Web Analytics Made Easy - Statcounter

حل سؤال أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد

حل سؤال أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد

أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد ، إن البحث عن مصادر الطاقة المتجددة يعتبر حاليا من أبرز الأولويات في التنمية، حتى نستطيع تلبية احتياجات المجتمعات المختلفة دون التأثير السلبي على البيئة. يتم الحفاظ على هذه الثروات البشرية، بالإضافة إلى المواد الطبيعية المختلفة التي توجد في كوكبنا وقد استخدمها الإنسان منذ بدء التاريخ.

أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد؟

قد تمكن الإنسان عبر الزمان يتسارع في استغلال هذه الموارد في العديد من المجالات. وتُعد أشعة الشمس أول الموارد الطبيعية المتجددة التي يمكن استغلالها، إلى جانب الرياح وغيرها من الموارد.

كما تحتوي قشرة الأرض أيضًا على عدة موارد طبيعية قابلة للاستغلال، كقطاعات المنجم والغابات وحقول الزراعة.

تعتبر مصادر الطاقة المتجددة هي الأساس للاستفادة البشرية، فإضافةً إلى استخدام الإنسان لأشعة الشمس في التدفئة والكثير من الأمور، يمكن اعتبارها موردًا طبيعيًا متجددًا.

 وبالتالي، فإن إجابة على نوع المورد الطبيعي المتجدد هو أشعة الشمس.

حل سؤال أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد

تصنف مصادر الطاقة بأنها الأمور الهامة التي يبحث عنها المجتمع، ينبغي أن نثير فعلًا هذه الموارد لأنها ذات أهمية بالغة؛ حيث تستخدم فكرة الطاقة الخضراء والحفاظ على سلامة البيئة، وكذلك التعرض للاستفسار المتعلق بمصادر التجديد. مثال على ذلك: من مصادر ذات صبغية صديقة للبيئة هو ضوء الشمس.

إجابة على السؤال حول الموارد الطبيعية المتجددة، فإن شعاع الشمس هو أحد تلك الموارد.

شاهد أيضًا: أي الموارد التالية يعد مورداً متجدداً للطاقة ؟ النفط. الفحم. طاقة المياه. الغاز الطبيعي.

أنواع الموارد الطبيعية 

الموارد المتجددة:

  • تتضمن المصادر المائية جميع أنواع المياه العذبة وغير العذبة، وتُشكّل المياه العذبة نسبة 2% فقط من إجمالي المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم.
  • الهواء هو واحد من الموارد الطبيعية الرئيسية، وتنتج من حركة الرياح طاقة تستخدم في إنتاج الكهرباء في معظم المحطات، وهذا يجعله مصدرًا طبيعيًّا مجانيًّا لإنتاج الطاقة الكهربائية.
  • “تشع الشمس بأشعتها على كوكب الأرض، وتنتج طاقة حرارية هائلة، خصوصاً في المملكة العربية السعودية، حيث تقع في منطقة صحراوية حارة، مما يجعلها مكانًا مناسبًا لاستخدام أنظمة تحويل الطاقة المستمدة من أشعة الشمس لإنتاج الكهرباء وإخراج المياه باستخدام ألواح ومعدات مثبتة للاستفادة من طاقته. وذلك يأتي كجزء من رؤية 2030.” يهدف التحول في المملكة العربية السعودية إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بدلاً من النفط والغاز التي تنفد مع الوقت.

تُعد الطاقة الحرارية في المملكة العربية السعودية، واحدةً من الموارد الطبيعية المتجددة الرئيسية المستخدمة في عمليات بناء النباتات وتشكيل غذاءٍ للإنسان والحيوان، كما أنها تُوَّزِّع نسب أكسجينٍ مناسبة وتنقِّي الهواء، حيث تُعَدُّ هذه الموارد من أبرز مصادر الغطاء الأخضر في المملكة.

  • تتوفر في السعودية موارد طبيعية متجددة من التراب، والذي يشمل نسبة هائلة من الصخور، وهو ضروري لنمو النباتات ولا سيّما التمور. يتميز هذا البلد أيضًا بالفوائد التي تقدمها التربة الرملية والطينية للصناعات المختلفة، فضلًا عن استخدامه كمادة بناء.

اقرأ أيضًا:

الموارد غير المتجددة:

يتسم الأنواع الرئيسية للموارد الطبيعية غير المتجددة بعدم تجديدها، وتشمل الذخائر الأحفورية والطاقة النووية، حيث يتم شرح كل منهما في ما يلي:

الوقود الأحفوري: يتألف الوقود الأحفوري من مواد عضوية تم دفنها تحت سطح الأرض وخضعت للتسخين والضغط المستمر لعدة ملايين من السنين، حيث تشمل هذه المواد بشكل أساسي بقايا نباتية وحيوانية انحلت وسخنت لتشكل رواسب أحفورية.

الطاقة النووية : تتلخص الطاقة النووية في (اليورانيوم) بحصولها أساسًا على خام اليورانيوم، وهو عنصر مشع يتكون تحت سطح الأرض، وذلك بعد تعدينه وتكريره. يحتوي هذا العنصر على كمية قليلة جدًا من اليورانيوم، لكن يمكن استخلاص طاقة من خلال الاندماج النووي، حيث تزداد الضغط ضخامة لتُشغَّل التوربينات وإِحداث طاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *