التأثير الذي يسببه التثلث الكروموسومي على الصحة والتنمية حسب الكروموسوم المتضمن في التثلث وعدد النسخ الإضافية له.

شاهد أيضًا: العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية

ماهي النتائج التي تترتب على وجود عدد إضافي من الكروموسومات

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون بشكل متزايد عن الكروموسومات في الجسد البشري الطبيعي 46  ينتج عدة مشكلات جسدية تؤثر عليه شكلياً وعقلياً كالتالي:-

  • تتسبب النسخة الإضافية من الكروموسوم رقم 21 في العديد من الصعوبات الصحية والتنموية التي تصيب الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.
  • وعلى الرغم من أن أعراض المرض تختلف من شخص لآخر، إلا أن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل تأخرًا في التطور النفسي والجسدي، وصعوبات في التعلم، وصعوبات في التواصل الاجتماعي، وتشوهات خلقية، وزيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والأورام الخبيثة.
  • وعلى الرغم من أن متلازمة داون لا يمكن شفاؤها، إلا أن العلاج المبكر والتدخل السريع يمكن أن يساعد في تحسين النتائج الصحية والتنموية للأشخاص المصابين بها.
  • وبالإضافة إلى الأعراض السابقة، فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يميلون إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي بشكل متكرر، وقد تواجه النساء المصابات بمتلازمة داون صعوبات في الإنجاب، إذ أنهن يعانين بشكل أكبر من الإجهاض والأمراض التناسلية.

إلى هنا أعزائي الطلاب نصل بكم إلى نهاية مقالنا اليوم حول عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون، والذي تطرقنا فيه إلى شرح مفصل ومبسط حول هذا السؤال الذي أثار جدل الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *