Web Analytics Made Easy - Statcounter

خلال زمن قدره ساعة تتساوى الإزاحة الزاوية لكل من عقرب الساعة، وعقرب الدقائق

خلال زمن قدره ساعة تتساوى الإزاحة الزاوية لكل من عقرب الساعة، وعقرب الدقائق

خلال زمن قدره ساعة تتساوى الإزاحة الزاوية لكل من عقرب الساعة، وعقرب الدقائق. وبما أن كلا العقارب في الساعة تأخذ ساعة واحدة للدوران بحيث يتساوى إزاحتهم الزوايا، فإن سرعتهم الزوجية متساوية. وكل ساعة مكونة من 60 دقيقة، وكل دقيقة مكونة من 60 ثانية، والساعة تتألف من عقربين: عقرب للساعات وعقرب للدقائق.

عقرب الساعات هو العقرب الصغير، بينما العقرب الكبير فهو عقرب الدقائق، علماء الفيزياء اعتدا بأن السرعة الزاوية الحركة ودون الجسم في نقطة معينة لا تتساوى. ولكن خلال وقت يقدر بساعة كاملة فإن الإزاحة الزاوية تتساوى لكل من عقرب الدقائق وعقرب الساعة.ومن خلال موقع صنع المال سنتناول وإياكم كافة التفاصيل الهامة لتساعدكم على الفهم بشكل أكبر.

خلال زمن قدره ساعة تتساوى الإزاحة الزاوية لكل من عقرب الساعة، وعقرب الدقائق

يمكننا ملاحظة اختلاف ملحوظ في الإزاحة بين عقرب الدقائق وعقرب الساعات في الساعة. فالإزاحة الزاوية لدورة كاملة لعقرب الساعات تُقاس بـ ∏2، بينما يتمم عقرب الثواني دورانه 60 مرة ليشكل ساعة واحدة، وتُحَدَّد الإزاحَةُ الزَّاوِيةُ لهذا العقْرَبِ بـ ∏120. الدقائق مع الإزاحة الزاوية لعقرب الساعة، حيث يحتاج عقرب الدقائق إلى دورة كاملة في الساعة وتكون إزاحته ∏2، في حين يتحرك عقرب الساعة بمقدار 1/12 ليكمل دورانه خلال ساعة ويشير إلى أحد رموز 1-12 الموجودة على وجه الساعة. على الساعة يوجد عقرب للثواني وبذلك تكون الإجابة على السؤال.

  • خطأ.

نستخلص من دوران عقرب الساعة الكامل والدقائق أن التعبير “خلال ساعة” يعني أن إزاحة زوايا كل من عقرب الساعة والدقائق ليست متساوية، وهذا يجعل  العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: ما الساعة التي تشير إلى الوقت أدناه

شاهد أيضًا: حل سؤال إذا رُسم منصف زاوية في كلاً منهما فإن قيمة

شاهد أيضًا: كمْ ثانيةً في 3 ساعاتٍ و 5 دقائقَ و 30 ثانيةً

الأسئلة الشائعة 

كيف يتحرك عقرب الدقائق؟

يأخذ عقرب الدقائق في شكله الكامل حول الساعة 60 دقيقة، ويدل ذلك على مرور ساعة كاملة بعد انتهاء دورته. أما عند قسم هذه الفترة الزمنية إلى نصفين، فإن 30 دقيقة ستُشير إلى اكتمال نصف دورة لعقرب الدقائق.

الساعه كم فيها من عقرب؟

في الساعة، ستجد مجموعة من الأرقام وثلاث عقارب، يُطلق على العقرب الأول اسم “عقرب الثواني” حيث يكون طويلًا ورفيعًا جدًا و سريع في الحركة، كل خطوة تمر بها تُمثل ثانية من الزمن، بالنسبة للعقرب الثاني يُطلق عليه اسم “عقرب الدقائق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *