Web Analytics Made Easy - Statcounter

سبب وفاة الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان

سبب وفاة الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان

سبب وفاة الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان ، تم تداول اسم الشيخ عبدالوهاب أبو سليمان بكثرة والبحث عنه على محرك البحث جوجل في الساعات الماضية، بعد إعلان صفحته الرسمية على تويتر عن وفاته وذكرت “توفي الشيخ الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان، وستقام صلاة الجنازة عليه الاثنين المقبل ٢٦ رمضان، الموافق ١٧ أبريل، بعد صلاة الظهر”، سيتم دفن جثمانه في مقبرة جنة المعلاة بعد اقتياده إلى المسجد الحرام.

 من هو الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان؟

عبد الوهاب بن إبراهيم أبو سليمان هو شخصية سعودية معروفة، فهو فقيه ومؤرخ وأديب، كما أنه عضو في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وشغل منصب عميد كلية الشريعة في جامعة أم القرى، حظي بجائزة الملك فيصل الدولية للدراسات الإسلامية عام 2014 ميلادية / 1435 هجرية.

ولد الشيخ عبدالوهاب أبو سليمان في العام 1935م بمكة المكرمة حسب التقويم الهجري، والذي يوافق سنة 1356 هـ.

شاهد أيضًا: تفاصيل قضية المفقود مبارك الرشيدي كاملة

شاهد أيضًا: من هو الشيخ صباح سالم السلمان الصباح ويكيبيديا

بداية الشيخ عبدالوهاب أبو سليمان التعليمية

  • حصل على تعليمه الابتدائي في مدرسة الأيتام بمكة المكرمة، واجتازه في عام 1369هـ. بعد ذلك سجل في المعهد العلمي السعودي ونال شهادته منه في عام 1373 هـ.
  • استمر بدراسته الجامعية في كلية الشريعة في مكة المكرمة، وحصل على درجة الإجازة منها في عام 1377 هـ.
  • تلقت تعليمها من علماء الحرم المكي الشريف، حيث قامت بتعلُّم الفقه وأصوله والحديث وعلومه بإشراف عالِم شرعي محدث مُفَقِّهٍ قاضٍ، كان يُدرِّس في المسجد الحرام، استمر انخراطها مع الشيخ والقاضي حسن بن محمد المشاط لمدة سبع سنوات، حيث أخذ دروسَ منزلية من هذا التائبة، كذلك انتفعت بأستاد رائع خلاصة فلازمت صحبة مستأصلة ” دارساتُ ” في الحِكَمِة، A خضى به حاءً لانكاب خلال فترات الدراسة في المدارس الثانوية والجامعات، يتم تدريس المنطق مع اختصاراته ومفاهيمه المطولة.
  • بدأ العمل كمدرس في مادتي “الفقه والتفسير” في العام ١٣٧٨ هجري بتدريسها بمدرسة الزاهر المتوسطة، قام في ذلك الوقت بإعداد تفسير للأجزاء المخصصة من تفسير القرآن.
  • تم تعيينك لتدريس اللغة العربية وأساليب التدريس في العلوم الشرعية خلال دورة المعلمين في فصل الصيف التي تنظمها وزارة التعليم في مدينة الطائف.
  • حصل المعلم على دبلوم التربية من الجامعة الأمريكية في بيروت خلال صيف 1382 هـ. صدر أمر من وزير التعليم بنقله لتدريس في مدرسة العزيزية الثانوية بمكة، حيث قام بتدريس الدين والعلوم العربية. خلال فترة تدريسه، أنشأ مذكرات لطلابه حول كتاب “عبقرية الصديق” لـ عباس محمود العقاد.
  • طلب وزير التعليم تعيينه كمعيد في كلية الشريعة لتدريس مواد أصول الفقه المقارن في عام 1384 هـ.
  • تم إرساله لدراسة القانون المقارن في جامعة لندن كطالب دراسات عليا في عام 1385 هجري.
  • حصل على شهادة الدكتوراه مع توصية بطباعة الرسالة في شهر شوال من عام 1390 هجري. 

أبرز المناصب

  • تم اختيار شخص ليكون عميدًا لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز، وتم إصدار هذا القرار من قبل مجلس الجامعة في تاريخ 12/8/1391هـ و سوف يستمر منصبه حتى تاريخ 12/8/1393هـ.
  • تم منح الميدالية التقديرية من الجامعة من الدرجة الأولى في ١٢/٨/١٣٩٣هـ، تقديرا للأعمال الميدانية التي قام بها خلال فترة عمادته بكلية الشريعة.
  • تم تعيين العضو في لجنة الترقيات العلمية منذ إنشاءها في جامعة أم القرى وحتى عام 1414 هجرية.
  • قام أحد أعضاء لجنة معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التعليم العالي بتاريخ 4/4/1397هـ حتى عام 1404هـ، بزيارة عدد كبير من الجامعات الأمريكية والأوروبية خلال هذه الفترة.

وفاة الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان

أفادت وسائل الإعلام السعودية في الصباح من يوم الإثنين الموافق 26 رمضان لعام 1444هـ، 17 أبريل عام 2023م، برحيل الشيخ عبدالوهاب أبو سليمان بعد تجاوزه عتبة الـ 88 من العمر. وجاء اسمه في صدارة المحادثات نظراً لكونه من أشهر شخصيات العلوم في العالم العربي، كذلك هو عضو في هيئة كبارالعلماء بالسعودية.

أعلنت أسرته بأنه سيتم إقامة صلاة الجنازة عليه اليوم الإثنين بعد صلاة الظهر في المسجد الحرام، ويرجع أسباب وفاته إلى معاناة طويلة مع المرض الذي أثَّر على حالته الصحية.

وفي ختام سبب وفاة الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان، نأمل أن نكون تناولنا الموضوع من جميع جوانبه، ونطمع في أن تغفروا لنا أي تقصير، تابعونا للمزيد فمجلتنا ترحب بكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *