Web Analytics Made Easy - Statcounter

حكم المؤرخ قصص الصحابه سبب كتابه الالف اللينه على صورتها في كلمه حكي

حكم المؤرخ قصص الصحابه سبب كتابه الالف اللينه على صورتها في كلمه حكي

حكم المؤرخ قصص الصحابه سبب كتابه الالف اللينه على صورتها في كلمه حكي ، يعتبر استخدام الألف اللينة في اللغة العربية من أهم القواعد النحوية والإملائية التي يجب على المتحدثين بهذه اللغة أن يتقنوها حتى يتمكنوا من كتابة الكلمات بشكل صحيح والتعبير عن أفكارهم بطريقة سلسة وسهلة للاستيعاب. في النهاية، يتم استخدام حرف الألف اللينة في الواو والياء بغض النظر عن اصله، حيث يتم كتابة حرف الواو على شكل ألف ممدودة، ويتم كتابة حرف الياء على شكل المعروف بـ “الألف المقصورة”. يستخدم حرف الألف اللين في المعاني والأسماء والأفعال أيضًا. ومن خلال موقعنا صنع المال سنتناول معًا إجابة مفسرة حول هذا السؤال.

حكم المؤرخ قصص الصحابه سبب كتابه الالف اللينه على صورتها في كلمه حكي

تسمى الألف اللينة بـ “ألف المد” ومن خصائصها أنها ثابتة دائمًا ولا تقبل أي من الحركات الثلاث المختلفة عن همزة التي تقبل هذه الحركات. كما أنه لا يوجد ألف لينة في بداية الكلمة لأنها ثابتة، حيث لا توجد كلمات عربية تبدأ بحروف ساكنة، معظم الأحوال نجده في وسط الكلمة وغالبًا في نهايته.

الإجابة الصحيحة لأن أصل الفعل المضارع  هي ياء ، لذلك كتبت ألف مقصورة

شاهد أيضًا:

لا تكن ضيفا ثقيلا الحالة الاعرابية للفعل تكن

أشكال الألف اللينة

  • في وسط الكلمة لها صورة واحدة

  • مثل : قال ، مال..

  • وفي النهاية يأتي الأمر بصورتين وهما:

  •  (أ) تسمى بالألف الممدودة عندما توجد مستقيمة وطويلة, كالكلمات التالية: دعا، نَما.

  • يُطلق على حرف (ى) عند كتابته بهذه الصيغة اسم ألف مُقصور، مثل: قَضَى، رَمى…

الوسائل اللغوية لمعرفة أصل الألف في الأسماء والأفعال 

  • تشير القاعدة إلى أن الألف الليننة تُرسم كألف ممتد (ا) إذا كانت أصلها واوًا، وتُرسم كألف مفصولة (ى) إذا كانت أصلها ياءً. وهنالك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لمعرفة أصل الألف.
  • إذا كنت تريد معرفة مضارع الفعل، يجب عليك أن تعرف إذا كان الفعل ثلاثيًا وواويًا، فسيتم كتابة المضارع باستخدام الألف الممدودة في الماضي. وإذا كان الفعل ثلاثيًا ويائيًا، فسوف يتم كتابة المضارع باستخدام الياء في الماضي. على سبيل المثال:
  • يتم كتابة الاسم المثنى الذي لا يحتوي على حرف الواو بألف ممدودة، مثال على ذلك “عُلا” و “عصَا”. وبالنسبة للاسم المثنى الذي يحتوي على حرف الياء، يجب كتابة ألف مقصورة، مثال على ذلك “فَتْـــان” و “هُدَيّـــان”.
  • زيادة التاء المتحركة في الفعل الماضي: تأتي من حرف واو مثل (سما: سموتُ، عفا: عفوتَ)، أو من حرف ياء مثل (رمى: رميتُ، جزى: جزيتَ).
  • تتعلق هذه الجملة بجمع الاسم المؤنث السالم، حيث يتكون عند جمعه من أصل واو كـ (خطأ: خطوات) وأحياناً يتكون من أصل ياء كـ (فتى: فتيات).يتمثل إرجاع الاسم الجمع إلى المفرد في استخدام حرف واو كأصل للكلمة، مثال على ذلك (رُبَا: رَبــوة، خُطا: خُطــوة).
  • كما يتم استخدام حرف ياء كأصل لبعض الأسماء جزء منها له علاقة بالذهن مثلا (قُرى: قَريــة، النُّهى: نُهْيــة – وهي العقل-). الحصول على صفة مؤنثة للاسم، حيث إذا كان أصل الاسم واو، فإن الصفة المشتقة ستكون بـ (ـواء)، مثال على ذلك (عشا: عشــواء). وإذا كان أصل الاسم ياء، فإن الصفة المشتقة ستكون بـ (ـياء)، مثال على ذلك (لمى: لمــياء).

إجابة سؤال حكم المؤرخ قصص الصحابه سبب كتابه الالف اللينه على صورتها في كلمه حكي 

لأن أصلها ياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *